اجتمع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وأعضاء الغرفة التجارية الألمانية، بحضور النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، لبحث أوجه التعاون المشترك، في القطاع الزراعي.


وتناول الاجتماع سبل التعاون في عدد من المجالات المرتبطة بالقطاع الزراعي في مصر، والاستفادة من التجارب الألمانية الناجحة في عدد من الأنشطة وعلى رأسها تطوير التعاونيات الزراعية، وانشاء كيانات تعاونية ناجحة، تقدم الخدمات المتنوعة للمزارعين.


وأشار وزير الزراعة إلى أن هناك تصور خاص بتعديل قانون التعاونيات الزراعية، لتعميق دور الجمعيات الزراعية لخدمة المزارعين، ورفع كفاءتها، وتقديم خدمات أوسع واشمل للمزارعين، فضلا عن مساعدتهم في تسويق المحاصيل، بالاضافة إلى توفير مستلزمات الانتاج الزراعي المختلفة، والاهتمام بالارشاد الزراعي والدعم الفني، والميكنة الزراعية الحديثة.


كما بحث الاجتماع  إمكانيات التعاون في بناء القدرات، للمهندسين الزراعيين، والعاملين بالجمعيات الزراعية، والمزارعين، للتعرف على التكنولوجيات الزراعية الحديثة والمتطورة، فضلا عن مشروعات دعم صغار المزارعين في القرى المختلفة.


كما تناول أيضا سبل التعاون في مجال تحديث وتطوير الري، والميكنة الزراعية الحديثة، إضافة إلى التعاون في مجال استنباط البذور ذات الانتاجية العالية، والمقاومة للتغيرات المناخية، فضلا عن تداول مبيدات الآفات الزراعية.


وبحث الاجتماع أيضا، التعاون في مجالات الاستثمار الزراعي، والشراكة مع القطاع الخاص، في إقامة مشروعات زراعية، والتي تساهم في تحقيق التنمية الزراعية الشاملة، في إطار خطة الدولة المصرية لتشجيع الاستثمار وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك.


ومن جانبهم اشار السادة ممثلي الغرفة التجارية إلى استعدادهم للتعاون مع وزارة الزراعة في نقل التجارب الناجحة المتعلقة بتبنى التكنولوجيات الحديثة في قطاع الزراعة خاصة انتاج البذور والري الحديث واعداد برامج تدريبية لنشر الوعي الزراعي المعني بذلك.


وحضر اللقاء من وزارة الزراعة الدكتور أحمد عضام رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، الدكتور سعد موسى  المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والمستشار أحمد جلال المستشار القانوني لوزير الزراعة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التعاون فی

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: نعمل على تطوير بذور القمح وسلالات الثروة الحيوانية

كشف علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن تفاصيل خطة عمل الوزارة، خلال الفترة المقبلة، موضحا أن فرق العمل في مراكز البحوث ستكون مستمرة في تطوير البذور من أقماح وسلالات الثروة الحيوانية والمبيدات، حتى تتماشى مع التغيرات المناخية، مؤكدا أنه سيجري التركيز على وضع حلول لملوحة المياه، مع استنباط بذور قادرة على تحمل الملوحة في الفترة المقبلة.

زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية

وقال علاء فاروق، في فيديو نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إنه جرى إيفاد مجموعة من الباحثين للخارج، للاطلاع على التجارب العالمية في كيفية زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية، موضحا أن الوزارة تعمل على التركيز على البذور التي تزود الإنتاجية وتطوير سلالات أيضا.

تكثيف الحملات لمواجهة التعديات

وأشار وزير الزراعة، إلى أنه بالرغم من ندرة الأراضي الزراعية ومدى حاجتنا لها، تحدث مخالفات وتعديات على الأراضي بالبناء، موضحا أنه يجري التنسيق مع المحافظين والوحدات المحلية وجهاز حماية الأراضي بالوزارة، للقضاء على التعديات، مشددا على أن «الأراضي الزراعية هي ثروة مصر، وسيجري تكثيف الحملات لمواجهة التعديات مع تكثيف الإرشاد الزراعي».

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: نعمل على تطوير بذور القمح وسلالات الثروة الحيوانية
  • وزير الزراعة: مصر تعمل على تهيئة مناخ الاستثمار وتشجع القطاع الخاص
  • وزير الزراعة يبحث مع السفير الإيطالي التعاون في التصنيع الزراعي والتقاوي وتبادل السلع
  • وزير التموين يلتقي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لبحث سُبل التعاون المشترك
  • وزير الصحة يستقبل رئيس اتحاد المستشفيات العربية لمناقشة التعاون المشترك
  • وزير الشباب يستقبل محافظ دمياط لبحث مستجدات العملية الإنشائية وتعزيز التعاون المشترك
  • محافظ أسيوط يستقبل وفدا من جمعية المستثمرين لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند لبحث التعاون في زراعة محاصيل بديلة للأقماح
  • وزير الزراعة يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون بين البلدين