بوابة الوفد:
2024-09-14@00:51:40 GMT

من لندن.. انطلاقة جديدة للأوركسترا السعودية

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

تنظم هيئة الموسيقى حفل "روائع الأوركسترا السعودية" يوم السبت 28 سبتمبر، برعاية صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، وذلك في مسرح سنترل هول وستمنستر في قلب العاصمة البريطانية لندن، وذلك في إطار جهودها لتعزيز حضور الثقافة والفنون السعودية على الصعيد الدولي.
 

ويُعدُّ حفل روائع الأوركسترا السعودية في لندن؛ المحطةَ الرابعة في سلسلة الجولات العالمية للأوركسترا والكورال الوطني السعودي، وتسعى "الهيئة" من خلال تنظيم الحفل في لندن إلى الاستمرار في تحقيق نجاحاً كبيراً مماثلاً لما سبقه من نجاحات في باريس بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكلون بمدينة نيويورك، وذلك لما تتميز به العاصمة البريطانية من إرثٍ تاريخي عريق، وثقافةٍ غنية بمختلف ألوانها.

 


وتشارك في الحفل الأوركسترا والكورال الوطني السعودي بتقديم مجموعةٍ متنوعة من الأعمال الموسيقية التي تعكس التراث الثقافي والتنوع الفني في المملكة، إلى جانب مشاركةٍ خاصة من الأوركسترا الفيلهارمونية الملكية، وستتعاون الفرقتان في تقديم مزيجٍ مميز من الموسيقى السعودية والبريطانية خلال فقرات الحفل.

 


وتسعى مبادرة "روائع الأوركسترا السعودية" من خلال هذا الحفل إلى تعزيز حضور الفنون السعودية على الصعيد العالمي، وتأكيد التزام المملكة بدعم الفنون والثقافة بمختلف أشكالها، ويعكس إقامة الحفل في لندن حرصَ هيئة الموسيقى على تعزيز التبادل الثقافي الدولي كأحد أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية السعودية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيئة الموسيقى روائع الأوركسترا السعودية الأمير بدر بن عبدالله وزير الثقافة

إقرأ أيضاً:

جنوب الباطنة تحتضن احتفاء سلطنة عُمان بذكرى المولد النبوي الشريف

احتفت سلطنة عمان ممثلة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بذكرى المولد النبوي الشريف لعام ١٤٤٦هـ على صاحبها أفضل الصلاة والسلام. وقد أقيم احتفال هذا العام بهذه المناسبة العطرة في ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة تحت رعاية سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي، محافظ جنوب الباطنة، بحضور سعادة أحمد بن صالح الراشدي، وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وعدد من المكرمين وأصحاب السعادة والفضيلة، وجمع من المواطنين.

تضمن الحفل تلاوة عطرة من آي الذكر الحكيم، وقصيدة شعرية فصيحة بعنوان "ميلاد الحياة" للشاعر خميس بن سليمان المكدمي، وقصيدة شعرية نبطية بعنوان "ميلاد خير الرُّسل" للشاعر خميس بن جمعة المويتي، وأنشودة "إمام الأنبياء" في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم من أداء فرقة ترانيم الإنشادية.

وجُسِّدت خلال الحفل بتقنيات الذكاء الاصطناعي شخصية الربّان السفير أحمد بن النعمان الكعبي، وشخصية الشيخ القاضي الأديب عيسى بن صالح الطائي، وشخصية سماحة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري مفتي عام سلطنة عُمان السابق، من خلال استعراض الشخصيات المذكورة لكمال مكارم أخلاق المصطفى وجليل شمائله ورأفته ورحمته بالضعفاء وعطفه بأمّته ورعايته لهم والعديد من الرسائل المستلهمة من ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

وعُرِض خلال الحفل فيلم مرئي بعنوان "مُحَمَّد" يتضمن الرسالة المحمدية التي حملت للبشرية والعالم أجمع منهجا متكاملا يضمن للإنسان مكانته وللحياة كرامتها بمشاركة شخصيات مجتمعية مؤثرة.

وأقيمت خلال الحفل قراءة المولد "مدائح نبوية" في مدح المصطفى صلى الله عليه وسلم، قراءة أحمد بن راشد الذيابي وعمَّار بن درويش الفوري.

وقال الدكتور عبدالرحمن بن محمد السيابي، مدير إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة جنوب الباطنة: إن هذا الاحتفاء الذي تشرفت به ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة بسيّد البشر سيّدنا محمد صلى الله عليه وسلم يأتي ضمن الخطط والفعاليات والمناشط التي تقوم بها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية من أجل إيصال هذه الرسالة إلى المجتمع والعالم، وسلطنة عمان تحرص على الاحتفاء بمولد النبي احتفاء يليق بمكانته وعظيم منزلته ورفيع قدره صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه أجمعين.

ويأتي كذلك هذا الاحتفاء من أجل ترسيخ مثل هذه المناسبات في عقول الأمة الإسلامية في شتى بقاع الأرض وترك الأثر العميق فيهم من خلال الدروس والعظات التي تستدعي الوقوف والتأمل والاعتبار بها. وكذلك هي مناسبة تعزز في الوعي البشري العام بمبادئ العدل بين الجميع، وتوثق رباط الاحترام المتبادل.

وبيَّن أن مناسبة الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف فرصة للإنسانية لاستحضار الثوابت العالمية؛ فالرسول صلى الله وعليه وسلم الذي نحتفي بمولده اليوم جاء رحمة للعالمين وجاء بدعوة أَصلحت العقَائد والأخلاق والأعمال، وأن سيرته من أَعظم الدلائل على صدق نبوّته وصحّة رِسالته.

مقالات مشابهة

  • الأوقاف تعلن عن انطلاقة جديدة لمجلة منبر الإسلام .. صور
  • العودة إلى سيرتها الأولى.. انطلاقة جديدة لمجلة "منبر الإسلام"
  • صفحة جديدة لدعم الاقتصاد الوطني.. «المالية»: حزم تسهيلات ضريبية أخرى لتحفيز مجتمع الأعمال
  • منتزه الملك عبدالله يحتضن الحفل الرئيسي لليوم الوطني 94 في الشرقية
  • جنوب الباطنة تحتضن احتفاء سلطنة عُمان بذكرى المولد النبوي الشريف
  • «الإصلاح والنهضة»: التيسيرات الضريبية انطلاقة جديدة لجذب الاستثمار في مصر
  • أنغام.. كواليس الحفل الأول لألبوم "تيجي نسيب" في السعودية
  • بزشكيان: مذكرات التفاهم التي أُبرمت اليوم تمثل انطلاقة جديدة للتعاون بين البلدين
  • آمال ماهر تعود بقوة في حفل ضخم باليوم الوطني السعودي الـ94
  • الكشف عن مدة غياب أوديغارد