أبرزت صحيفتان عراقيتان ، اليوم الأربعاء، زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى مصر وتأكيده للرئيس عبدالفتاح السيسي أن العراق قادر على أن يكون ساحة تلاقٍ بين دول المنطقة.

تركيا تنفي إنهاء الوجود العسكري في العراق العراق والسعودية يؤكدان ضرورة تنسيق الجهود لوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة

فمن جهتها، قالت صحيفة "الصباح" في افتتاحيتها تحت عنوان "العلمين"،إن رئيس الوزراء العراقي محمّد شياع السوداني ،حمل في زيارته إلى مصر يوم أمس الثلاثاء، رسائل مهمَّة عدَّة للمنطقة والعالم، لعلَّ أبرزها أن التقاء العراق ومصر في العلمين يحمل في هذا الظرف الإقليمي الحساس قيمة مضاعفة للأهمية يشتمل عليها وجود تنسيق قوى وفعال بين دولتين هما جناحا المشرق العربي .

 

وأشارت إلى أن الزيارة أكدت أن العراق بات لاعباً مهمّاً وأساسياً في المنطقة بفضل الدبلوماسيَّة التي تتّبعها الحكومة التي بدأت تؤتي ثمارها واضعة مصلحة العراق العليا في المقدّمة، وأن يكون العراق ساحة تلاق، مضيفة أن تحرّكات السوداني الخارجيَّة أضيفت لخطط ومشاريع نهضويَّة بدأها في مجالات عدَّة، أدَّت إلى معالجة ملفات كانت تُعَدّ حلماً لدى أغلبيَّة الشعب العراقي.

وأوضحت أن رئيس الوزراء العراقي بحث مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تطورات الحرب على غزّة، والتأكيد على حقِّ الفلسطينيين في إقامة دولتهم وعاصمتها القدس، إذ شدَّدا على أنَّ التطوّرات الإقليميَّة تستدعي مواصلة التنسيق بين البلدين، ومع باقي البلدان الشقيقة والصديقة،وسبل دعم العلاقات الثنائية وخاصة الاقتصادية كالنفط والزراعة وإدارة المياه .

بدورها ، قالت صحيفة الزمان تحت عنوان طبعة العراق ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والرئيس عبد الفتاح السيسي،اتفقا بالرأي على ضرورة خفض التوترات ووقف اطلاق النار في غزة، فيما شددا على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتبادل الخبرات في مجالات حيوية، مما يفتح المجال أمام فرص جديدة للتعاون الثنائي.

وأشارت إلى أن الجانبين استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية تطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات، بما يعزز المصالح المتبادلة بين العراق ومصر، كما تناول اللقاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها استمرار العدوان على أبناء شعبنا الفلسطيني في غزّة، لافتة إلى إن اللقاء شهد مناقشة الملفات المشتركة، وتحديدا في قطاع النفط والزراعة وإدارة المياه،، وكذلك في إطار التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الهاشمية، فضلاً عن الأوضاع في المنطقة.

شيم/م ش ا

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر العراق محمد شياع السوداني ساحة تلاق رئیس الوزراء بین البلدین

إقرأ أيضاً:

بزشكيان: سأتابع شخصيا تطوير خطط استراتيجية مشتركة بين إيران والعراق

بغداد اليوم- متابعة

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، أن التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية أمر ضروري للغاية، مؤكداً أنه سيتابع شخصياً تطوير خطط استراتيجية مشتركة بين إيران والعراق جاء ذلك في تصريحات للتلفزيون الحكومي عند عودته من محافظة البصرة التي كانت آخر محطة له ضمن أول زيارة خارجية له إلى العراق والتي استمرت ثلاثة أيام.

وقال بزشكيان في تصريحه التي تابعتها "بغداد اليوم"، "لماذا لا نستطيع نحن المسلمون تسهيل الحدود للسفر والتجارة مثل الدول الأوروبية؟ يجب علينا إنشاء شبكة للسفر من أفغانستان وباكستان إلى إيران وكربلاء ومكة وغيرها من البلدان الإسلامية، وإذا تمكنا من إقامة مثل هذا الارتباط، فإن اقتصادنا سوف ينمو، وسوف تستفيد المجتمعات الإسلامية من تجارب وابتكارات بعضها البعض".

وأضاف "وقد تعهدت في زيارتي لمرقد الإمام علي (عليه السلام) في النجف الأشرف بالسير على نهجه والالتزام بتعاليمه وليس فقط الزيارة، ولكن لاتباع التعليمات التي إذا التزمنا بها نحن المسلمون، يمكننا تطبيق العدل وإنهاء التمييز، وسيتم استئصال الفساد من المجتمع".

ولفت بزشكيان إلى أنه "في رحلتي إلى العراق لزيارة مرقد أبي الفضل العباس (ع)، غيرت وجهي قليلاً، وارتديت القبعة ودعوت أن أتمكن من الزيارة وعدم مضايقة الزوار الكرام".

وكشف بزشكيان إنه سيتابع شخصياً تطوير خطط استراتيجية مشتركة بين إيران والعراق، وقال "في رحلتنا إلى العراق، كان هدفنا خلق الوحدة والتماسك حتى نتمكن من الوصول إلى رؤية مشتركة في مختلف المجالات، وسيتم تشكيل فرق من الجانبين لصياغة الخطط الاستراتيجية طويلة المدى، والتي نأمل أن يتم التوقيع عليها في الاجتماع المقبل".

وتابع "تم توقيع 14 وثيقة تعاون استراتيجي بين إيران والعراق والتخطيط لمتابعتها، وإن زيارة الأربعين كانت مثالاً واضحاً للتعاون بين البلدين، ويجب أن نتوصل إلى لغة مشتركة فيما يتعلق بالعلاقات الثقافية والاجتماعية والسياسية والأمنية".

مقالات مشابهة

  • بزشكيان: سأتابع شخصيا تطوير خطط استراتيجية مشتركة بين إيران والعراق
  • تقارير المفتشية العامة تسقط رئيس مجلس سطات
  • العراق: صناعة رئيس مجلس الوزراء ومصادرة الدولة
  • نائب رئيس الوزراء للرئيس الألماني: القطار الكهربائي السريع رمز للصداقة بين البلدين
  • رئيس الوزراء يلتقي ممثلي البنوك والمصارف اليمنية المشاركون في المؤتمر المصرفي العربي
  • بنيان يلتقي سفير سلطنة عُمّان لمناقشة عدد من الأمورِ المهمة أبرزها تسهيل دخول الجماهير العراقية لحُضورِ مباراة المنتخبين العراقي والعماني
  • رئيس الوزراء العراقي يرفض استخدام أراضي بلاده لتهديد إيران
  • اللون الواحد يعطل تقييم واستجواب وزراء السوداني في البرلمان العراقي
  • ولي العهد يبحث المستجدات والتنسيق المشترك مع رئيس مجلس الدولة الصيني
  • السوداني وبزشكيان يرعيان توقيع 14 مذكرة تفاهم ثنائية بين العراق وإيران