قام الدكتور أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بإطلاق اسم  الاستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، على الدفعة الأولى من فرع الا٦كاديمية بمدينة العلمين الجديدة، وذلك تقديرا لجهوده المتميزة وعطاءه المستمر فى إنشاء فرع الأكاديمية بمدينة العلمين والتى توجت بتخريج أول دفعة مؤخرا

وأشاد  السيد أحمد أبو الغيط بالرؤية الإستراتيجية التي تبناها الدكتور إسماعيل عبد الغفار في تطوير الأكاديمية وتوسيع نطاقها ليشمل مدينة العلمين الجديدة، التي أصبحت رمزًا للتطور العمراني الحديث في مصر.

وأكد أن هذا التكريم يعكس الإعتراف بالدور الريادي للدكتور عبد الغفار في تعزيز مكانة الأكاديمية على المستويين العربي والدولي، وتوجيهها نحو آفاق جديدة من التميز الأكاديمي والعلمي.

كما أكد الأمين العام أن إنشاء فرع الأكاديمية بمدينة العلمين الجديدة يأتي تماشياً مع رؤية الدولة المصرية في تطوير المدن الذكية والمستدامة، ويعكس الحرص على توفير بيئة تعليمية متميزة تواكب التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة. وأشار إلى أن الأكاديمية تحت قيادة الدكتور إسماعيل عبد الغفار قد أصبحت نموذجاً يحتذى به في تقديم برامج أكاديمية متميزة تلبي احتياجات السوق العربي والدولي.

وعبر أبو الغيط عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز، مشيداً بالجهود المبذولة من قبل جميع العاملين بالأكاديمية، وخصوصاً الدكتور إسماعيل عبد الغفار، في تحقيق هذا الحلم. كما أكد على أهمية استمرار الأكاديمية في مسيرتها المتميزة لخدمة المجتمع العربي، وتخريج أجيال مؤهلة قادرة على قيادة مستقبل الوطن العربي نحو مزيد من التقدم والازدهار.

كما أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد ابو الغيط عن سعادته بمكانة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ،التي صارت راسخة وتبعث علي الفخر والاطمئنان ،إذ أصبحت من المؤسسات العلمية والتعليمية الكبيرة في مجال تخصصها، وذلك بشهادة وإقرار منظمات وهيئات ومؤسسات دولية معروفة بجودة تعليمها واعتماد شهاداتها، وهذا ما يفسر تزايد الطلب والإقبال على الدراسة فيها.

وكان قد 
‎شهد  الأستاذ الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حفل تخريج دفعة 2024 من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بحضور معالي السيد أحمد أبوالغيط أمين عام جامعة الدول العربية، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، والمهندس شريف شربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، و علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد شعيب محافظ مطروح، والدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية، والدكتور حسام عثمان نائب الوزير لشئون الابتكار والبحث العلمي، الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء الجامعات ولفيف من قيادات الوزارة والأكاديمية، والسفراء، وأعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية وأولياء الأمور والطلاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمين عام جامعة الدول العربية الأكاديمية العربية الدکتور إسماعیل عبد الغفار الأکادیمیة العربیة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يطلق "شهادتي" باللغة الإسبانية في مدريد لتجسيد حل الدولتين

في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي المحموم على قطاع غزة، تبرز صورة مروعة لمأساة الشعب الفلسطيني الذي يواجه موجة من القتل والتدمير دون أي حد. هذا الوضع المأساوي ينعكس على المستوي الدولي، حيث يشيع الصمت المعيب  تجاه ما يحدث في هذه المنطقة الساخنة.

إسرائيل تواجه تصعيدا أمنيا بالضفة الغربية سيؤدي إلى مقتل المئات "شهادتي" في اسبانيا

ومن جانبه أطلق أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، كتابه "شهادتي" باللغة الإسبانية في حفل نظمته وزارة الخارجية الإسبانية، يوم الخميس 12 سبتمبر.

جاء ذلك في خطوة تعكس التزامه العميق بالقضية الفلسطينية ، هذا الحدث، الذي شهد حضور عدد من السفراء والإعلاميين والأكاديميين، جاء في إطار مشاركته في اجتماع مدريد الذي يهدف إلى تجسيد حل الدولتين.

 

استعرض أبو الغيط ظروف كتابة مذكراته خلال فترة توليه منصب وزير الخارجية المصري (2004-2011)، كما تطرق إلى فلسفة السياسة الخارجية المصرية وأهم محطاتها خلال تلك الفترة. وركز في حديثه على القضية الفلسطينية، باعتبارها المحور الأساسي لرحلته الدبلوماسية، مؤكدًا أن حرمان الفلسطينيين من حقهم في الاستقلال كان وما زال السبب الرئيسي لانعدام الاستقرار في المنطقة.

 

وأشاد أبو الغيط بالدول التي اعترفت بفلسطين، وعلى رأسها إسبانيا التي تستضيف اليوم اجتماعًا عربيًا أوروبيًا لمناقشة تنفيذ حل الدولتين، داعيًا الدول التي لم تعترف بعد بفلسطين إلى اتخاذ هذا القرار الصائب سياسيًا وأخلاقيًا، مشددًا على أهمية الاعتراف بالدولة الفلسطينية كخطوة جوهرية نحو تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.

عار في جبين العالم

وعلى الجانب الآخر انتقد الإعلامي علي وهيب  بشدة الصمت العربي والدولي على ما يجري في غزة، مؤكداً أن "الإنسانية لم تشهد من قبل هذا الكم من التدمير والقتل الذي يحدث بقطاع غزة في ظل صمت معيب وترهل المنظومة الإقليمية".

وأشار وهيب إلى أن المساندة العربية في مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية كانت داعمة ومؤيدة للمواقف الفلسطينية، كما أظهرت كلمة الأمين العام "الوجه القبيح للمنظومة الدولية". ولكن للأسف،  إسرائيل تضرب بعرض الحائط قرارات المجلس الوزاري ، فيكون ردها عقب اي اجتماع عربي خاص بفلسطين بتوجيه ضربة لاحد المواقع الفلسطينية ، فما يحدث "عار على جبين الإنسانية ومنظومة حقوق الإنسان".

وأضاف وهيب أن هناك أكثر من 150 ألف ما بين شهيد وجريح ومفقود في قطاع غزة، وآلاف الأطفال أصبحوا ايتاماً وبُترت أطرافهم، فضلاً عن من فقد عينه أو عائلته بالكامل. وقال إن ما يحدث في غزة "قمة الظلم واستمرار العدوان المستمر منذ عام تقريباً".

القوى العظمي بلا ضمير

كما انتقد وهيب المواقف الضعيفة للمجتمع الدولي، متسائلاً "إلى متى سيظل العالم صامت على هذا الافتراء والكذب الإسرائيلي؟!" مؤكداً أن "القوى العظمى  ظالمة دون ضمير وتمارس أحط مستويات السياسة الخارجية ولديها تحيز أعمى تجاه إسرائيل".

تحدث وهيب عن الاجتماع الأخير لوزراء الخارجية العرب، والذي وصفه بأنه "فلسطيني بامتياز"، لكنه أعرب عن قلقه من أن القرارات المتخذة ليست كافية لمواجهة المخططات الإسرائيلية، مشيرًا إلى الاستهداف المتعمد للمدنيين، بما في ذلك المذبحة الأخيرة في منطقة المواصي.

دعا وهيب الدول العربية والإسلامية إلى اتخاذ موقف حازم في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المقبلة، معتبراً أن الطرد الفوري لوفد إسرائيل وتجميد عضويتها هو الخيار الأنسب. وقد أكد أن إسرائيل تكذب على العالم، مدعيةً أنها تستهدف قيادات حركة حماس، بينما تستهدف المدنيين في الحقيقة.

 

البرلمان العربي يدين الاعتداءات

 

في سياق متصل، أدان البرلمان العربي بشدة قصف كيان الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة للأونروا في مخيم النصيرات، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين. واعتبر البرلمان أن هذا الهجوم يمثل "جريمة إرهابية جديدة" تضاف إلى سلسلة الجرائم التي يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

 

جدد البرلمان دعوته للمجتمع الدولي للتحرك الفوري لتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، مؤكدًا على ضرورة احترام حقوق الإنسان والقانون الدولي.

 

يبقى الوضع في غزة محور اهتمام مستمر، حيث تتزايد الدعوات لحشد الدعم العربي والدولي من أجل إنقاذ الشعب الفلسطيني وضمان حقوقه المشروعة. إن ما يحدث في غزة ليس مجرد أزمة إنسانية، بل هو دعوة ملحة للعالم بأسره للتحرك قبل فوات الأوان.

 

 

مقالات مشابهة

  • خالد عبد الغفار: تقديم 69 مليون خدمة طبية في النسخة الثانية من «100 يوم صحة»
  • أبو الغيط يطلق "شهادتي" باللغة الإسبانية في مدريد لتجسيد حل الدولتين
  • ابو الغيط يطلق كتابه "شهادتي" باللغة الاسبانية في مدريد
  • علي هامش مشاركته في اجتماع مدريد لتجسيد حل الدولتين: ابو الغيط يطلق كتابه "شهادتي" باللغة الاسبانية في مدريد
  • الخارجية: مجلس جامعة الدول العربية أدان الاعتداءات الاسرائيلية المتزايدة على لبنان
  • جامعة الدول العربية تتصدى لإنهاء معاناة اللاجئين الفلسطينيين وتواصل حشد الدعم الدولي
  • رئيس الأكاديمية العربية يشارك في المؤتمر المصرفي العربي 2024 بالدوحة
  • وزير الصحة يستقبل رئيس اتحاد المستشفيات العربية لمناقشة التعاون المشترك
  • أبو الغيط يؤكد دعم الجامعة العربية لـ"الأونروا"
  • جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا