لقي 32 شخصًا على الأقل حتفهم في انفجار سد مائي بمحافظة المحويت شمال اليمن، مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة التي تضرب المحافظة منذ عدة أسابيع.خسائر فادحةوألحق انفجار السد الذي شهدته المحافظة اليمنية مساء أمس الثلاثاء، أضرارًا بالمنازل والمحال التجارية. وجرف السد الذي تعرض للانفجار ثمان سيارات، وتسبب في قطع الطرقات بسبب الصخور المتساقطة.


ويقع السد على ربوة مرتفعة عن منازل المواطنين في عزلة القبلة بمديرية ملحان. وتشهد مناطق واسعة في اليمن منذ أسابيع هطول أمطار غزيرة وتدفقًا كبيرًا للسيول منذ بداية موسم الأمطار هذا العام في شهر مارس، الأمر الذي خلّف ضحايا وخسائر بشرية ومادية.
أخبار متعلقة قوات الاحتلال تحاصر مستشفيات مدينة طولكرم وتقتحم مخيم الفارعةقوات الاحتلال تعتقل 7 فلسطينيين في القدس والضفة الغربية

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس صنعاء سد مائي اليمن الأمطار الغزيرة قطع الطرقات

إقرأ أيضاً:

ظاهرة نادرة ومميتة وراء فيضانات المغرب 2024.. طوفان لم يره أحد من قبل

لاتزال فيضانات المغرب 2024 تلقي بظلالها على العالم، في ظل الدمار الذي أسفرت عنه خلال الساعات الماضية، ما جعل الكثيرين يتساءلون عن سبب الاضطرابات الجوية العنيفة التي تشهدها البلاد حاليا.

ظاهرة نادرة ومميتة تتسبب في فيضانات المغرب 2024

«ظاهرة نادرة ومميتة»، هكذا وصفت صحيفة «le monde» ما يحدث في المغرب، مؤكدة أنها حسب آخر إحصاء نشرته وزارة الداخلية المغربية مساء الاثنين 9 سبتمبر، لقي 18 شخصا حتفهم نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت يومي الجمعة والسبت في عدة مناطق من المملكة.

هذه الفوضى المناخية تعود جذورها  إلى التقاء كتلتين هوائيتين متعارضتين  إحداهما دافئة ورطبة قادمة من الجنوب، والأخرى باردة قادمة من الشمال، بحسب التقرير.

أدى تلاقي الكتلتين إلى تشكل سحب غير مستقرة، مما تسبب في هطول أمطار غزيرة وفيضانات في فترة زمنية قصيرة للغاية.

المتحدث باسم المديرية العامة للأرصاد الجوية بالمغرب، الحسين يعبد، كشف أيضا أن التضاريس لعبت دورًا في تركيز هذه الأمطار، حيث وجهت الجبال والتلال المياه نحو الوديان والأحواض، مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه في الأودية.

 أحمد بوزيهاي رئيس بلدية فم الحصن الواقعة إلى الجنوب من المدينة قال: «هناك أشخاص في التسعينات من العمر يقولون إنهم لم يروا شيئا مثل هذا من قبل، وأنا شخصيا لا أتذكر أنني شهدت مثل هذا من الطوفان».

ماءا يحدث في المغرب!

أحد أعضاء جمعية التنمية المحلية، قال إن 90% من أشجار النخيل سقطت. وأضاف: «بعضها يبلغ عمرها 100 عام، وهو ما يشهد على العنف النادر لهذه الأمطار»، كما أن الطرق والآبار وشبكات الكهرباء ومياه الشرب ستتأثر. 

في غضون 12 ساعة فقط، تجاوزت كمية الأمطار 50 مليمترًا في بعض الأماكن التي لم تشهد هطول أمطار غزيرة منذ عام 2014، كما يقول لحسن أحوات، رئيس منظمة «السددام»  التي تحارب التصحر في طاطا. https://m.elwatannews.com/news/details/7544247

وأدى تلاقي الكتلتين إلى تشكل سحب غير مستقرة، مما تسبب في هطول أمطار غزيرة وفيضانات في فترة زمنية قصيرة للغاية.

وأوضح المتحدث باسم المديرية العامة للأرصاد الجوية، الحسين يعبد، أن «التضاريس لعبت دورًا في تركيز هذه الأمطار، حيث وجهت الجبال والتلال المياه نحو الوديان والأحواض، مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه في الأودية»، متابعا: «لقد اعتاد الناس على الجفاف وانتهى بهم الأمر إلى البناء بالقرب من الوادي، دون أن يدركوا أنه في يوم من الأيام سينتهي بهم الأمر إلى هذا المصير».

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: انفجار سيارة قرب مركز الشرطة شمال إسرائيل
  • الأرصاد يتوقع عودة الأمطار إلى هذه المحافظات
  • الأرصاد يٌحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول
  • السماء تمطر ملابس داخلية في الصين
  • مصادر أوروبية: رد المقاومة اللبنانية على استشهاد فؤاد شكر أوقعت عشرات القتلى والجرحى بصفوف العدو
  • مواجهات دامية تُخلِّف عشرات القتلى بين الجيش والرد السريع في دارفور
  • حتى الثلاثاء المقبل.. استمرار الأمطار الرعدية على بعض المناطق
  • عشرات القتلى في غرق قارب مهاجرين قبالة السنغال
  • ظاهرة نادرة ومميتة وراء فيضانات المغرب 2024.. طوفان لم يره أحد من قبل
  • توقعات بأمطار غزيرة على هذه المحافظات