لجريدة عمان:
2024-09-14@00:27:16 GMT

بدء أعمال ندوة الإرشاد والتوجيه المهني بصلالة

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

العُمانية/ بدأت اليوم في ولاية صلالة أعمال ندوة الإرشاد والتوجيه المهني التي تنظمها وزارة العمل لمناقشة دور التوجيه والإرشاد المهني في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتستمر يومين.

رعى حفل الافتتاح معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل الذي قام بتكريم المتحدثين في أعمال الندوة، والداعمين لفعاليات ملتقى العمل.

اشتمل برنامج اليوم الأول للندوة على عرض مرئي توعوي بعنوان "ملامح من مستقبل العمل"، إلى جانب تقديم جلستين حواريتين الأولى بعنوان "دور الإرشاد والتوجيه المهني في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة"، فيما استعرضت الثانية آلية تطوير منظومة الإرشاد والتوجيه والتدريب المهني وفق المعايير المهنية.

وألقى ناصر بن سالم الحضرمي مدير عام المديرية العامة للعمل بمحافظة ظفار كلمة قال فيها: إن ندوة الإرشاد والتوجيه المهني تُعد آخر محطات ملتقى العمل الذي جاء تحت شعار "معًا نعمل .. معًا نبتكر ونزدهر"، مؤكدًا سعي وزارة العمل لتأهيل وتطوير الكوادر الوطنية، والاهتمام بالإرشاد والتوجيه المهني.

وأضاف أن توجيه طاقات الشباب نحو المسارات الوظيفية المناسبة هو السبيل لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدًا أن الوزارة تعي أهمية تحسين واقع ممارسات سوق العمل بصفته إحدى الاستراتيجيات التي تسعى لتحقيق أهدافها والإسهام في تطوير منظومة الإرشاد والتوجيه المهني في سلطنة عُمان.

وتناقش الندوة على مدى يومين أهمية التدريب على رأس التعليم في التوجيه المهني لتعزيز الجاهزية والارتقاء بالمهارات والكفاءات الوطنية، بالإضافة إلى استخدام التمكين الشخصي ومنهجياته في الإرشاد والتوجيه المهني، وفق الإطار الوطني للكفاءات الوظيفية.

من جهة أخرى، دشنت وزارة العمل ممثلة بدائرة الإجادة بالمديرية العامة للتطوير وضمان الجودة مبادرة "تجربة رحلة المستفيد" التي تهدف إلى استخدام مجموعة من الأدوات الفاعلة لتشخيص الواقع الفعلي لإجراءات تقديم الخدمات والتعرّف على فرص التحسين الممكنة لتجويدها، بهدف تعزيز كفاءة خدماتها بما يحقق رضا المستفيدين ويلبي طموحاتهم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أوراق عمل وتجارب إقليمية ودولية تُثري أعمال "ندوة الثقافة المالية" لتعزيز وعي طلبة المدارس

 

 

مسقط- الرؤية

رعى معالي الدكتور سعيد بن محمد بن أحمد الصقري وزير الاقتصاد صباح أمس، افتتاح أعمال ندوة الثقافة المالية تحت شعار: "نحو وعي طلبة المدارس بمبادئ الثقافة المالية"، وذلك بحضور معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد بن ناصر الشيبانية وزيرة التربية والتعليم وسط حضور رسمي واسع.

وتنفذ الندوة وزارة التربية والتعليم ممثلة في مشروع "خزنة" (غرس مبادئ الثقافة المالية لدى طلبة المدارس).

وقدم الدكتور سليمان بن عبدالله الجامودي مدير عام المديرية العامة لتطوير المناهج، كلمة الوزارة قال فيها: " استمرارا لجهود الوزارة في نشر الثقافة المالية، صدر القرار الوزاري رقم (67/ 2023) بإيجاد مشروع غرس مبادئ الثقافة المالية لدى طلبة المدارس "مشروع خزنة"، بالتعاون مع المصارف العاملة في سلطنة عمان، وتحت مظلة البنك المركزي العماني والمؤسسات المالية ذات العلاقة، بهدف تحقيق عدد من الأهداف من بينها: نشر الوعي لدى طلبة المدارس في كل ما يتعلق بالثقافة المالية وإيجاد جيل واع ماليًا، وتهيئته للتفاعل الإيجابي مع المجتمع في شؤون التعاملات المالية، ويهدف المشروع كذلك إلى تعزيز الشراكة بين المؤسسة التعليمية ومؤسسات القطاع الخاص في مجال نشر الثقافة المالية بين أبنائنا الطلبة، وأعضاء الهيئة التعليمية، وتعميق مفاهيم التخطيط المالي، والاستثمار الأمثل للموارد من أجل الاستدامة المالية".

ويشارك في هذه الندوة عدد من الخبراءِ الدوليين من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة اليونيسكو والإيسيسكو. واستعرضت الندوة عددًا من تجارب الدول مثل: جمهورية النمسا، وجمهورية فنلندا، والمملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية ودولة قطر، من خلال 21 ورقة عمل وجلسة نقاشية وعرض تجربة، استفاد منها 400 مشارك من معلمين ومديري مدارس وأخصائيي توجيه مهني ومختصين وباحثين في الشؤون المالية وممثلين للقطاع المصرفي.

وقدم أندرياس شلايشر مدير التعلم والمهارات في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الورقة الرئيسة للندوة.

وعُقِدت خلال اليوم الأول للندوة جلستان، وأدار الجلسة الأولى صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس. وقدم المشاركون خلالها 4 أوراق عمل.  فيما أدار الجلسة الثانية سعادة الدكتور عبدالعزيز بن راشد الهاشمي عضو مجلس الشورى، وتمحورت حول "نماذج من التجارب الرائدة الإقليمية والدولية في الثقافة المالية"، وشهدت تقديم 5 أوراق عمل.

وفي ختام اليوم الأول للندوة، كرَّم سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية مقدمي أوراق العمل في جلستي اليوم الأول للندوة.

ومن المُقرر أن يشهد اليوم الثاني للندوة عقد 3 جلسات نقاشية، تتمحور الجلسة الأولى حول الثقافة المالية ودمجها في برامج التعليم المدرسي، وسيتم خلالها تقديم 3 أوراق عمل، بينما تتمحور الجلسة النقاشية الثانية حول "دور التكنولوجيا المالية في تعزيز الثقافة المالية"، وتتضمن تقديم 4 أوراق عمل. أما الجلسة الثالثة فستتناول محور: "الثقافة المالية ودورها في الإبداع والابتكار وريادة الأعمال"، وسيتم خلاله تقديم 3 أوراق عمل.

 

مقالات مشابهة

  • لمناقشة رؤاهم فى تحقيق التنمية المستدامة.. محافظ قنا يستقبل أعضاء محاكاة مجلس الشيوخ بالمحافظة
  • برلمانيون : النفايات التي استوردتها ليلى بنعلي خطيرة ومسرطنة
  • جامعة أسيوط تشهد فعاليات المائدة المستديرة الثالثة للمركز الجامعي للتدريب المهني حول تكنولوجيا المعلومات    
  • "المشاط" تبحث تنسيق التعاون بين الأمم المتحدة والوزارات للدفع بجهود التنمية الاقتصادية وتنفيذ محاور الشراكة
  • دراسة: التحالف الوطني يعزز التنمية المستدامة بخطط طموحة حتى 2028
  • أوراق عمل وتجارب إقليمية ودولية تُثري أعمال "ندوة الثقافة المالية" لتعزيز وعي طلبة المدارس
  • الإمارات تستضيف ندوة الإيكاو الرابعة لدعم التنفيذ 2025
  • بحضور ممثلي الجامعة الأمريكية: انعقاد الاجتماع الأول لمجلس إدارة المراكز الجامعية للتطوير المهني بطنطا
  • رئيس مياه الإسكندرية: للمجتمع المدني دور كبير في تحقيق التنمية المستدامة بالمناطق الأشد إحتياجًا
  • ندوة دولية حول تلوث الهواء والتنمية المستدامة يومي 10 و11 أكتوبر المقبل بوجدة