بوابة الوفد:
2024-09-14@00:33:34 GMT

نصب "الشهداء" التذكاري بمطاي قصة وراءها تاريخ

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

قدمت مدينة مطاي شمال محافظة المنيا، عبر تاريخها عشرات الشهداء، كبقية مدن وقري مصر، الذين ضحوا بدمائهم فداء لتراب الوطن في الحروب دفاعا عن الأرض، أو أثناء حربها ضد الإرهاب الأسود، وذلك بداية من حرب الاستنزاف بعد نكسة 1967، مرورا بحرب أكتوبر 1973، وصولا إلي الأحداث الدامية الشهيرة أثناء وبعد فض اعتصام رابعة في 14 أغسطس 2013، وما تبعها من هجمات إرهابية في مطاي وسيناء، ووفاءا من شعب مطاي لذكرى أبنائها من الأبطال والضحايا.

 أقيم في مدينة مطاي عاصمة المركز"نصبا تذكاريا" لهؤلاء الأبطال والضحايا، تخليدا لذكراهم التي تعيش في وجدان وضمير أبناء المركز، و"النصب التذكاري" هو مجرد، (بناء)، أو (موقع) ، أو(تمثال)، تم تشييده ليكون "رمزا" لتخليد ذكرى شهداء حرب، أو تذكير بأشخاص أو أحداث تاريخية او قومية او وطنية، لذلك النصب التذكاري يحمل مغزى وطنيا وتاريخيا وثقافيا للبلد، مما يكرس الإفتخار بعظمة الماضي، ويدعم الانتماء، وروح الولاء للوطن.

ويعد أول نصب تذكاري في العالم ، أقامته دولة الدنمارك لتخليد ذكرى شهدائها ، عام 1858 في بلدة "فريدريكا" في أعقاب حربها التي استمرت 3 سنوات ضد ألمانيا، اما مصر فقد أقامت النصب  التذكاري للجندي المجهول في مدينة نصر بالقاهرة عام 1975 ، بأمر الرئيس الراحل محمد أنور السادات ، ونصب " الشهداء" التذكاري بالمدخل الشمالي لمدينة مطاي .

وفي ضحى 5 أكتوبر 2017 ، أزاح محافظ المنيا اللواء عصام البديوي، يرافقه الدكتور جمال أبو المجد رئيس جامعة المنيا، والدكتور الفنان محمد جلال حسن نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، أزاح الستار عن نصب "الشهداء" التذكاري،  الذي أقيم على مدخل مدينة مطاي الشمالي، الذي توسط ميدانا فسيحا حمل اسم ميدان الشهداء .

النصب التذكاري أبدعه الفنان التشكيلي الدكتور " جمال يحيى صدقي" ابن المنيا ، وأستاذ النحت بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، ووكيل الكلية حاليا ، والدكتور "جمال صدقي" هو ايضا مبدع النصب  الثاني بمطاي، وهو نصب "السلام"  وافتتح  في نفس اليوم في المدخل الجنوبي لمدينة مطاي، وهو صاحب  تمثال "نفرتيتي" بمطاي في ميدان المحطة  بحي شرق المدينة ، ومنفذ تمثال "رمز الصداقة" بمدينة المنيا، الذي يعتبر رسالة تآخي بين مدينتي المنيا وهيلدسهايم الالمانية٠

وينتمي نصب"الشهداء"  التذكاري إلى فن النحت التجريدي، الذي يهتم بإبراز "جوهر" الأشياء في شكل مختصر، وهو لون راق من ألوان الفن التشكيلي المعاصر، يجمع ما بين الاتجاهين العقلي والعاطفي بشكل متوازن، ويتميز نصب "الشهداء" التذكاري بروعة التصميم الفني والهندسي والمعمارى، وتم بناء هيكله الأساسي من "الخرسانة المسلحة" بالإضافة ، إلى "الحجر الصناعي"، واستخدم في تشطيبات اللون الأبيض الثلجي، في إشارة رمزية إلى نقاء وطهارة  أرواح الشهداء .

ومن أبرز مميزات نصب الشهداء بمطاي، إنفراده  بإرتفاع يصل  إلى (13) مترا في السماء، مما يجعله أول عمل في مصر بهذا الإرتفاع، وقد عبر الفنان التشكيلي  في هذا العمل عن معاني الوفاء والشموخ والانتماء، حيث صور (مصر) بأم الشهداء، وهي تحتضن أبناءها الذين ضحوا بدمائهم من أجل رفعة الوطن ، والمتأمل لهذا العمل الفني التجريدي الراقي يلحظ أنه يصور (مصر) أم الشهداء، تقف شامخة.

بينما ابنها الشهيد مستلق على الأرض، ويربط بينهما رباط بلا بداية او نهاية، وتتجه روح الشهيد صاعدة الي السماء على الرغم من بقائه على الأرض، وقد جاء هذا  التشكيل الفني النحتي بشكل تجريدي غاية في الروعة والبساطة مستلمها نص الآية الكريمة، ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون) آل عمران 169، وسوف نلاحظ أن العمل يضم عدة شهداء وليس شهيدا واحدا، مما جعله يحمل اسم "الشهداء" تارة وتارة  أخرى  اسم "أم الشهيد" إشارة إلى مصر.

 ويحمل هذا النصب التذكاري، عدة معان عظيمة سامية،  حيث يعكس حرص أبناء مركز مطاي على إقامة (رمز)، يعبر عن ذكري كل شهدائها، وليس فردا معينا، ويحمل معنى الوفاء لهم بلا تمييز، فجاء نصب" الشهداء التذكاري" بمدينة مطاي عملا رائعا، يليق بجلال الإنتصار والتضحية، ويرسخ تقاليد أبناء مطاي ومواطنيها في الوفاء للأبطال، ويقدم رسالة للعالم أن مطاي لاتنسى شهدائها، ويؤكد انهم خالدون في وجدان وضمير وذاكرة الاجيال.

وطالب أهالي مركز ومدينة مطاي ، بإقامة احتفالا سنويا في ساحة ميدان الشهداء ، وحول النصب التذكاري ، وليكن ذلك اليوم ، ( 9) مارس من كل عام ،  فهذا التاريخ  يوافق احتفال مصر بيوم "الشهيد"  الذي تحدد بمناسبة استشهاد الفريق أول  " عبد المنعم رياض" رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية ، أثناء تواجده على الجبهة بين أبنائه في حرب الاستنزاف .

ويقام الاحتفال في يوم 14 أغسطس الذي يعد مناسبة محلية خاصة بمركز مطاي، فهو يوافق ذكرى استشهاد العميد "مصطفى رجب العطار" نائب  مأمور مركز مطاي، شهيد الواجب  في 14 أغسطس 2013، على يد الإرهاب، وهو أول شهداء الشرطة المصرية في فض اعتصام رابعة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مطاي الشهداء أخبار محافظة المنيا ألمانيا النصب التذکاری مدینة مطای

إقرأ أيضاً:

جمعها بوهم السفر.. تفاصيل التحقيقات مع متهم بالاستيلاء على أموال المواطنين

"السفر خارج البلاد" أصبح أحد أوجه النصب المستحدثة للاستيلاء علي أموال المواطنين وخاصة الشباب راغبي السفر سواء لاستكمال الدراسة أو البحث عن فرصة عمل خارج البلاد، ظنًا من البعض في تحقيق أحلامه بالخارج، فتعددت مؤخرًا أوجه النصب بغرض السفر أو التأهيل للسفر.

وفي السياق استجوبت الجهات المختصة متهم بالنصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم توفير فرص عمل لهم خارج البلاد، واستمعت لأقوال الضحايا الذين اتهموا المتهم بالنصب والاحتيال عليهم والاستيلاء على أموالهم بزعم تسفيرهم للخارج.


وتبين ممارسة المتهم نشاطًا إجراميًا واسع النطاق فى مجال النصب والاحتيال على المواطنين راغبي السفر للخارج ، والاستيلاء على أموالهم، كما تبين صحة الواقعة وقيام المشكو فى حقه بالنصب والاحتيال على المبلغين والعديد من المواطنين بزعم مقدرته على معاونتهم فى الحصول على تأشيرات وعقود عمل بدول أجنبية وضبط بحوزة المتهم 3 جوازات سفر بأسماء مختلفة – دفتر مدون به أسماء راغبي السفر للخارج والمبالغ المالية المحصلة منهم مجموعة من الدعاية الخاصة بالشركة ونشاطها - مبلغ مالى)، وكذا ("هاتف محمول" بفحصه تبين أنه محمل بالعديد من المحادثات المتبادلة على تطبيق "الواتس آب"  مع ضحاياه ، وكذا العديد من صور سمات الدخول وعقود السفر المنسوبة لإحدى الدول ومستندات وأوراق خاصة بالضحايا).

وألقي القبض علي أحد الأشخاص بالنصب والاحتيال علي 3 أشخاص والاستيلاء على أموالهم بزعم تسفير هم على خلاف الحقيقة" وعدم وفائه بذلك ورفضه رد المبالغ المالية المستولى عليها.

بإجراء التحريات تبين صحة الواقعة ، وقيام أحد الأشخاص بممارسة نشاطاً إجرامياً فى مجال النصب والاحتيال على المواطنين راغبي السفر للعمل بالخارج والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بزعم تسفيرهم إلى بعض الدول وتوفير فرص عمل لهم بمهن مختلفة ، وتمكن بموجب ذلك من الاستيلاء من المُبلغين على مبالغ مالية على النحو المشار إليه.







مقالات مشابهة

  • حصري: شكاية لدى القضاء تعرض جوانب خفية من دور أبو الغالي في "النزاع التجاري" الذي أدى إلى تجميد عضويته وتتهمه بـ"النصب والاحتيال".. هذه تفاصيلها
  • شرطة وهران توجه نداءً للجمهور
  • القبض على عصابة النصب على المواطنين لتسفيرهم للخارج
  • في مئوية الراحل حنا مينة.. الكاتب الذي دوّن تاريخ سوريا الحديث
  • احنا بتوع الغاز.. الداخلية تكشف تفاصيل عصابة النصب على المواطنين
  • أبوالغالي يهاجم التويزي بعد اتهامه بالنصب والإحتيال
  • نجيب ساويرس يحذر من النصب باسمه في مشروع سكني جديد بالقاهرة الجديدة
  • جمعها بوهم السفر.. تفاصيل التحقيقات مع متهم بالاستيلاء على أموال المواطنين
  • الرئيس الإيراني يصل العراق ويزور النصب التذكاري لقاسم سليماني
  • ترامب انهال على هاريس.. ولم يكن هناك وجه مقارنة.. فانس وبايدن يعلقان على المناظرة