التقى الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمسئول إحدى الشركات الهولندية المتخصصة في تصميم وإنشاء محطات مياه الشرب ومحطات معالجة الصرف الصحي ذات الطاقات الصغرى، لبحث فرص التعاون بين الوزارة والشركة في استخدام التكنولوجيات الحديثة في تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، وفي مقدمتها مناطق المبادرة الرئاسية " حياة كريمة "، وذلك بحضور ممثلي وحدة إدارة المشروعات بالوزارة (PMU).

 

واستهل الدكتور سيد إسماعيل، الاجتماع بالترحيب بالحضور، ثم استعرض الطفرة الكبيرة في تنفيذ المشروعات القومية في قطاع المرافق وعلى رأسها مشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة "، ومدى تأثيرها المباشر على المواطن المصري وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين مستوى المعيشة، وضمان وصول خدمات المرافق بالجودة المطلوبة بالمناطق الريفية، وذلك من خلال تنفيذ مشروعات مياه شرب وصرف صحي متكاملة بأحدث التكنولوجيات العالمية المستخدمة.

 

واستعرض ممثلو الشركة الهولندية سابقة خبرات الشركة في تنفيذ محطات تنقية مياه الشرب ومحطات معالجة الصرف الصحي ذات الطاقات التصميمية الصغيرة، والتي تتسم بكفاءة عالية في إنتاج مياه الشرب النقية المطابقة للمواصفات، ومعالجة الصرف الصحي لإنتاج مياه صرف صحي معالج بغرض إعادة الاستخدام، كما أوضحوا سابقة خبرة الشركة في البلدان الإفريقية على وجه الخصوص.

 

وخلال اللقاء، أعرب مسئول الشركة الهولندية عن مدى اهتمام الشركة بالتعاون مع قطاع المرافق بوزارة الإسكان، والعمل على مشاركة الجهات المعنية بالقطاع في تنفيذ المشروعات بأحدث التكنولوجيات والتقنيات الحديثة في مجال تنقية مياه الشرب ومعالجة مياه الصرف الصحي.

تنفيذ محطات مياه الشرب والصرف الصحي ذات الطاقات الصغيرة

وخلال الاجتماع، ناقش الدكتور سيد إسماعيل، الأفكار المطروحة من الشركة وكيفية الاستفادة من الخبرات الهولندية في المشروعات المخطط تنفيذها مستقبلا، وبالأخص منها في مشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " وتنفيذ محطات مياه الشرب والصرف الصحي ذات الطاقات الصغيرة، والتي تتناسب مع التجمعات السكنية الصغيرة بالقري والتوابع في مختلف المحافظات.

 

واختتم نائب وزير الإسكان، الاجتماع بالتأكيد على أهمية استمرار التواصل والتنسيق لعقد اجتماع بحضور الجهاز التنظيمي والجهات التنفيذية التابعة للوزارة، لمناقشة التفاصيل الفنية ودراسة إمكانية الاستفادة من التكنولوجيات المعروضة لتنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروعات مياه شرب مبادرة الرئاسية حياة كريمة الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة الوزارة بالعاصمة الادارية مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة العاصمة الإدارية وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الإسكان وزير الإسكان المجتمعات العمرانية مياه الشرب والصرف الصحى العاصمة الإدارية الجديدة المبادرة الرئاسية حياة كريمة میاه الشرب والصرف الصحی تنفیذ محطات فی تنفیذ

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الإسكان يناقش مع شركاء التنمية الأساليب الجديدة لمعالجة مياه الصرف

عقد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا مع شركاء التنمية والجانب المصري، ممثل في مركز تميز بحوث المياه بجامعة عين شمس، لمتابعة مشروع CIRQUA ضمن برنامج بريما الممول من الاتحاد الأوروبي بعنوان: (نهج متكامل لتعزيز كفاءة إعادة استخدام المياه والتربة المستدامة)، بهدف مناقشة سبل تنفيذ الأساليب الجديدة والمبتكرة في معالجة مياه الصرف الصحي، وذلك بحضور الدكتور محمد حسن مصطفى، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، والدكتورة هدى سوسة، مدير مركز تميز بحوث المياه بكلية الهندسة جامعة عين شمس، وفريق عمل المشروع من دول (اليونان وتونس و المغرب وقبرص وألمانيا و إيطاليا و إسبانيا وتركيا).

واستهل نائب وزير الإسكان، اللقاء بالترحيب بالحضور، والتأكيد على أهمية تعزيز دور الابتكارات الحديثة في مواجهة تحديات قطاع مياه الشرب والصرف الصحي ومواكبة التحركات العالمية لتلك التحديات، وتحديداً الأدوات والتكنولوجيات الحديثة لإدارة قطاع المرافق في مصر من أجل التنمية المستدامة.

وأوضح الدكتور سيد إسماعيل، أن الاجتماع تناول عرضًا تفصيليًا من فريق عمل المشروع حول مدى الاستفادة من وضع آلية ونهج متكامل لتعزيز كفاءة إعادة استخدام المياه والتربة المستدامة.



أهمية تطبيق التكنولوجيات منخفضة التكاليف في المناطق الريفية 

 

وأشار إسماعيل، إلى أهمية تطبيق التكنولوجيات منخفضة التكاليف في المناطق الريفية من القرى والنجوع من خلال مشروعات مبادرة" حياة كريمة" مما يعكس توجه الدولة المصرية في الاهتمام بهذه النوعية من التكنولوجيات التي تسهم في رفع نسبة تغطية الصرف الصحي.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد حسن، على دور الجهاز التنظيمي لمياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك، في دعم النظم منخفضة التكاليف في المناطق الريفية لرفع نسبة التغطية بالصرف الصحي خصوصًا في المناطق الريفية.

وأوضح الدكتور سبيروس نوتوجيس، مدير المشروع من جامعة Democritus University of Thrace في اليونان عن سعادته بالتعاون مع الجانب المصري لتنفيذ المشروع في محطات معالجة الصرف الصحي بمصر كخطوة تمهيدية لتعميم التكنولوجيا الحديثة بالقرى المصرية.

وأوضحت الدكتورة هدى سوسة، مدير مركز تميز بحوث المياه بكلية الهندسة جامعة عين شمس، أن تطبيق التكنولوجيا منخفضة التكاليف المعروضة سوف تمثل إضافة بحثية وتطبيقية في سبل معالجة مياه الصرف الصحي لتغطية المناطق الريفية من القرى والنجوع التي لا تصل إليها مشروعات مبادرة حياة كريمة مما يؤكد حرص الجهات التنفيذية وعلى رأسها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من إيجاد حلول مستدامة وصديقة للبيئة لنظم معالجة الصرف الصحي في مصر.

مقالات مشابهة

  • مياه أسيوط تشارك في تنفيذ مشروع تعزيز استدامة خدمات المياه بصعيد مصر 
  • رئيس مياه القناة يفاجئ محطات المياه والصرف الصحي بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد
  • وزير الإسكان: نسعى للاستفادة من خبرات بيلاروسيا في دعم مشروعات مياه الشرب
  • وزير الإسكان يستعرض الموقف التنفيذي لمشروعات زيادة إمداد محطة مياه القاهرة الجديدة
  • نائب وزير الإسكان يلتقي ممثلي تحالف مصري ألماني متخصص في إدارة ومعالجة الحمأة والصرف الصناعي
  • وزير الإسكان يستقبل سفير بيلاروسيا لبحث مجالات التعاون بين البلدين
  • وزير الإسكان يستعرض الموقف التنفيذى لمشروعات زيادة إمداد محطة مياه القاهرة الجديدة من المياه العكرة
  • نائب وزير الإسكان يناقش مع شركاء التنمية سبل تنفيذ الأساليب المبتكرة بمعالجة مياه الصرف الصحي
  • نائب وزير الإسكان يناقش مع شركاء التنمية الأساليب الجديدة لمعالجة مياه الصرف
  • وزير الإسكان وخالد عباس يشهدان توقيع عقد لضبط وحوكمة منظومة مياه الشرب بالعاصمة الإدارية