ابننا المهذب الجنتلمان الأستاذ علي شندوق .
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
من الفال الحسن ومما يبعث في النفس الأمل ورفع المعنويات هذه المختارات التي ترسلها عبر الأثير يعبق لها المكان بطيب الذكريات وتجدد الزمان ليظل فتيا نابضا بالحياة وقمة السعادة والتمازج مع تاريخ مفعم بالوطنية والألفة والتآلف والرغبة في مواصلة مسيرة الأجداد التي سطروها بحروف من نور وبهاء واشعاع طالما بدد دياجير الجهل والظلام .


كان المدرس في المدرسة الأولية باقة من المواهب فهو رياضي من الطراز الأول وأذكر أنه في مدرسة المسلمية الأولية ( ذات الرأسين ) تلقينا العلم علي اعلي مستوي من استاذنا طه عابديد وقد كان الكابتن لفريق اتحاد مدني واكيد أنه صال وجال مع الفريق القومي .
مدرس الأولية كان المطرب الصادح وكان الممثل البارع بكل مايحمل من موهبة .
وكان الصابر المحتسب يمكن أن يتم نقله من الخرطوم أو الجزيرة الي أحراش الجنوب أو دارفور فلا يشكو ولا يتبرم ويذهب بعيدا عن الأهل ويقدم خير ما عنده فالوطن عنده لا يتجزأ وشعاره ( كلهم أبنائي ) .
في ذاك الزمان كانت حصة ( الأعمال ) والرياضة إجبارية والمسرح من الأولويات والرحلات نشاط يجد الكثير من الاهتمام .
اظن واعتقد ولست ( متاكد ) أن هذه القصيدة التي خلدها تاريخ التعليم في السودان والتي طوف فيها الشاعر شتي ربوع السودان وعكس فيها مختلف سبل كسب العيش وتباين المناخات والكرم والثروات والموارد والعادات والتقاليد أظن أن هذه القصيدة التي تبدأ بنزول الشاعر ضيفا عزيزا عند الإنسان الصديق الصدوق صديق عبدالرحيم في القولد وواصل الشاعر تطوافه الميمون حتي وصل عند صديق عزيز في جنوبنا الحبيب هو منقو زمبيري في يامبيو وتناول معه البفرة التي حلوة في مذاقها شهية مثل الكسرة . أعتقد أن الشاعر هو مربي الأجيال نائب عميد معهد بخت الرضا واول وزير للمعارف بعد نيل الاستقلال أنه عبدالرحمن علي طه ابن ( اربجي ) واليوم تسمي ( عمارة الجعليين ) وتقع قرب مدينة الحصاحيصا وايام المستعمر كانت تتبع لمركز للمسلمية.
ومدرسة المسلمية الأولية التي تخرجنا فيها تخرج فيها أيضا الوزير عبدالرحمن علي طه وهذا مما كان يجعلنا دائما نحس بالغبطة والسرور والعز والفخار .
كان خريج المدرسة الأولية إذا لم يستطع لاي سبب من الأسباب أن يدخل للمرحلة الوسطي يمكن أن يتوظف ويكون أداؤه مرضيا لانه يجيد القراءة والكتابة مع الخط الجيد والمعلومات الوافرة والانضباط وحسن الخلق .
كثيرون هم الذين بدأوا كمدرسين بالمدرسة الأولية وانتقلوا الي المدارس الوسطي ومن ثم الي الثانوي الي أن نالوا من الشهادات العليا ودرسوا بالجامعات ومن هؤلاء الاستاذ محمد توم التيجاني وتوج كل إنجازاته في التدريس بكل المراحل إلى أن تبوأ عن جدارة واستحقاق منصب وكيل وزارة التربية وصار اول عميد لمعهد المعلمين العالي بل صار وزيرا للوزارة التي رعته منذ كان تلميذا صغيرا وعينته معلما في التعليم العام والجامعي مع شغل منصب الوكيل وتشرف بعمادة معهد المعلمين العالي وتشرفت به .
هؤلاء الذين استهلوا حياتهم العملية كمدرسين بالمرحلة الأولية شقوا طريقهم الي الدكتوراة ودرجة الأستاذية وشرفوا الوطن الحبيب بالداخل والخارج ونالوا ارفع الوظائف في شتي مناحي الخدمة المدنية والعسكرية .
من منا لا يذكر الراحل الأستاذ الدكتور محمد خير عثمان وقد بدأ كمعلم بالمرحلة الأولية وصار وزيرا للتربية في السودان وأسس أول جامعة في سلطنة عمان وظل معهم يعمل بكل اخلاص وجدية الي أن انتقل الى رحمة مولاه وقد بكته السلطنة وحزنت عليه بصدق وقد بادلته وفاءا بوفاء .
اتمني وارجو أن يواصل شباب المعلمين في المرحلة الابتدائية بالذات الدراسة والتحصيل ويحعلوا من الرعيل الأول قدوة لهم لنراهم في قاعات البحث وفي تطور وترقية لبلوغ أعلي سلالم التعليم خدمة للوطن وللانسانية جمعاء فالعلم يزداد بالاتفاق وبحر العلم لاساحل له .
شكرا ابننا الأستاذ علي شندوق وانت تضع أمامنا دائما الأهداف النبيلة والمشاريع العظيمة والثقة بالنفس وبذلها رخيصة من أجل إسعاد الآخرين .

عمكم حمدالنيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي.
معلم مخضرم.

ghamedalneil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الزمالك يتخذ إجراءات قانونية ضد بوبيندزا

أكد عضو مجلس إدارة الزمالك عمرو أدهم أن "الأبيض" سيتخذ إجراءات قانونية ضد اللاعب أرون بوبيندزا.

نقلت وسائل إعلام رومانية تصريحات أدلى بها أدهم مشدداً على صحة إعلان الزمالك تعاقده مع المهاجم الغابوني.

Marius Sumudica'dan Aaron Boupendza açıklaması:

????️"Aaron Boupendza, Zamalek ile sözleşme imzalamadı. Onun gibi bir oyuncuyu nasıl transfer ettiğimizi soran çok sayıda mesaj aldım. Anlaşmaya vardık. Sözleşme için resmi evraklar hazırlanıyor. Vize işlemlerinden sonra Bükreş'e… pic.twitter.com/3YVKbH2UIg

— Skorer (@skorerrcom) September 11, 2024
وأوضح: "الزمالك لديه عقد ساري المفعول مع بوبيندزا والذي رفض رغم ذلك احترام توقيعه ولم يعد اللاعب يرد على أي مكالمات".
وأضاف: "سيبحث الزمالك عن المسار القانوني الذي سيتخذه ضد اللاعب وكذلك النادي الذي سيوقع معه دون موافقتنا".
وتابع: "الوضع الحقيقي للاعب سيتضح بمجرد طلب البطاقة الدولية المذكورة، سيدرك حينها نادي رابيد بوخارست الحقيقة، ويجب على النادي أن يفعل ما يراه مناسباً في هذا الأمر".
وتأتي تصريحات عمرو أدهم، بعدما كشف مدرب رابيد بوخارست الروماني ماريوس سوموديكا عن أن بوبيندزا متواجد في نيجيريا حاليا بانتظار الحصول على تأشيرة من أجل السفر إلى رومانيا وعلى تصريح العمل للانضمام إلى الفريق.

مقالات مشابهة

  • المديح النبوي.. أشهر القصائد التي تغنت بمدح الرسول
  • تدريب 1455 متعاقد ضمن مسابقة 30 ألف معلم في بني سويف
  • السودان: النزاع والفيضانات وتحديات الوصول تعرقل جهود منظمة الأغذية والزراعة
  • المعاهد الأزهرية تكشف خطة العام الدراسي الجديد للمرحلة الابتدائية
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ (1-3)
  • الزمالك يتخذ إجراءات قانونية ضد بوبيندزا
  • متابعة وحدات الرعاية الأولية بمراكز قنا
  • بعد تعيينها كسفيرة.. “يونيسيف” تسمي الملاكمة الجزائرية إيمان خليف “بطلة من نوع آخر”
  • فيديو قديم من عام 2004 يظهر المبعوث الأمريكي الخاص الحالي إلى السودان
  • جدول حضور وانصراف طلاب المرحلة الابتدائية للعام الدراسي الجديد بالإسكندرية