دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تم تتويج مطار "IGA" في مدينة إسطنبول التركية، الذي افتُتِح قبل 6 سنوات فقط في عام 2018، كأفضل مطار من ناحية الاتصال في العالم، وفقًا لبيانات جديدة من شركة "Cirium" المختصة في تحليل قطاع الطيران.

يحتل مطار إسطنبول موقعًا متميزًا حيث يلتقي الشرق بالغرب في تركيا، ويقوم بتشغيل 309 رحلة طيران بدون توقف إلى وجهات متعددة حول العالم.

 

وغالبية تلك الرحلات تابعة للخطوط الجوية التركية، التي تخدم أكبر عدد من البلدان مقارنةً بأي شركة طيران أخرى.

يحتل مطار إسطنبول موقعًا متميزًا حيث يلتقي الشرق بالغرب في تركيا.Credit: OZAN KOSE / Contributor

ويعبر نحو 90 مليون مسافر هذا المركز العالمي سنويًا، ما يجعله سابع أكثر المطارات ازدحامًا في العالم، وتبلغ سعته السنوية 200 مليون شخص.

وقد يكون ذلك مفيدًا، إذ تجاوزت الحركة الجوية في النصف الأول من عام 2024 مستويات عام 2019 لأول مرة منذ بدء جائحة " كوفيد-19".

وأفاد الرئيس التنفيذي للمطار، صلاح الدين بيلجن، في بيان لـ CNN: "موقعنا الاستراتيجي على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا يسمح لنا بالعمل كمركزٍ حيوي للسفر الدولي".

ويتبع المطار ثلاث مطارات أوروبية في المراتب التالية على القائمة، مع تواجد مطار فرانكفورت بالمرتبة الثانية، ومطار باريس شارل ديغول بالمرتبة الثالثة، بينما حصد مطار أمستردام سخيبول المرتبة الرابعة.

أكثر المطارات اتصالاً في أمريكا الشمالية تقدم مدينة دبي الإماراتية رحلات مباشرة إلى 269 وجهة فريدة. Credit: Giuseppe Cacace/AFP/Getty Images

تم تتويج مطار شيكاغو أوهير، الذي تعادل مع مطار سخيبول في المرتبة الرابعة، كأفضل مطار من ناحية الاتصال في أمريكا الشمالية، مع خدمته لـ 270 وجهة بدون توقف.

واحتل مطار دبي الدولي المرتبة السادسة، بخدمته 269 وجهة بدون توقف. 

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: اسطنبول باريس بكين دالاس دبي روما شنغهاي شيكاغو فرانكفورت مطار هيثرو مطارات

إقرأ أيضاً:

دراسة تحدد أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين

التدخين هو السبب الرئيسي للأمراض والوفيات التي يمكن الوقاية منها في جميع أنحاء العالم، والإقلاع عنه يعود بفوائد صحية، بغض النظر عن العمر أو كمية أو مدة تدخين الشخص.

استراتيجيات الإقلاع تكون أكثر فعالية مع العلاجات السلوكية

وسلطت مراجعة رئيسية جديدة الضوء على 3 استراتيجيات للإقلاع عن التدخين، ووجدت أنها ذات أداء عالٍ وفاعلية.

ووفق "مديكال نيوز توداي"، وجد البحث أن الفارينيكلين، والسيتيزين، والسجائر الإلكترونية، التي تحتوي على النيكوتين، زادت من معدلات النجاح في الإقلاع عن التدخين.

ولاحظ فريق البحث من مجموعة كوكرين لإدمان التبغ (CTAG)، ومقرها جامعة أكسفورد، أن هذه الاستراتيجيات قد تكون أكثر فعالية مع العلاجات السلوكية.

وتظهر العلاجات السلوكية، والحوافز المالية أيضاً، إمكانات قوية للإقلاع الناجح عن التدخين دون إضافة أدوية.

أقراص فارينيكلين

والفارينيكلين (شامبكس) عبارة عن قرص فموي، بوصفة طبية، مصمم للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

أما السيتيزين، ويُعرف أيضاً باسم السيتيسينيكلين، فهو قرص فموي نباتي، بوصفة طبية، أو بدون وصفة طبية في بعض الدول، وهو متاح حالياً في أوروبا وكندا، ولا يزال ينتظر موافقة السلطات الصحية الأمريكية.

ويرتبط المركبان بمستقبلات تستجيب للنيكوتين. يمكن أن تساعد الأدوية في أعراض انسحاب النيكوتين، ومنع التعزيز الناتج عن النيكوتين عند التدخين.

مضاد الاكتئاب

ووجدت المراجعة أيضاً أدلة عالية اليقين على أن البوبروبيون، وهو مضاد للاكتئاب، ساعد أكثر في الإقلاع عن التدخين من الدواء الوهمي، أو عدم تناول الأدوية.

ومع ذلك، فإن الذين يتلقون هذا الدواء يعانون من أحداث سلبية أكثر خطورة؛ بما في ذلك بعض التقلبات النفسية من الذين يتلقون الدواء الوهمي.

بدائل النيكوتين

كما رصد فريق البحث أدلة عالية اليقين على أن العلكة سريعة المفعول، وحبوب الاستحلاب، والبخاخات، مع اللصقات الجلدية كانت أكثر فعالية من العلاج ببدائل النيكوتين أحادي الشكل.

وكانت الأدلة مختلطة فيما يتعلق بفعالية جرعات أعلى من العلاج ببدائل النيكوتين.

وبحسب النتائج، فإن العلاج السلوكي للإقلاع عن التدخين قد يزيد من معدلات الإقلاع بعد 6 أشهر أو أكثر، وكانت هذه الفائدة واضحة مع أو بدون أدوية الإقلاع عن التدخين، ولكنها أقل قليلاً مع الأدوية.

مقالات مشابهة

  • تشييع جثمان الشهيدة التركية بنيران الإحتلال “عائشة نور”
  • أفضل عروض الشراء بالتقسيط بدون فوائد من البنوك المصرية
  • تشييع جثمان عائشة نور إيزغي أيجي إلى مثواه الأخير (صور)
  • دراسة تحدد أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين
  • برج غلاطة: رمز إسطنبول التاريخي الذي يروي أسرار الطيران الأولى
  • تقرير أمريكي يرصد ارتقاء المغرب في تصنيف أفضل دول العالم
  • المغرب يكسب درجة واحدة ويرتقي إلى المرتبة 39 عالميا في مؤشر أفضل دول العالم
  • سلطنة عُمان تحتل المرتبة 21 عالميًا على قائمة "أفضل الدول للاستثمار وممارسة الأعمال"
  • سلطنة عُمان في المرتبة الـ 21 في قائمة أفضل الدول للاستثمار وممارسة الأعمال
  • مطار هيثرو يسجل عددا قياسيًا جديدًا للركاب في أغسطس