أعلن مسؤولون في الجهاز الفدرالي الأمريكي عن إصابة ما لا يقل عن 20 شخصًا بفيروس أوروبوش، المعروف أيضًا باسم "حمى الكسل"، أثناء عودتهم من كوبا إلى الولايات المتحدة خلال الأشهر الأخيرة، وذلك وسط مخاوف عالمية من انتشار فيروس جديد.

وعلى الرغم من عدم وجود دليل على تفشي الفيروس بشكل واسع في البلاد حتى الآن، فقد نصح الأطباء المواطنين بضرورة توخي الحذر من المسافرين القادمين من كوبا وأمريكا الجنوبية.

 

نقدم معلومات شاملة حول فيروس أوروبوش، بما في ذلك أعراضه، طرق انتشاره، وتدابير الوقاية والعلاج.

ما هو فيروس أوروبوش؟

فيروس أوروبوش هو فيروس استوائي تم اكتشافه لأول مرة في عام 1955 عندما أصيب به عامل غابات يبلغ من العمر 24 عامًا في جزيرة ترينيداد. 

سُمي الفيروس بـ "حمى الكسل" لأنه تم العثور عليه في حيوان الكسلان، ويعتقد الأطباء أن الكسلان قد لعب دورًا في انتشار الفيروس بين الحشرات والحيوانات الأخرى.

انتشار الفيروس

أصيب نحو 8000 شخص في مناطق مثل بوليفيا والبرازيل وكولومبيا وكوبا وبيرو بالفيروس. 

وتم تشخيص إصابة بعض المسافرين بالعدوى في الولايات المتحدة وأوروبا. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، تم الإبلاغ عن 21 حالة في البلاد حتى الآن، مع 20 حالة في فلوريدا وحالة واحدة في نيويورك. 

كما أفاد المسؤولون الصحيون الأوروبيون باكتشاف 19 حالة معظمها بين المسافرين.

كيف ينتشر الفيروس وما هي أعراضه؟

ينتقل فيروس أوروبوش إلى البشر عن طريق لدغات البعوض الصغير وأنواع أخرى من الحشرات. 

تشمل أعراض الإصابة بالفيروس ما يلي:

الحمىالصداعآلام العضلاتالإسهالالقيءالطفح الجلديالتهاب الحلقالسعالسيلان الأنفضيق التنفس

تشابه أعراض فيروس أوروبوش مع أمراض أخرى مثل حمى الضنك، زيكا، والملاريا.

يمكن أن يستمر السعال لفترة تصل إلى أسبوعين أو أكثر، وقد تتفاقم الأعراض إلى الالتهاب الرئوي وتسمم الدم في الحالات الشديدة، حيث يعاني واحد من كل 20 مريضًا من أعراض شديدة، وتكون حالات الوفاة نادرة.

الأمراض العصبية والأعراض الشديدة

يمكن أن يسبب فيروس أوروبوش أيضًا أمراضًا عصبية مثل التهاب السحايا والتهاب الدماغ. تشير التقديرات إلى أن نحو 4% من المرضى قد يصابون بأعراض عصبية بعد الإصابة بالحمى الأولى. 

وتشمل الأعراض العصبية الشديدة الدوخة، الخمول، والغثيان.

تدابير الوقاية والعلاج

تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها النساء الحوامل بتجنب السفر غير الضروري إلى كوبا، وتحث جميع المسافرين على اتخاذ إجراءات احترازية مثل استخدام طارد الحشرات وارتداء ملابس طويلة الأكمام وسراويل طويلة لحماية أنفسهم من لدغات الحشرات.

لا يوجد علاج محدد لفيروس أوروبوش؛ حيث يوصى الأطباء باتباع الإرشادات الطبية اللازمة التي تشمل الراحة، شرب السوائل، واستخدام المسكنات ومضادات الحرارة. 

يجب نقل المرضى الذين تظهر عليهم أعراض أكثر شدة إلى المستشفى للحصول على الملاحظة والعلاج المناسب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فيروس أوروبوش حمى الكسل اعراض فيروس أوروبوش تدابير الوقاية انتشار فيروس أوروبوش فیروس أوروبوش

إقرأ أيضاً:

انتشار فيروس جديد في إيطاليا يؤدي إلى نفوق أكثر من 149 % من الماشية

أدى انتشار فيروس "اللسان الأزرق 3" (BTV3) إلى نفوق أكثر من 149 في المائة من الماشية في جزيرة ساردينيا الإيطالية، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وفي غضون أسبوع، تضاعف عدد الحيوانات الميتة ثلاث مرات تقريبًا، فيما زادت الحيوانات المصابة بمقدار 2700 وحدة. يستمر فيروس اللسان الأزرق في الانتشار في المزارع بمنطقة أوريستانو،  وتأثرت حتى الآن 253 مزرعة، حيث أصيبت الأغنام باللسان الأزرق 3 (BTV3).

وأكد إنريكو فاكا، مدير خدمة صحة الحيوان  أن "معدل الوفيات ارتفع من 0.5 إلى 5 في المائة، ولحسن الحظ لا يزال منخفضا للغاية. في الواقع، ظهرت على الحيوانات المصابة أعراض حادة وحدثت أيضًا العديد من حالات الإجهاض. ولذلك خسائر كبيرة للمزارعين.".

 

نفوق أكثر من 149 بالمائة من الماشية بفيروس اللسان الأزرق في ساردينيا

 

وفي الأيام السبعة الماضية، زادت المزارع المتضررة بنسبة 40 في المائة، من 180 إلى 253، بالإضافة إلى 149 في المائة لعدد الحيوانات النافقة (من 215 إلى 536)، وهي زيادة قوية أيضًا في الأغنام المصابة، حيث ارتفعت من 3600 إلى 6294 ( زائد 75 بالمائة).

وأضاف فاكا: "تشير جميع الحالات إلى اللسان الأزق 3، ولا توجد حتى الآن أي إصابة باللسان الأزرق 8، الذي نفذت هيئة الصحة المحلية لدينا تطعيمًا واسع النطاق ضده في القطعان. ولكن لسوء الحظ، وجد النمط3 من فيروس اللسان الأزرق أرضًا خصبة لانتشاره. في الوقت الحالي، يوجد لقاح لهذا الفيروس من فئة 3، لكن لم يتم ترخيصه بعد من قبل وزارة الصحة".

وأعلنت خدمة صحة الحيوان التابعة لهيئة الصحة المحلية في أوريستانو أن أراضي المقاطعة بأكملها منطقة انتشار لفيروس اللسان الأزرق 3.

مقالات مشابهة

  • «أونروا» تعلن انتهاء الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال في غزة
  • انتشار فيروس جديد في إيطاليا يؤدي إلى نفوق أكثر من 149 % من الماشية
  • أستاذ علم الأحياء الدقيقة: فيروس القُراد ينتقل إلى الإنسان عن طريق اللدغ
  • بعد فضيحة مطار صنعاء.. طيران اليمنية تنسى حقائب المسافرين في القاهرة وتبلغهم بعد وصولهم مطار عدن!
  • 5 مؤشرات حيوية لطول العمر.. تعرف عليها
  • رونالدو: الخبرة السابقة للاعبين أداة حيوية في عالم كرة القدم
  • 6 قتلى إثر احتراق حافلة نقل المسافرين بتقرت
  • إصابة 6 أشخاص في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين بسطيف
  • إصابة 6 أشخاص في حادث إنقلاب حافلة لنقل المسافرين في سطيف
  • خبير أرصاد يحذر المسافرين عبر 4 محافظات يمنية خلال 48 ساعة