عين ليبيا:
2024-09-14@00:48:56 GMT

الأمم المتحدّة تحذّر: أكثر من نصف البشرية في خطر!

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

حذّرت الأمم المتحدة، من “أن نوعية المياه العذبة، وهو مورد أساسي ونادر بصورة متزايدة، آخذة في التدهور”، مشيرة إلى أنه “يصعب معرفة إلى أي مدى، بسبب نقص البيانات في بلدان تضم 3.7 مليارات نسمة”.

وبحسب تقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة، “يساهم “النصف الأفقر من العالم بأقل من 3 بالمئة من البيانات العالمية بشأن نوعية المياه”، وفق التقرير الأممي الذي يتحدث خصوصا عن “4500 عملية قياس لجودة مياه البحيرات” في هذه البلدان، من إجمالي من 250 ألف قياس في جميع أنحاء العالم”.

ووفق الأمم المتحدة ، “نتيجة النقص في البيانات وتدنّي مستويات الرصد، سيعيش أكثر من نصف البشرية في بلدان ليست لديها بيانات كافية لإرشاد قرارات الإدارة المتعلقة بمكافحة الجفاف والفيضانات وتأثيرات الصرف الصحي والجريان السطحي الزراعي بحلول عام 2030”.

وتابع التقرير: “في نصف البلدان، يُسجل انخفاض في تدفق الأنهار وفي المياه السطحية، وزيادة في التلوث وسوء إدارة المياه، خصوصا في بلدان إفريقيا ووسط آسيا وجنوب شرقها”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأمم المتحدة المياه العذبة برنامج الأمم المتحدة للبيئة

إقرأ أيضاً:

بوابة الجحيم على الأرض.. ماذا تعرف عن أكثر الأماكن سخونة في العالم؟

على الرغم من المشهد الطبيعي الرائع الذي تتميز به صحراء داناكيل، الواقعة في شمال شرق  إثيوبيا، إلا أنها صُنفت من قبل العلماء بأقسى مكان على وجه الأرض، أو بوابة الجحيم نظرًا لمناخها شديد السخونة وامتلاء هوائها بالغازات السامة المنبعثة من الحمم البركانية الثائرة دائمًا، وفق إذاعة بي بي سي البريطانية.

تعتبر صحراء داناكيل من أكثر صحاري العالم جفافا وأشدها من حيث المناخ الحار الذي لا يحتمل، ما جعلها خالية تمامًا من مظاهر الحياة، إذ تغيب عنها الطرق والمرافق الأساسية ولا يوجد على سطحها أي ربط مائي أو كهربائي، وفي ضوء هذا نستعرض 7 معلومات عن بوابة الجحيم، حسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية، كالتالي:

تمتد صحراء داناكيل على مساحات شاسعة في شمال شرق إثيوبيا وجنوب إريتريا، وتعرف بأنها إحدى أكثر البيئات الطبيعية تطرفًا على وجه الأرض.  تصل درجات الحرارة في صحراء داناكيل إلى 50 درجة مئوية.

انبعاث الغازات السامة  المنطقة مليئة بالبحيرات الحمضية والبرك المالحة، بالإضافة إلى برك الكبريت والحمم البركانية التي تنبعث منها غازات سامة.  تقع صحراء داناكيل عند تقاطع ثلاث صفائح تكتونية في القرن الإفريقي، وهو أحد أكثر الأماكن سخونة على الأرض.

وجهة مفضلة للعلماء  تتنوع تضاريس صحراء داناكيل بين السهول الملحية، والفوهات البركانية النشطة، والينابيع الساخنة، ما جعل منها وجهة مفضلة للعلماء والباحثين الذين يدرسون تطور الحياة في ظروف قاسية. تعاني المنطقة من ندرة في المياه والنباتات، ما يجعل العيش فيها شبه مستحيل. تجذب صحراء داناكيل المغامرين الذين يرغبون في اكتشاف بوابة الجحيم بأنفسهم، غير مبالين بالمخاطر التي قد تواجههم.  

مقالات مشابهة

  • حماد البلوي : المملكة ستشهد أكثر نسخة مثيرة ومدهشة لبطولات كأس العالم
  • أكثر 5 أماكن مرعبة على الأرض.. ابتعد عن زيارتها
  • الأمم المتحدة: العالم يواجه تهديدًا وجوديًا بسبب الانقسامات والمخاطر النووية
  • يونسيف: تركيب 20 منظومة لتعقيم المياه في البيضاء وشحات
  • سابقة نوعية ..”التخصصي” ينجح في إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت على مستوى العالم
  • الطيران الإسرائيلي يستهدف عدة بلدان جنوب لبنان
  • وزارة الري تستعرض موقف "مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر
  • اليمن يدعو العالم للإعتراف بدولة فلسطين وحصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
  • محافظ القاهرة يتفقد مع ممثلي الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية أماكن تنفيذ فراغات عامة بالأسمرات
  • بوابة الجحيم على الأرض.. ماذا تعرف عن أكثر الأماكن سخونة في العالم؟