أعلن المعهد العالي للنقد الفني وإدارة مهرجان VS-FILM، عن فتح باب الإشتراك في مسابقة أفضل مقال أو دراسة نقدية للأفلام القصيرة جدا خلال الفترة من 27 أغسطس وحتى 30 سبتمبر 2024 .
ومن المقرر إعلان أسماء الفائزين في احتفالية تقام لهذا الغرض بقاعة ثروت عكاشة بأكاديمية الفنون يوم 15 أكتوبر المقبل.
وقالت الدكتورة رانيا يحيي عميدة المعهد العالي للنقد الفني، أن باب الإشتراك  مفتوح أمام الدارسين و المواهب والنقاد من كافة الجنسيات العربية بدون إستثناء وأن شروط المشاركة هي أن يكون موضوع المقال أو الدراسة عن الأفلام القصيرة جدا التي لاتتجاوز الـ10 دقائق و ألا يقل عمر صاحب المقال أو الدراسة عن 18 عاما وألا يكون البحث أو المقال سبق نشره عبر أي وسيلة صحفية  مطبوعة أو إلكترونية وأن يكون من وحي إبداعه الشخصي وألا يكون مقتبسا من مقالات أو دراسات أخري .


وأوضحت أن الإحتفالية التي تقام لتوزيع الجوائز ستتضمن تكريما لشخصية نقدية بارزة قدمت الكثير من إبداعاتها في مجال النقد الفني وخاصة السينمائي منه

وقال الدكتور أسامة أبو نار رئيس مهرجان VS-FILM، إن المسابقة بداية لمبادرات فنية خاصة بالأفلام القصيرة جدا سيتم الكشف عنها تباعا لأن هذه النوعية من الأفلام تشكل  مستقبل صناعة السينما والدراما في العالم  خاصة بعد إنتشار المنصات الإلكترونية المختلفة التي فتحت شاشتها أمامها والكثير منها اتجه إلى إنتاجها بخلاف التأثير السريع الذي يتركه الفيلم القصير جدا في مشاهدة، موضحا أن باب المشاركة في المسابقة من خلال الرابط التالي : 
https://forms.gle/tFPF7sCLxpZ7heu76 
ومن جانبه كشف زياد باسمير  نائب رئيس المهرجان  أن الأعمال الفائزة  بخلاف حصول أصحابها على الجوائز المالية والأدبية  سيتم نشر هذه المقالات والدراسات  عبر حسابات المهرجان والإحتفاء بها في كافة المطبوعات التي يصدرها  خلال فترة انطلاقة هذا العام بين مدينتي الجلالة والعين السخنة بمشاركة  أفلام من العديد من دول العالم.


وشدد أن إدراة المسابقة كانت حريصة على فتح باب المشاركة أمام كافة المواهب من الدول العربية حتي تتسع الدائرة ويكون هناك تنافسا قويا بين الدراسات والمقالات بهدف تنشيط الحركة النقدية بما يعود بالفائدة علي إنتاجات الأفلام القصيرة جدًا.

 
يشار إلى أن الفائز الأول يحصل علي جائزة مالية قدرها 15 ألف جنيه فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 10 آلاف جنيه والمركز الثالث على 5 آلاف جنيه.

الفيلم القصير 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الالكترونيه افضل مقال الأفلام القصيرة الأفلام القصیرة

إقرأ أيضاً:

بدء عمليات تقييم مسابقة “مبتكرون”

 

أعلنت مؤسسة حمدان بن راشد للعلوم الطبية والتربوية بدء عمليات التقييم الأولي لمسابقة “مبتكرون”، وهي إحدى المبادرات الرائدة التي تهدف إلى دعم وتشجيع المبتكرين الشباب في مجالات العلم والتكنولوجيا. وقد بدأت عمليات تقييم المشاريع المتقدمة على مدى يومين لاختيار الفرق التي ستتأهل للمرحلة التالية من المسابقة.
وفي تعليقه على بدء عمليات التحكيم، قال سعادة الدكتور خليفة السويدي، المدير التنفيذي لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية: “تسعى مسابقة ‘مبتكرون’ إلى الكشف عن المبدعين الشباب ودعمهم من خلال عملية تقييم تعتمد على معايير دقيقة وشفافة. ونهدف من خلال هذه المبادرة إلى توفير الفرص اللازمة لتطوير أفكارهم الابتكارية وتحويلها إلى مشاريع ملموسة تسهم في دفع عجلة التنمية المستدامة وتعزيز القدرات الوطنية في مجالات العلم والتكنولوجيا.”
وتشمل المراحل المتبقية من المسابقة مرحلة التنفيذ، التي ستبدأ في مختبر فاب لاب الإمارات خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، حيث سيتم تنفيذ المشاريع المتميزة التي تم اختيارها في المرحلة الأولى. كما سيلي ذلك المرحلة الثانية من التقييم في شهر نوفمبر، التي ستعتمد على مدى تحقيق المشاريع للأهداف المحددة، لتحديد الفرق الفائزة. وسيتم الإعلان عن الفائزين وتكريمهم في شهر نوفمبر، تأكيداً لدعم المؤسسة المستمر للشباب وتشجيعهم على الابتكار والتفوق في مجالاتهم.
وأشار القائمون على المسابقة إلى أن النسخة الحالية شهدت اهتمامًا كبيرًا من الشباب الإماراتي والخليجي، حيث بلغ إجمالي عدد الطلبات المقدمة 137 طلبًا، وتضم لجان التحكيم نخبة من الخبراء والمتخصصين في مختلف مجالات المسابقة، وقد خضعوا لتدريبات مكثفة على أحدث التطورات والمستجدات، لضمان تطبيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية في عملية التحكيم. وتأتي هذه الخطوات في إطار حرص المؤسسة على تقديم مسابقة عادلة وشفافة، تتيح فرصًا متكافئة لجميع المشاركين لإبراز مواهبهم وتحقيق طموحاتهم.
وتؤكد مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية التزامها بمواصلة دعم الابتكار والتميز في المجتمع التعليمي، من خلال توفير بيئة مؤاتية للمبدعين والمبتكرين، وتحفيزهم على تحويل أفكارهم إلى حلول عملية تسهم في بناء مستقبل أكثر إبداعًا وتقدمًا.


مقالات مشابهة

  • فتح باب الترشّح لمسابقة "أصدقاء اللغة العربية" حتى 28 أكتوبر
  • دراسة تحدد أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين
  • فتح باب التقديم لبرنامج استشارات الأفلام لصناع السينما العرب حتى نهاية سبتمبر
  • مهرجان الجونة السينمائي يتوسع في دعم المواهب الشابة من خلال برنامج جديد
  • بدء عمليات تقييم مسابقة مبتكرون
  • بدء عمليات تقييم مسابقة “مبتكرون”
  • تحديث ثوري جديد من إنستجرام: ميزة استثنائية للتعليقات على المقاطع القصيرة
  • الحفل الختامي لمسابقة الشيخة فاطمة للقرآن غداً
  • جامعة أسيوط تُطلق اللقاء التعريفي المؤهل لمسابقة ناسا
  • الجارديان: موقف ترامب أثناء المناظرة الرئاسية يثير القلق بشأن استمرار دعم أوكرانيا