أوقفت السلطات الإيطالية الآن برنامج تأشيرة المستثمرين لمواطني روسيا وبيلاروسيا، حسبما أكدت وزارة الشركات والمنتجات.

ومع ذلك، حثت المفوضية الأوروبية جميع الدول الأوروبية التي تدير مثل هذه المخططات. على إنهائها الأزمة الروسية الأوكرانية الذي بدأ في فيفري من العام الماضي.

زأطلقت إيطاليا برنامج التأشيرة الذهبية في عام 2017 من أجل زيادة المساعدة في النمو الاقتصادي للبلاد.

كما قدمت السلطات تأشيرة لمدة عامين للمتقدمين وأسرهم ونظام ضريبي خاص. بالإضافة إلى ذلك، بعد عشر سنوات، أصبح من الممكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

ويحق للأجانب الاستفادة من هذا المخطط إذا استثمروا ما لا يقل عن 500 ألف يورو في شركة مساهمة إيطالية. أو لمساهمة خيرية قدرها مليون يورو لمنظمة تعمل في مجال معين مثل الثقافة أو تراث المناظر الطبيعية. أو في الأوراق المالية الحكومية بمبلغ لا يقل عن مليونين.

كما أكدت وزارة الأعمال وصناعة إيطاليا قرار إلغاء هذا البرنامج.

بعد وقت قصير من الأزمة الروسية الأوكرانية، حدت السلطات في الدول الأوروبية من وصول الروس والبيلاروسيين. إلى برامج الاستثمار الأوروبية مثل برنامج التأشيرة الذهبية وجولدن باسبورت.

ويسمح نظام التأشيرة الذهبية للمواطنين الأجانب الأثرياء بالحصول على الإقامة في البلدان التي تقدم مثل هذه المخططات. بشرط أن يقدموا مساهمة مالية وأن يفيوا بالمتطلبات المطلوبة التي تختلف فيما بينهم.

ويمنح مخطط Golden Passport الأثرياء الأجانب فرصة الحصول على الجنسية. في البلدان التي تدير مثل هذه البرامج إذا استثمروا مبلغًا معينًا من المال واستوفوا المتطلبات المطلوبة.

في فيفري من العام الماضي، قيدت السلطات في الدول الأوروبية إصدار جوازات السفر الذهبية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. وأكدت المفوضية الأوروبية هذا الإعلان.

بالإضافة إلى الدول الأوروبية ، تم اتخاذ قرار مماثل من قبل السلطات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكذلك كندا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الدول الأوروبیة

إقرأ أيضاً:

مقال بـ "الجارديان": "أداء بايدن خلال مناظرته مع ترامب أصاب الدول الأوروبية بصدمة"

ذكر مقال لباتريك وينتور، نشرته صحيفة (الجارديان) البريطانية" أن أداء الرئيس الأمريكي جو بايدن المهتز خلال مناظرته التاريخية أول أمس الخميس مع منافسه في الانتخابات الرئاسية القادمة دونالد ترامب، أصاب الدول الأوروبية بصدمة".

مسئولون إسرائيليون أبلغوا نظراءهم الأمريكيين التزام تل أبيب بخطة الرئيس جو بايدن عدم ثقة أغلبية الشعب الأمريكي في قدرة جو بايدن الذهينة

وأضاف كاتب المقال باتريك وينتور"أن أداء الرئيس الأمريكي خلال المناظرة، والذي لم يكن على المستوى المأمول، دفع العديد من الساسة الأوروبيين إلى مطالبة الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه بايدن إلى إعادة النظر في مسألة ترشحه لفترة رئاسة ثانية، وأكدوا أنه يجب على قارة أوروبا التأهب لدخول ترامب البيت الأبيض مرة أخرى".

 

وأوضح المقال "أن قادة أوروبا - الذين يعانون من الكثير من المشاكل والأزمات - بدأوا يشعرون أن الرئيس السابق ترامب أصبح الأوفر حظا لتولي منصب الرئاسة خلال الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن فوز ترامب سوف يكون له تداعياته فيما يخص الكثير من الملفات المهمة، مثل مستقبل حلف شمال الأطلنطي (الناتو) والحرب في أوكرانيا وكذلك الأوضاع في الشرق الأوسط".

 

ولفت المقال إلى تعليقات بعض القيادات الأوروبية في هذا السياق، حيث أشار إلى تصريحات رئيس وزراء إيطاليا السابق ماتيو رينزي التي قال فيها "إنه بات من الواضح أن الرئيس بايدن لن يتمكن من الفوز في الانتخابات القادمة"، وفي الوقت نفسه، التزمت وزارة الخارجية الأوكرانية الصمت إزاء ملحوظة ترامب خلال المناظرة والتي ألمح فيها إلى حصول (كييف) على الكثير من المساعدات العسكرية من الولايات المتحدة، واصفا الرئيس الأوكراني فلودومير زيلنسكي بـ"التاجر".

 

ونوه المقال كذلك إلى ملحوظة ترامب خلال المناظرة أنه لو كان في سدة الحكم عام 2022 ما كانت الحرب بين روسيا وأوكرانيا قد اندلعت، مؤكدا في نفس الوقت أن لديه خطة سلام لوضع نهاية لهذه الحرب سوف يقوم بتنفيذها حال فوزه في الانتخابات القادمة.

 

ولفت المقال - في الختام - إلى ما نشرته الصحف الروسية حول أداء بايدن خلال المناظرة، حيث هاجمته بشدة، موضحة "أنه ارتكب الكثير من الأخطاء أثناء الحديث وتلعثم عدة مرات، مشيرة إلى أن الحزب الديمقراطي ذاته وصف أداء بايدن بالفشل".

مقالات مشابهة

  • "إندرايف" تلجأ لـ سحر الشاشة الذهبية لإيصال رسالتها وفلسفتها
  • فرج عبد الله يوضح أهم العوامل لدخول الدول الأوروبية في الاستثمارات المصرية
  • مقال بـ "الجارديان": "أداء بايدن خلال مناظرته مع ترامب أصاب الدول الأوروبية بصدمة"
  • هل تصل «الفوضى الهلاكة» إلى أوروبا؟
  • كامالا هاريس تعلق على أداء بايدن خلال المناظرة
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • الرئيس الصيني: على دول العالم الالتزام بالقاعدة الذهبية المتمثلة في عدم التدخل
  • زعماء الدول الأوروبية يوافقون على رؤساء المناصب القيادية للاتحاد الأوروبي
  • فون دير لاين: على الاتحاد الأوروبي استثمار 500 مليار يورو في الدفاع
  • الصحف الأوروبية| لاجازيتا ديلو سبورت: إيطاليا على الطريق الصحيح.. ماركا: جورجيا​ خصم ​إسبانيا في اليورو