أخبارنا المغربية - عبدالإله بوسحابة

تسود حالة من الغليان الشديد بين نشطاء مغاربة، استنكروا بشدة إقدام "ليلى بنعلي"، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، على منح موافقتها من أجل استيراد أزيد من 2.5 مليون طن من النفايات المنزلية والعجلات المطاطية الوافدة على المغرب من دول أوروبية.

وارتباطا بما جرى ذكره، أعلنت الوزيرة "بنعلي" أنه سيتم استيراد 970.

896 طن من النفايات القادمة من فرنسا، إلى جانب 20 ألف طن من إيطاليا، 30.054 طن من إسبانيا، 1.5 مليون طن من بريطانيا، 60 ألف طن من السويد، و100 ألف طن من النرويج.

هذا القرار خلف موجة غضب عارمة بين عموم المغاربة، خاصة المهتمين منهم بالشأن البيئي، الذين دقوا ناقوس الخطر، محذرين مما سيترتب عن هذه الخطوة من عواقب وخيمة، سواء على البيئة أو حتى المواطنين، المهددين بأمراض تنفسية وجلدية خطيرة.

في ذات السياق، تفاعل "عادل تشيكيطو"، رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان -تفاعل- مع هذا الموضوع، حيث نشر بالمناسبة تدوينة نارية عبر حسابه الفيسبوكي، استنكر من خلالها هذا القرار الذي اتخذته الوزيرة "بنعلي".

وجاء في تدوينة "تشيكيطو": "شوفو هاذ الإنسان الأوربي شحال صادقة ليه معانا"، وتابع قائلا: "نصدروا ليه الخضرة والحوت والتراب والريح والحمير والهندية و العقول والسواعد البشرية.. ومنين يشبع، كيحول داك الخير اللي خذاه من خيرنا لباقايا وديشي.. كيصيفطوا لينا فشي باطو باش يبقى هو عايش في بيئة نقية".

وبأسلوبه الساخر المعتاد، استنكر رئيس العصبة المغربية بشدة قرار "بنعلي"، حيث قال في هذا الصدد: "حنا عاجبنا الحال وراضيين طالما أن الأوروبي راضي علينا، وباش يزيد من رضاه كنزيدوه فهاذ البرومبسيون واحد الكادو فيه وزيرة كتدافع ليه على زبلو".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بأسلوب المغافلة.. التحقيق مع تشكيل عصابي نسائي تخصص في سرقة المواطنين بالشروق

قررت نيابة الشروق وبدر حبس عناصر تشكيل عصابي نسائي، تخصص في سرقة متعلقات المواطنين بالشروق، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وكانت الأجهزة قد تمكنت من ضبط تشكيل عصابي مكون من سيدتين "لهما معلومات جنائية" بدائرة قسم شرطة الشروق؛ لقيامهما بمزاولة نشاط إجرامي، تخصص في سرقة متعلقات المواطنين "بأسلوب المغافلة".

وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما 4 وقائع سرقة (4 هواتف محمولة "ضبطت بحوزتهما")، وباستدعاء المجني عليهم، تعرفوا على المضبوطات واتهموهما بالسرقة.

وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهما، وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • ياسين يكشف عن خطة جذرية لإدارة النفايات الصلبة
  • بأسلوب المغافلة.. التحقيق مع تشكيل عصابي نسائي تخصص في سرقة المواطنين بالشروق
  • «التخطيط»: اجتماع الوزيرة مع ممثل الأمم المتحدة بحث مسارات تعاون مشتركة
  • برلمانيون : النفايات التي استوردتها ليلى بنعلي خطيرة ومسرطنة
  • قرارات جديدة مع لص هواتف المواطنين في القاهرة
  • مجتمع النفايات الفكرية «٢»
  • وسط جهود جبّارة.. عملية إخماد حريق مكب النفايات في برج حمود مستمرة (فيديو)
  • بأسلوب المغافلة.. القبض على عصابة سرقة المواطنين في الشروق
  • 90 ألف طن سنويا بمصر.. خبير يُحذر من مخاطر النفايات الإلكترونية (فيديو)
  • كيفية استيراد السيارات الكهربائية من الخارج دون وسيط وبأقل سعر: دليل شامل