الحرة:
2024-09-14@00:56:43 GMT

اليمن.. فقدان 24 شخصا إثر فيضانات عارمة في الغرب

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

اليمن.. فقدان 24 شخصا إثر فيضانات عارمة في الغرب

تسببت فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار غزيرة في غرب اليمن، ليل الثلاثاء الأربعاء، بتدمير منازل ومحلات تجارية وفقدان 24 شخصا، وفق ما أفادت الشرطة المحلية فجر الأربعاء.

وأعلنت شرطة محافظة المحويت، الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي - المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى - وفق ما نقلت عنها وسائل إعلام تابعة لها، عن "24 مفقودا من الأهالي نتيجة تدفق السيول والانهيارات (الأرضية) في مديرية ملحان غرب المحافظة".

وأشارت إلى "تهدم سبعة منازل وفقدان ساكنيها وأربعة محلات تجارية بمديرية ملحان والبحث جار عن المفقودين".

سيول مديرية ملحان في المحويت وغيرها من المناطق والمحافظات تؤكد أن اليمن مقبلة على تغيرات مناخية كبيرة تستدعي دعم دولي ورسمي واستعدادات مكثفة أولاها وقف البناء في مجاري السيول والتي زادت في العقدين الأخيرين.. ورفع قدرات الدفاع المدني pic.twitter.com/eGSS55npqI

— زياد الجابري ???? zeyad aljaberi (@zssiad) August 28, 2024

ولم تعلن السلطات حتى الآن عن سقوط قتلى، لكن صورا متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت جثثا ملفوفة ببطانيات إثر الفيضانات.

ولم تتمكن وكالة فرانس برس من التحقق بشكل مستقل من صحة هذه الصور.

ومنذ أواخر يوليو، تسببت الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة في اليمن بمقتل 60 شخصا وألحقت أضرارا بـ268 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة.

وصدرت تحذيرات لسكان المحافظات الواقعة في غرب اليمن ووسطه من استمرار هطول أمطار غزيرة في الأسابيع المقبلة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، "من المتوقع زيادة هطول الأمطار في الأشهر المقبلة، إذ يتوقع أيضا أن تشهد المرتفعات الوسطى والمناطق الساحلية على البحر الأحمر وأجزاء من المرتفعات الجنوبية مستويات (متساقطات) غير مسبوقة تتجاوز 300 ملم".

ويشهد اليمن، الغارق في نزاع منذ عقد، سيولا جارفة كل عام تتسبب بها أمطار غزيرة، في وقت تفاقم ظاهرة التغير المناخي وتيرة هطول المتساقطات وشدتها.

وفي الشهر الحالي، حذرت الأمم المتحدة من أن هناك حاجة ملحة لمبلغ 4,9 ملايين دولار لتوسيع نطاق الاستجابة العاجلة للظواهر المناخية الشديدة في اليمن.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر من التصعيد لأزمة الغذاء في اليمن

شمسان بوست / متابعات:

حذرت الأمم المتحدة، من تفاقم الأزمة الغذائية الحالية في اليمن نتيجة فقدان المحاصيل الزراعية وتراجع الدخل الزراعي بسبب الفيضانات المدمرة التي شهدتها البلاد في أغسطس الماضي.

جاء ذلك في “التقييم السريع لتأثيرات الفيضانات على الزراعة اليمنية – أغسطس 2024″، الذي نشرته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو).

وقالت المنظمة في التقرير إن هطول الأمطار الغزيرة في أغسطس 2024 تسبب في فيضانات مدمرة أثرت بشكل كبير على القطاع الزراعي في اليمن، مما أدى إلى نتائج كارثية على الأمن الغذائي والاقتصاد.

وأضافت أن الفيضانات غمرت حوالي 341,296 هكتارًا من الأراضي، مع تضرر 98,726 هكتارًا من الأراضي الزراعية التي تشمل المحاصيل العشبية والشجرية والبساتين وأشجار النخيل.

وأوضحت أن “الفيضانات أثرت بشكل مباشر على أكثر من 210,000 شخص، مع تقارير تشير إلى أعداد أكبر تصل إلى 560,000 شخص متأثر”.

كما بينت “الفاو”، أن الفيضانات أدت إلى فقدان نحو 279,400 رأس من الأغنام والماعز، وتضررت قنوات الري ومنشآت تخزين المياه بشكل كبير، مما يعيق جهود التعافي السريع في اليمن.

مقالات مشابهة

  • أمطار غزيرة ورياح رعدية تضرب النمسا بسبب منخفض جوي قوي
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة بالساعات المقبلة
  • الأمم المتحدة تعلن تقليص مشاريع الإغاثة في اليمن
  • الأمم المتحدة تحذر من التصعيد لأزمة الغذاء في اليمن
  • أمطار غير مسبوقة وسيول جارفة تفاقم معاناة اليمنيين
  • ظاهرة نادرة ومميتة وراء فيضانات المغرب 2024.. طوفان لم يره أحد من قبل
  • ليبيا تعلن الحداد بالذكرى الأولى لكارثة فيضانات درنة
  • حداد في ليبيا بالذكرى الأولى لكارثة فيضانات درنة
  • إزمير: أمطار غزيرة تسبّب فيضانات وانهيارات طرق “فيديو”
  • توقعات بأمطار غزيرة على هذه المحافظات