أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، أن القوات الأرمينية فتحت النار على مواقع في قرية "حيدر أبات" بمحافظة "سدرك" في نخجوان، وذلك صباح الأربعاء.

ولم تكشف الوزارة عن تفاصيل إضافية بشأن وقوع خسائر بشرية أو مادية نتيجة الهجوم.

في 27 أيلول/سبتمبر 2020، بدأ الجيش الأذربيجاني عملية عسكرية لاستعادة أراضيه المحتلة في إقليم قره باغ.

وبعد 44 يومًا من المعارك، توصلت أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، والذي شمل استعادة باكو السيطرة على المناطق المحتلة.

Ermənistan Azərbaycanın şərti sərhəddində ,xüsusəndə Naxçıvan istiqamətində yeni infrasturukturlar yaradaraq intensiv işlər görməkdə davam edir pic.twitter.com/0dOPwXz1qz — ???????? (@n_hesenova_) April 4, 2024
منذ ذلك الحين، تواصل البلدان التفاوض للوصول إلى اتفاق سلام وتطبيع العلاقات بينهما.

نخجوان الحبيسة

ظلت منطقة نخجوان، التي تقطنها أغلبية أذربيجانية، ضمن حدود أذربيجان التي أعلنت استقلالها في 28 مايو/ أيار 1918 عقب الثورة البلشفية في روسيا عام 1917.

وعندما أسس السوفييت حكمهم في أذربيجان عام 1920 واحتلوا البلاد، تنازل السوفييت عن ولاية زنغزور، التي تقع بين أذربيجان الحالية ونخجوان، لصالح أرمينيا.

حاليًا، يعد عدم وجود اتصال بري بين مقاطعات أذربيجان الغربية ونخجوان أكبر عقبة أمام تنمية المنطقة.

ويعتبر فتح ممر زنغزور، الذي يتيح التواصل بين آسيا وأوروبا وبين تركيا وآسيا الوسطى، من أهم مواد الاتفاق بين أذربيجان وأرمينيا.

 ورغم أن أذربيجان أنجزت معظم أعمال السكك الحديدية والطرق البرية الخاصة بالممر على أراضيها، لم تتخذ أرمينيا خطوات مماثلة بعد. في هذا السياق، اتفقت باكو وطهران على بناء طريق وجسر للسكك الحديدية يربط نخجوان بالمقاطعات الغربية لأذربيجان عبر إيران.

وتأتي أهم مواد الاتفاق بين أذربيجان وأرمينيا على رأسها فتح ممر زنغزور، الذي يسهم في تعزيز التواصل بين آسيا وأوروبا وبين تركيا وآسيا الوسطى، ويعزز الروابط التجارية والسياسية مع العالم التركي (الدول الناطقة بالتركية).

 بعد حرب قره باغ الثانية، نص الإعلان الثلاثي بين أذربيجان وروسيا وأرمينيا على فتح خطوط النقل البري بين أذربيجان ونخجوان، مما يعزز الروابط بين المنطقتين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية نخجوان أرمينيا تركيا تركيا أرمينيا اذربيجان نخجوان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بین أذربیجان

إقرأ أيضاً:

عراقجي: زيارة بزشكيان إلى العراق فتحت آفاقا جديدة للبلدين

بغداد اليوم - ترجمة

اعتبر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، إن زيارة رئيس بلاده مسعود بزشكيان إلى العراق التي استمرت ثلاثة أيام وانتهت اليوم بأنها "فتحت آفاق جديدة للبلدين".

ورأى عراقجي في تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس" وترجمتها "بغداد اليوم" عقب عودته إلى طهران قادماً من البصرة وهي المحطة الأخيرة للرئيس الإيراني "يسعدني مرافقة بزشكيان في زيارته إلى العراق وكانت الزيارة ناجحة للغاية"، مضيفاً أن "دبلوماسية الدكتور بزشكيان مذهلة".

وتابع عراقجي "لقد ساهمت الدبلوماسية العامة المذهلة التي انتهجها الرئيس في فتح آفاق جديدة"، منوهاً "جولة في 6 مدن عراقية خلال 3 أيام ، وأول رئيس إيراني يزور البصرة وإقليم كردستان، وتوقيع 14 مذكرة تفاهم موسعة وأكثر من ذلك بكثير".

وعاد الرئيس بزشكيان والوفد المرافق له إلى العاصمة طهران مساء الجمعة عقب اختتام زيارته التاريخية إلى العراق التي كانت أول جولة له منذ انتخابه رئيساً للجمهورية الإسلامية في إيران.

وشملت زيارته العاصمة بغداد ومحافظتي اربيل والسليمانية في اقليم كردستان، كما شلمت زيارة المراقد المقدسة في النجف وكربلاء وانتهت هذه الزيارة بمحافظة البصرة جنوب العراق.

ووقع المسؤولون العراقيون ونظرائهم الإيرانيين 14 وثيقة تعاون مشتركة شملت مجالات الأمن والطاقة والثقافة والسياحة والاقتصاد وغيرها.

مقالات مشابهة

  • عراقجي: زيارة بزشكيان إلى العراق فتحت آفاقا جديدة للبلدين
  • "هآرتس": القوات الإسرائيلية الخاصة التي تسلّلت إلى سوريا بإنزال جوي صادرت ملفات ووثائق من مبنى للحرس الثوري الإيراني
  • هل يفجّر ممر زنغزور العلاقات الإيرانية الروسية؟
  • الضفادع الأوكرانية.. قصة مجموعة النخبة التي دربها الغرب لإجهاد الروس
  • تبسيط الإفراجات وحد للغرامة.. ما تفاصيل التسهيلات الضريبية التي أعلنت عنها الحكومة؟
  • تبسيط الإفراجات و حد للغرامة.. ما تفاصيل التسهيلات الضريبية التي أعلنت عنها الحكومة؟
  • ضبط مقيم لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بالرياض
  • العلوي يستعرض مع قائد القوات الجوية الأسترالية علاقات التعاون
  • الجيش الروسي: استعادنا السيطرة على 10 بلدات في إقليم كورس
  • قائد القوات البحرية يلتقي كبير مستشاري رئيس أركان الدفاع البريطاني