تتجه أنظار العالم إلى الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، فمن المقرر أن تحتضن قمة الذكاء الاصطناعي خلال شهر سبتمبر، إذ يسعى العالم لتطبيق الذكاء الاصطناعي في كافة المجالات الحياتية.

وتوفر «الأسبوع» خلال السطور التالية تفاصيل قمة الذكاء الاصطناعي المقامة في الرياض.

موعد قمة الذكاء الاصطناعي في الرياض

تستضيف العاصمة السعودية الرياض، في سبتمبر المقبل، أعمال «القمة العالمية للذكاء الاصطناعي» في نسختها الثالثة، برعاية ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

وتنظم القمة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، بمشاركة أكثر من 300 متحدث، وحضور عدد من الشخصيات المتخصصة في المجال من 100 دولة في العالم، وذلك من 10 إلى 12 سبتمبر 2024، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

الاتفاقيات المحلية في قمة الذكاء الاصطناعي في الرياض

وستشهد القمة توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المحلية والدولية، وإطلاق مبادرات دولية باسم المملكة تخدم دول العالم في مجال تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي، كما ستشهد حضور عدد من الوزراء، ورؤساء المنظمات والهيئات الدولية، والرؤساء التنفيذيين لكبرى شركات التقنية في العالم، ونُخبة من علماء البيانات والذكاء الاصطناعي.

وتأتي القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة مكملة للنجاحات التي حققتها القمتان السابقتان في النسخة الأولى عام 2020 والثانية عام 2022، حيث تمخض عنهما نتائج إيجابية انعكست مخرجاتها على إطلاق مشروعات ومبادرات دولية باسم المملكة أسهمت في تعزيز التعاون الدولي حول الذكاء الاصطناعي واستخداماته، ومن ذلك إنشاء المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

وتشكل القمة منعطفاً مهماً في مسيرة التطور التقني التي تعيشها المملكة في ظل النهضة المذهلة التي أحدثتها تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي.

قمة الذكاء الاصطناعي في الرياض

والجدير بالذكر أن هذه القمة تعد واحدة من أهم القمم العالمية التي ينتظرها العالم وتضم أكثر من 120 جلسة حوارية وورشة عمل يشارك فيها نخبة من المتخصّصين في الذكاء الاصطناعي، وقادة الفكر، وصنّاع السياسات والأنظمة المؤثرين في بناء هذه التقنيات ورؤساء الشركات التقنية في العالم، كما تعد واحدة من أهم القمم العالمية في هذا المجال التي ينتظرها المختصون والمهتمون في العالم، وستشهد الرياض حضوراً دولياً من المتخصّصين في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وصنّاع السياسات والأنظمة المؤثرين في بناء هذه التقنيات ورؤساء الشركات التقنية.

وتتسق هذه القمة مع مُستهدفات رؤية المملكة 2030، الرامية إلى جعل المملكة مركزاً تقنياً عالمياً لأحدث التقنيات المتقدمة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

وتعد القمة واحدة من أهم القمم التي تدعم تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 الرامية لبناء اقتصاد قائم على المعرفة والتقنية، وتأتي في إطار العمل المتسارع لتحقيق "سدايا" مستهدفات الرؤية الطموحة التي يرتبط بها 66 هدفاً من أهداف الرؤية المباشرة وغير المباشرة من أصل 96 هدفاً.

اقرأ أيضاًالذكاء الاصطناعي في خدمة المجتمع.. نائب وزير التعليم يشيد ببحث مبتكر في جامعة المنيا

«الرعاية الصحية» تبحث مع «فوجي فيلم» تفعيل الذكاء الاصطناعي وتشغيل المستشفيات الافتراضية

الذكاء الاصطناعي الحيوي.. تفاصيل برنامج متميز تقدمه جامعة كفر الشيخ

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرياض بن سلمان الذكاء الاصطناعي في الرياض الذكاء الاصطناعي في السعودية قمة الذکاء الاصطناعی فی والذکاء الاصطناعی فی العالم فی الریاض

إقرأ أيضاً:

اطلاق مؤشر” بلسم” لتقييم النماذج العربية في الذكاء الاصطناعي

الرياض : البلاد

 أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية مؤشر تقييم وقياس النماذج العربية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي ” بلسم”، وذلك ضمن أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة المنعقدة حالياً في العاصمة الرياض.

 ويأتي إطلاق المؤشر الجديد ضمن جهود “سدايا” وشركائها الإستراتيجيين لتطوير نماذج اللغة العربية التي تُعد مجالاً سريع التطور، وليسهم مؤشر “بلسم” في تقييم النماذج الجديدة التي يتم العمل عليها باستمرار لإضافة مميزات وقدرات متقدمة.

 وكان مجمع الملك سلمان للغة العربية قد عمل على تصميم إطار عمل متفق عليه لقياس مستوى نضج هذه النماذج في اللغة العربية، بدأ بوضع تصور للفكرة في عام 2022 قبل أن تتحول إلى مشروع بدأ العمل الفعلي عليه منذ العام الماضي 2023، واستهل المجمع تنفيذ المشروع بجمع البيانات المستهدفة، والعمل على تطوير النسخة الأولى لمؤشر القياس، “بلسم” بالتعاون مع “سدايا” وعدد من الجهات المشاركة وذات العلاقة في القطاعين الحكومي والخاص.

 كما كانت “سدايا” قد ساهمت في إعداد معجم البيانات والذكاء الاصطناعي بالتعاون مع مجمع الملك سلمان للغة العربية لجمع أهم المصطلحات التقنية المتعلقة بالبيانات والذكاء الاصطناعي باللغتين العربية والإنجليزية من أجل زيادة المعرفة بتقنيات الذكاء الاصطناعي بكل أبعادها العالمية، وعملت على إطلاق مبادرات ومشاريع تحفز منظومة البيانات والذكاء الاصطناعي لإنشاء كيانات غير ربحية وإطلاق مبادرات داعمة لهذا التوجه.

مقالات مشابهة

  • اختتام القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض
  • الابتكار في الهوية الرقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • “سدايا” ومجمع الملك سلمان للغة العربية يطلقان مؤشر” بلسم” لتقييم النماذج العربية في الذكاء الاصطناعي
  • اطلاق مؤشر” بلسم” لتقييم النماذج العربية في الذكاء الاصطناعي
  • “إنفيجن 2024” يجمع القيادات العالمية برعاية “Oracle” و”هواوي” لمناقشة دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي بالإمارات العربية المتحدة
  • انطلاق أعمال اليوم الثالث من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي GAIN 2024
  • أكبر مركز بيانات لاستقراء الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم في السعودية، بين أرامكو الرقمية وشركة جروك
  • قمة الذكاء الاصطناعي.. اتفاقيات دعم المواهب والإعلان عن ميثاق الرياض
  • “الجامعات السعودية” تستعرض خبراتها الأكاديمية في الذكاء الاصطناعي في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • روبوت يقدم القهوة السعودية لزوار قمة الذكاء الاصطناعي … فيديو