الكوليرا تعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية وذلك بالتزامن مع انتشارها في عدد من الدول العربية ورفع وزارة الصحة حالة الطوارئ لمنع دخولها مصر.

 

رفع حالة الطوارئ لمنع دخول الكوليرا مصر

وأعلن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، رفع درجة الاستعداد القصوى في المنافذ لرصد أي حالات خاصة بـ مرض الكوليرا، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لم يتم تسجيل أي حالات إصابة بالمرض في مصر، حيث إن الكوليرا ليس من الأمراض المتوطنة في بلادنا.

وقال حسام عبد الغفار إن معظم حالات الإصابة بالكوليرا يمكن علاجها بنجاح إذا تم الإسراع في إعطاء المريض محاليل عن طريق الفم، وقد يحتاج البالغون المصابون بجفاف معتدل إلى عدة لترات من المحلول خلال اليوم الأول، بينما المرضى الذين يعانون من جفاف شديد معرضون لخطر الإصابة بالصدمة، ويلزم الإسراع فى حقنهم بالسوائل عن طريق الوريد إلى جانب المضادات الحيوية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة أن وجود مصر مع دول جوار تظهر فيها هذه الأمراض، يتطلب رفع درجة التأهب لرصد أي حالات محتملة.

الكوليرا ماذا تعرف عن الكوليرا؟

الكوليرا هي عدوى بكتيرية تسبب الإسهال الشديد والجفاف، وهي مرض يمكن علاجه بسهولة، ولكن إذا تُرك دون علاج، قد يسبب الوفاة في غضون ساعات.

وحسب منظمة الصحة العالمية، تصيب الكوليرا الأشخاص الذين لا يجدون سبيلا للمياه الصالحة للشرب أو خدمات الصرف الصحي الأساسية، وتنتشر الكوليرا في أجزاء من إفريقيا وآسيا وهايتي، وهناك ما بين 1.3 إلى 4 ملايين حالة إصابة بالكوليرا، و21 ألفًا إلى 143 ألف حالة وفاة سنويًا في جميع أنحاء العالم بسبب المرض.

الكوليرا 

وتحدث عدوى الكوليرا بسبب بكتيريا تسمى (Vibrio cholerae- فيبريو كوليرا)، وتفرز البكتيريا سموما في الأمعاء الدقيقة تجعل الجسم يفرز كميات هائلة من الماء، مما يؤدي إلى الإسهال، وفي حالات الإصابة الشديدة، فقدان سريع للسوائل والأملاح، وتظهر الأعراض عادة بعد 12 ساعة إلى خمسة أيام بعد الإصابة.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 80 % من المصابين لا تظهر عليهم الأعراض، ويصاب أقلية من الذين تظهر عليهم الأعراض- عادة (20-30 %)- بإسهال مائي حاد مع جفاف شديد في غضون أيام قليلة، وهذه الأعراض الحادة قد تؤدي إلى الوفاة إذا تُركت دون علاج.

"الصحة" تكشف حقيقة وجود حالات مصابة بمرض الكوليرا فى مصر الصحة العالمية تحذر من تبعات تفشي موجة جديدة من الكوليرا في السودان التصدي لانتشار الكوليرا في السودان: الإجراءات الوقائية لمصر وتحديات الصحة العامة مصر في 24 ساعة| حقيقة دخول الكوليرا في مصر.. وتوقعات سعر الذهب الفترة المقبلة طرق الوقاية من الكوليرااغسل يديك بالماء والصابون بانتظام، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تحضير الطعام أو تناوله.اشرب المياه الصحية فقط- المياه المعدنية المعبأة في زجاجات أو ماء الصنبور المغلي.قم بتنظيف أسنانك باستخدام المياه الصحية.لا تأكل الفواكه والخضراوات غير المطبوخة (بما في ذلك السلطة) التي لم تغسلها بالمياه الصحية أو لم تقم بتحضيرها بنفسك.لا تأكل المحار والمأكولات البحرية.لا تضع الثلج في مشروباتك.تناول الفواكه والخضراوات التي يمكنك تقشيرها بنفسك، مثل: الموز والبرتقال والأفوكادو.تجنب السلطة والفواكه التي لا يمكن تقشيرها، مثل: العنب والتوت.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكوليرا مرض الكوليرا وزارة الصحة الکولیرا فی

إقرأ أيضاً:

«صحة المنيا»: توقيع الكشف الطبي على 1415 حالة خلال قافلة طبية بسمالوط

قال اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، إنّ مديرية الصحة تواصل تنفيذ القوافل الطبية المتنوعة، ضمن جهود الدولة لوصول الخدمات الطبية والعلاجية المجانية لكافة المناطق والقرى الأكثر احتياجًا، وضمن أعمال المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

توقيع الكشف الطبي على 1415 حالة

وفي بيان، أوضح الدكتور محمد عبد الحكيم وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أنّ مديرية الصحة نفذت قافلة طبية في قرية السرارية بمركز سمالوط، خلال يومي 9 و10 سبتمبر الجاري، أسفرت عن توقيع الكشف الطبي على 1415 حالة في تخصصات مختلفة.

عقد 19 ندوة تثقيف صحي

وأشار إلى أنه تم تقديم الخدمات الطبية وإجراء 303 حالات جراحة، 342 حالة أطفال، عدد 294 باطنة، و62 نساء، عدد 61 أسنان، عدد 320 جلدية، 33 تنظيم أسرة، وإجراء 230 تحليلا مختلفاً و6 حالات اشعة عادية، 61 كشف مبكر للضغط والسكر، و5 حالات خلع أسنان، وتحويل 10 حالات للمستشفى لاستكمال العلاج وعقد 19 ندوة تثقيف صحي لـ166 من أهالي القرية.

مقالات مشابهة

  • السودانيون يخوضون حرباً جديدة ضد «الكوليرا» وعدد الوفيات يقترب من 200
  • تنفيذ 3 حالات إزالة فورية على أرض زراعية بنجع حمادي
  • لقاح الإنفلونزا الموسمية.. درع يقلل فرص الإصابة ويخفف الأعراض
  • زيادة جديدة في حالات الوفاة بالكوليرا شمالي السودان
  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • صهاينة أميركا.. ماذا تعرف عن الشخصيات الخفية التي أنشأت إسرائيل؟
  • يصيب الأطفال.. ننشر دليل الصحة الإرشادي للجديري المائي - الأعراض والعلاج
  • «صحة المنيا»: توقيع الكشف الطبي على 1415 حالة خلال قافلة طبية بسمالوط
  • تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطناً خلال قافلة طبية في المنيا
  • دليل إرشادي لعقر الحيوانات.. ماذا تفعل حال تعرضك لإصابة؟ (بروتوكول كامل)