عربي21:
2024-09-14@00:45:35 GMT

سيول اليمن تحصد أرواح 24 شخصاً وتدمير 7 منازل (شاهد)

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

سيول اليمن تحصد أرواح 24 شخصاً وتدمير 7 منازل (شاهد)

فقد 24 شخصاً وتدمير 7 منازل و4 محال تجارية٬ بسبب السيول والانهيارات الصخرية الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي اجتاحت محافظة المحويت شمال اليمن. وفق ما أعلنته جماعة الحوثي فجر الأربعاء.

#ملحان_تستغيث ضحايا تحت الانقاض وانهيارات صخرية وانجراف منازل ومحلات تجارية وانفجار خزان مياه بسبب غزارة الأمطار في مديرية #ملحان - محافظة #المحويت
اللهم لطفك بالبلاد والعباد pic.

twitter.com/rLdVnqVIUw — علي السنحاني (@repOqqsdyBqtmbR) August 28, 2024
جاء ذلك في بيان صادر عن شرطة محافظة المحويت، نشرته قناة المسيرة الناطقة باسم الحوثيين. وأوضح البيان أن "7 منازل و4 محال تجارية دُمّرت في مديرية ملحان بسبب السيول والانهيارات الصخرية الناتجة عن الأمطار الغزيرة"، مضيفاً أن "24 شخصاً لا يزالون في عداد المفقودين".
عاجل

????صور من مديرية ملحان محافظة المحويت pic.twitter.com/8L5DsmXAW8 — الوفاق نيوز (@alwfaqnews) August 28, 2024
وأمس الثلاثاء أعلنت جماعة الحوثي بتعرض مديرية حريب القراميش في محافظة مأرب لأضرار جسيمة جراء السيول، حيث تسببت الأمطار الغزيرة في تهدم وتضرر 30 منزلاً و5 مساجد. جاء ذلك في تصريح لمدير المديرية صادق هيسان، وفقاً لوكالة الأنباء سبأ بنسختها الحوثية.
الامطار الغزيرة تخلف اضرار واسعة في حريب القراميش بـ #مأرب

تسببت الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة التي شهدتها مديرية حريب القراميش في محافظة مأرب، في حدوث أضرار كبيرة بمنازل ومزارع المواطنين والطريق العام.
⭕️عاجل⭕️
مأرب: تهدم 30 منزلاً و5 مساجد وطمر 20 بئر مياه وتضرر 5 آلاف لبنة مزروعة بأشجار الفواكه والبن جراء الأمطار والسيول التي شهدتها مديرية حريب القراميش
⭕️Urgent⭕️
Marib: 30 houses and 5 mosques were demolished, 20 water wells were buried, and 5,000 bricks planted with fruit… pic.twitter.com/iaecPNbW3r — قناة الهوية alhawyahchannel (@alhawyahchannel) August 27, 2024 وقال هيسان إن "السيول الغزيرة التي ضربت المديرية مؤخراً أدت إلى تهدم 30 منزلاً و5 مساجد، جزئياً وكلياً، بالإضافة إلى دفن نحو 20 بئر مياه".

وأوضح أن "الخسائر الأولية في القطاع الزراعي تشمل تضرر أكثر من خمسة آلاف لبنة من الأراضي، معظمها مزروعة بأشجار الفواكه والبن".

ودعا هيسان إلى "تضافر الجهود الرسمية والشعبية وتنفيذ مبادرات مجتمعية لمعالجة الأضرار وفق الإمكانيات المتاحة"، مشيراً إلى "افتقار المديرية للإمكانيات اللازمة لمواجهة هذه الكوارث".

وتتقاسم الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي السيطرة على محافظة مأرب، بينما تسيطر الحكومة على مركزها مدينة مأرب.

ومنذ أواخر تموز/ يوليو الماضي، شهدت المدن اليمنية زيادة في معدل هطول الأمطار، ما أسفر عن مصرع العشرات وتضرر نحو ربع مليون شخص، خاصة في مخيمات النزوح، وفقاً للأمم المتحدة التي حذرت من استمرار الطقس السيئ حتى أيلول/ سبتمبر المقبل.

وبخلاف ما تخلفه السيول من الغرق والمفقودين وتدمير المباني٬ أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في تقريرها الصادر أمس الثلاثاء بوفاة 668 شخصاً جراء تفشي مرض الكوليرا في اليمن، بالإضافة إلى تسجيل أكثر من 172 ألف حالة مشتبه بإصابتها بالمرض منذ بداية عام 2024.


وذكرت المنظمة أنه "منذ مطلع عام 2024 حتى 18 أغسطس، سجلت وزارة الصحة اليمنية أكثر من 172,023 حالة إسهال مائي حاد وحالات كوليرا مشتبه بها، مع تسجيل 668 حالة وفاة مرتبطة بالمرض".

 ومع استمرار التهدئة في الحرب الأهلية التي اندلعت قبل نحو 10 سنوات، يعاني اليمن من ضعف شديد في البنية التحتية، مما يفاقم الأضرار والخسائر الناجمة عن السيول والطقس السيئ.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية السيول اليمن الحوثي اليمن فيضانات سيول الحوثي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأمطار الغزیرة حریب القرامیش

إقرأ أيضاً:

بولندا تدعو مواطنيها إلى اتخاذ إجراءات احترازية في مواجهة الأمطار الغزيرة و الفيضانات المحتملة

دعت بولندا مواطنيها اليوم إلى اتخاذ إجراءات احترازية ضد الفيضانات المتوقعة خلال الساعات المقبلة والاستعداد لانقطاعات محتملة في الكهرباء ونقص المياه الصالحة للشرب فيما يستمر هطول الأمطار الغزيرة على مدنها.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الأمطار الغزيرة تسببت في إغلاق المدارس فيما أصدر معهد الأرصاد الجوية وإدارة المياه البولندي تحذيرات من الدرجة الثالثة من هطول أمطار غزيرة على المقاطعات الجنوبية البولندية وتوقع سقوط ما يصل إلى 150 لترا من المياه لكل متر مربع في الأيام المقبلة وهي الكميات التي وصفها الخبراء بأنها تشبه “فيضان الألفية” الذي حدث عام 1997.

من جانبه قال فيسلاف ليسنياكيفيتش نائب وزير الداخلية في بولندا إن سكان المنازل ذات الطابق الواحد القريبة من الأنهار عليهم التأهب للفيضانات، وحذر من أنه قد يحدث نقص في مياه الشرب أو انقطاع للكهرباء في بعض الأماكن بصورة مؤقتة.وام


مقالات مشابهة

  • الأرصاد يٌحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول
  • بولندا تدعو مواطنيها إلى اتخاذ إجراءات احترازية في مواجهة الأمطار الغزيرة و الفيضانات المحتملة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 100 سلة غذائية لمتضرري السيول والأمطار بمحافظة مأرب
  • إعصار "ياجي" يحصد أرواح 197 شخصا في فيتنام والفيضانات والانهيارات تهدد من بقي حيًا
  • صندوق أممي: النساء والفتيات في اليمن يواجهن مخاطر حماية متزايدة جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات
  • تقرير أممي: الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة تعرض الأرواح للخطر في اليمن
  • الإمارات تتضامن مع المغرب وتعزي في ضحايا الأمطار الغزيرة
  • الإمارات تتضامن مع المغرب في ضحايا الأمطار الغزيرة
  • الإمارات تتضامن مع المغرب وتعزّي في ضحايا الأمطار الغزيرة
  • توقعات بعودة تحسن الأمطار الغزيرة على عدة محافظات