28 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة:

تشهد شركة نفط ذي قار حالة من الإغلاق التام في أعقاب قرار الحكومة العراقية بتحويل تمويل الشركات النفطية من النظام الذاتي إلى التمويل المركزي. هذا القرار أثار جدلاً واسعاً بين العاملين في القطاع النفطي والمهتمين بالشأن الاقتصادي في البلاد.

تأتي هذه الخطوة في إطار إصلاحات اقتصادية تهدف إلى تعزيز السيطرة الحكومية على قطاع النفط وضمان إدارة الموارد بشكل أكثر كفاءة وشفافية.

ومع ذلك، فإن قرار التحويل أثار استياءً كبيرًا لدى العاملين في شركة نفط ذي قار الذين يرون أن هذا القرار سيؤثر سلباً على استقلالية الشركة وكفاءة عملياتها اليومية.

العاملون في شركة نفط ذي قار يعبرون عن قلقهم من أن التحول إلى التمويل المركزي قد يؤدي إلى تأخيرات في العمليات البيروقراطية، ويعوق تنفيذ المشاريع الحيوية التي تعتمد على اتخاذ قرارات سريعة واستجابة مرنة للأسواق العالمية. ويخشون أيضًا من أن يتم تقليص الميزانيات التشغيلية، مما قد يؤثر على جودة وكفاءة الإنتاج.

من جهة أخرى، تدافع الحكومة عن قرارها معتبرة أنه يأتي في سياق إعادة هيكلة شاملة لقطاع النفط بهدف تحسين إدارة الموارد المالية وضمان توزيع عادل للإيرادات النفطية. كما تؤكد أن التمويل المركزي سيعزز الشفافية والمساءلة في استخدام الأموال العامة.

الجدير بالذكر أن محافظة ذي قار تُعدّ واحدة من المحافظات الغنية بالنفط في العراق، ولها دور مهم في إنتاج النفط الخام وتصديره. إغلاق الشركة، إذا استمر لفترة طويلة، قد يؤثر سلباً على اقتصاد المحافظة وعلى الاقتصاد الوطني بشكل عام.

وفي ظل هذه التطورات، من المتوقع أن تستمر الاحتجاجات والمطالبات بإعادة النظر في القرار، فيما تشير بعض التقارير إلى احتمالية تدخل الجهات المعنية لإيجاد حل وسط يرضي جميع الأطراف ويحافظ على استقرار القطاع النفطي في العراق.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: ذی قار

إقرأ أيضاً:

الحكومة تعلن مشروع «السويس للمستودعات» شركة مساهمة مصرية

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم برئاسة مصطفى مدبولي، على الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء باعتبار مشروع شركة السويس للمستودعات؛ وهي شركة مساهمة مصرية، من المشروعات الاستراتيجية، بهدف الحصول على الموافقة الواحدة، وذلك عن مشروع تصميم وإنشاء وتشغيل وإدارة وصيانة مستودع استراتيجي في الغابة الشجرية بحي عتاقة بمحافظة السويس، على مساحة 13.3 فدان تقريباً.

إنشاء المستودعات الاستراتيجية

ويأتي هذا المشروع في إطار خطة إنشاء المستودعات الاستراتيجية بالمحافظات، حيث يهدف إلى تأمين الأرصدة من السلع الاستراتيجية، ورصدها ومتابعتها، والوقوف على كميات السلع التي تحتاج إلى إمدادات جديدة، كما يعتمد المشروع على نقل وتوطين التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والمتطورة إلى مصر من خلال تقديم خدمات لمجتمع لوجستي وفقاً لأحدث التقنيات العلمية والتكنولوجية، من خلال مراقبة السلع التموينية على مدار الساعة.

كما يستهدف كبرى الشركات الأجنبية والمصرية في مجال التجارة الالكترونية والخدمات اللوجستية المتخصصة، لإتاحة حلول التخزين عالية الكثافة.

مقالات مشابهة

  • اعفاء مدير شركة الخطوط الجوية العراقية من مهامه
  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية
  • الحكومة البريطانية تستحوذ على شركة مشغلة لقطاع الكهرباء
  • الرواتب “مقدسة” لكن الثمن سيكون باهظاً… هل العراق مستعد؟
  • مندوب السودان بالأمم المتحدة: قرار مجلس الأمن لا يمنع الحكومة الحصول على الأسلحة
  • حُكم دولي ضد البنك المركزي يلزم العراق بدفع 11 مليون دولار
  • مشروع نفطي في مصر استثماراته 1.8 مليار دولار يستقبل معدات عملاقة (صور)
  • المالكي: الحكومة هي المتصدي الأول لحل الأزمات
  • تركيا : تصدير النفط العراقي عبر جيهان بديل وفرصة لتنويع النقل بالاسواق العالمية
  • الحكومة تعلن مشروع «السويس للمستودعات» شركة مساهمة مصرية