ليبيا – وصف تقرير ميداني نشرته مجلة “أفريكان أرغمنتس” الإفريقية الناطقة بالإنجليزية ليبيا بالزاخرة بالآثار القديمة والعديد من المواقع الأثرية والمعالم الثقافية.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم منه صحيفة المرصد تسائل عن مغزى عدم اهتمام الليبيين بإرثهم الحضاري ناقلا عن أحد السكان المحليين وصفهم لمدينة سوسة الأثرية الشهيرة بمعالمها التاريخية الإغريقية الغنية ثقافيا بمجرد كومة من الحجارة ما يعني منحهم إياها ما تستحقه من قيمة مجتمعية.

ووفقا للتقرير تعتمد القيمة المجتمعية للمواقع التاريخية على تقاليد ومعتقدات من عاشوا قربها لأول مرة ما يحتم العمل على تعزيز هيبتها بين المجتمعات المحلية بهدف تقليل خطر فقدان مثل هذا الجزء الأساسي من تراثهم وتوقية روابط الليبيين المعاصرين المنقطعين منذ فترة طويلة عن جذورهم وتراثهم.

وتحدث التقرير عن إهمال معظم الآثار ومرورها بحالات مختلفة من التدهور محذرا من آثار واسعة النطاق على المجتمعات المحلية الممكن استفادتها ماليا من السياحة التراثية القابلة للظهور بسبب وجود المواقع الأثرية ما يوجب معالجة العديد من التحديات لإطلاق العنان للإمكانات الاقتصادية الكاملة.

وشدد التقرير على وجوب التقليل من المخاوف الأمنية من أجل جعل الآثار آمنة للجميع وتسريع وصول الخبرة الدولية للمساعدة في الحفاظ عليها فيما يتطلب غرس فكرة القيمة الاقتصادية والثقافية للمواقع الأثرية داخل المجتمعات المحلية إظهار الفوائد الملموسة لسبل عيش السكان المحليين.

وتابع التقرير إن الاستفادة المالية للمجتمعات المحلية القاطنة بالقرب من الآثار تعني تقديرها بشكل مختلف ما يعمق الفخر الجماعي ويغير وجهات النظر والتصورات الثقافية مع إفضائه في المحصلة لتوفير فرص لزيادة حجم السياحة التراثية في المواقع الأثرية.

وأضاف التقرير إن السياحة ستجلب فوائد اقتصادية من خلال زيادة إنفاق الزوار في المناطق المحلية ما من شأنه أن يخلق فرص عمل مطلوبة بشدة وزيادة ريادة الأعمال في شكل فنادق ومطاعم ومقاهي وأنظمة نقل مختتما بالتأكيد على وجوب إقامة شراكات استراتيجية مع المنظمات الدولية لرعاية الآثار.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المالية وضعت التقرير الذي أعدّه الخليل حول المالية العامة ومشروع الموازنة بتصرف المعنيين

صدر عن المكتب الاعلامي في وزارة المالية البيان التالي:     يتوجه المكتب الإعلامي في وزارة المالية الى جميع المعنيين والمهتمين والزملاء الإعلاميين  ومن خلالهم الى الرأي العام، بوضع التقرير الذي أعدّه وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل بتصرفهم حول المالية العامة 2024 ومشروع موازنة العام 2025 والذي يتضمن شرحاً كاملاً لبنود مشروع موازنة العام 2025، ليكون السادة الوزراء على بينة تامة بكل التفاصيل مع بدء مناقشة الموازنة في مجلس الوزراء.
ويشير المكتب الإعلامي الى أن التقرير يرّكز على واقع المالية العامة بعد عامين من الإجراءات والموازنات والحيثيات التي أملت إعداد الموازنة بما هي عليه خصوصاً وأن الوزارة تجهد اليوم لإزالة كل العوائق أمام إعادة نشر البيانات المالية ليكون الجميع على بينة من الواقع كما هو عليه، باعتبار أن البيانات تحمل كل المعطيات المطلوبة وتجيب على كل التساؤلات، ويلفت التقرير إلى عدم تحميل مشروع موازنة العام 2025 مسؤولية أكبر مما تحتمل في الوقت الراهن، علماً أن الالتزام بتقديم الموازنة الحالية والسابقة في موعدها الدستوري كان له الأبعاد الإيجابية على الالتزام والاستقرار المالي، وإن كان تأثيرها على التعافي الاقتصادي ونهوضه يبقى محدوداُ بانتظار بقية التشريعات التي تعيد هيكلة القطاع المصرفي وسواها.        

مقالات مشابهة

  • 8 طرق لتقوية شخصية ابنك في المدرسة.. خليه يعبر عن رأيه بحرية
  • العقارات الفاخرة في الإمارات تجذب أثرياء العالم لهذه الأسباب
  • يمن ثبات توزع 100 سلة غذائية لأسر المرابطين في السبعين بالأمانة
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب سحبت أمريكا حاملتي طائرات من المنطقة
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب سحبت أميركا حاملتي طائرات من المنطقة
  • المالية وضعت التقرير الذي أعدّه الخليل حول المالية العامة ومشروع الموازنة بتصرف المعنيين
  • لهذه الأسباب تقدم الإسلاميون في انتخابات الأردن
  • ديوانية آل حسين التاريخية تستضيف لقاءً عن جماليات العرضة السعودية بالتعاون مع الجمعية السعودية للدراسات الأثرية
  • رئيس اتحاد بوتسوانا : لهذه الأسباب طالبنا بتأجيل مواجهتنا أمام مصر
  • تعرف على القطع الأثرية المميزة لشهر سبتمبر بمتاحف مصر