التقى شريف فتحي وزير السياحة والآثار، بالسفيرة هيرو جارج سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة والوفد المرافق لها، لبحث تعزيز أوجه التعاون السياحي والأثري بين البلدين وآليات دفع مزيد من حركة السياحة الوافدة من السوق الأمريكي إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

وأكدت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة على أهمية التعاون المثمر القائم بين البلدين، وتفعيل أطر التعاون والتنسيق بينهما معربة عن تطلعها لاستمرار التعاون الثنائي في العديد من المجالات ولاسيما السياحة والآثار.

محاور استراتيجية عمل وزارة السياحة والآثار

وخلال الاجتماع، استعرض الوزير محاور استراتيجية عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، والتي ستركز على تنويع الأنماط والأسواق السياحية المستهدفة والعمل على تطوير كل نمط سياحي على حدة حتى يكون المقصد السياحي المصري الأول في العالم من حيث تنوع الأنماط والمنتجات السياحية.

وأشار إلى دور الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للآثار للحفاظ على تراث مصر الأثري والحضاري، وما يقوم به من أعمال تطوير وترميم بالمواقع الأثرية من بينها  أعمال تطوير منطقة أهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير والمناطق المحيطة بهما.

كما استعراض ما تشهده منطقة الساحل الشمالي ومدينة العلمين من تطوير وتنمية للبنية التحتية وما تتمتع به من أماكن سياحية وثقافية وترفيهية، لافتًا إلى أن مدينة العلمين استقبلت خلال العام الجاري 104 جنسيات من مختلف دول العالم.

السياحة الوافدة من السوق الأمريكي

وتناول الاجتماع مناقشة تعزيز أوجه التعاون المشترك لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة من السوق الأمريكي إلى المقصد السياحي المصري والترويج له بصورة أكبر في هذا السوق المستهدف من خلال تنظيم حملات ترويجية مشتركة بين الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ومنظمي الرحلات الأمريكيين، وتنظيم قافلة سياحية بعدد من المدن الأمريكية وورش عمل مهنية مشتركة بين منظمي الرحلات الأمريكيين ونظرائهم في مصر، بالإضافة إلى إقامة معارض مؤقتة للآثار المصرية والتي تعد أحد الوسائل الترويجية لمنتج السياحة الثقافية بالمقصد السياحي المصري والذي يفضله السائح الأمريكي.

كما تطرق الاجتماع للحديث عن فرص الاستثمار السياحي في مصر ولاسيما الفندقي بما يساهم في زيادة أعداد الغرف الفندقية خلال الفترة المقبلة حتى يتسنى استيعاب الأعداد السياحية المستهدفة، وبحث إمكانية دعوة المستثمرين السياحيين الأمريكيين للتعرف على هذه الفرص الاستثمارية.

وعلى مستوى العمل الأثري، جرى التأكيد على الاستمرار في تعزيز أطر التعاون لمكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية وتهريب الآثار في ظل برتوكول التعاون الموقع بين البلدين في هذا الإطار، بالإضافة إلى الاستثمار في السياحة المستدامة بالمواقع الأثرية ورفع الوعي السياحي والأثري للمجتمعات المحلية المحيطة بهذه المواقع، وتنمية قدرات العاملين بقطاع الآثار على الترميم وإدارة المواقع الأثرية وإعداد الملفات الخاصة بتسجيل مواقع أثرية جديدة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وجرى الإشارة إلى مراكز الترميم الموجودة بمصر والتي تتميز بمواصفات عالمية ومنها تلك الموجودة بالمتحف المصري الكبير والمتحف القومي للحضارة المصرية والتي يمكن أن تكون جزء من البرامج التدريبية التي تنظمها الجامعات الكبرى في العالم للتدريب على أعمال ترميم الآثار، إذ جرى مناقشة إمكانية التعاون مع الجامعات الأمريكية في هذا المجال بما يساهم في التدريب على أعمال الترميم وتأهيل وتنمية مهارات العنصر البشري من العاملين في مجال الآثار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السياحة وزير السياحة سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية التعاون السياحي

إقرأ أيضاً:

السفير المصري يلتقي مع وزير خارجية جمهورية غينيا الاستوائية

التقى حداد عبد التواب الجوهري، السفير المصري في مالابو، بوزير خارجية جمهورية غينيا الاستوائية Simeón Oyono Esono Angué، والسفيرة Mari-cruz EVUNA ANDEME سكرتيرة الدولة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي ومسئولة العلاقات متعددة الأطراف بالوزارة.

وناقش السفير الجوهري مع وزير الخارجية الاكواتوري العلاقات الثنائية من بينها تبادل التأييد للترشيحات في المحافل الإقليمية والدولية بين البلدين في ظل العلاقات المتميزة التي تجمعهما.

كما تم مراجعة نتائج الزيارة الرسمية التي قام بها نائب رئيس جمهورية غينيا الإستوائية إلى مصر خلال شهر يونيو الماضي، ومتابعة تنفيذ مقترحات التعاون التي تم مناقشتها بين البلدين في مجالات التعاون الطبي والدوائي، والإسكان ومشروعات البنية التحتية، والزراعة، فضلاً عن التعاون في مجال الطيران المدني.

وتناول اللقاء الترتيبات الجارية لتنظيم عدد من الزيارات الرسمية لكبار مسئولي البلدين خلال الفترة المقبلة، نظراً لما توليه غينيا الاستوائية من أهمية لتعزيز علاقتها مع مصر في شتى المجالات، وكذلك استكمال التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
  • كيف تعمل الغرف السياحية على تذليل العقبات وحل المشكلات المواجهة للقطاع السياحي؟
  • السفير المصري يلتقي مع وزير خارجية جمهورية غينيا الاستوائية
  • نمو الحركة الجوية والسياحية الوافدة إلى مقاصد السياحة المصرية من الكويت
  • السعودية ومصر تتفقان على تسهيل العبور للمشروعات السياحية بالبحر الأحمر (صور)
  • وزير السياحة والآثار يعتمد الضوابط المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة خلال الموسم الجديد
  • وزير المالية يكشف تفاصيل مبادرة لإنشاء غرف فندقية لتلبية الطلبات على المقصد السياحي
  • مبادرة لإنشاء غرف فندقية لتلبية طلبات زيارة المقصد السياحي المصري
  • وزير المالية: مبادرة لإنشاء غرف فندقية لتلبية طلبات زيارة المقصد السياحي المصري
  • الدولار الأمريكي يحافظ على استقراره أمام الجنيه المصري وسط تباين طفيف في أسعار البنوك