مصر – شدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، امس الثلاثاء، عقب لقائه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على أن سكوت المجتمع الدولي شجع إسرائيل على تجاوز الخطوط الحمراء.

وتطرق اللقاء الذي عقد في العلمين شمال مصر، إلى الحرب على غزة، والتأكيد على حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم وعاصمتها القدس، وفي هذا الشأن أكد السوداني أن سكوت المجتمع الدولي شجع الكيان الصهيوني على تجاوز كل الخطوط الحمراء، مشيدا بالجهود التي تبذلها مصر في مجال العمل على وقف إطلاق النار.

وجرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين العراق ومصر، وأشار السوداني إلى عمق العلاقة بين العراق ومصر التي قطعت شوطا مهما على مستوى التعاون المتميز، وما تشكله من محور ارتكاز يعود بالمنفعة للبلدين، وكذلك على استقرار المنطقة، مؤكدا حرص العراق في التعاون والانفتاح على الشركات المصرية، خصوصا مجالات الإسكان والزراعة وإدارة المياه، لافتا إلى استمرار العمل في اللجنة العراقية المصرية المشتركة، ومتابعته المباشرة لما تحرزه من تقدم، لاسيما التعاون في الصناعات النفطية التحويلية.

وأكد السوداني أن العراق المستقر هو قوة لكل الأشقاء والأصدقاء في المنطقة، مشددا على أن الحكومة العراقية تنطلق من مصالح العراق العليا بمسألة التطورات في المنطقة، كما أكد أن العراق قادر على أن يكون ساحة تلاق بين دول المنطقة والبلدان الصديقة.

من جانبه، أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن اعتزازه بالعراق، وحرصه الشديد على التعاون الكامل في مختلف المجالات، وأكد أن العراق القوي دعامة للمنطقة والبلدان العربية، مشيرا إلى تطابق الرؤى في ما يتعلق بالتعاون المشترك، ووجود إرادة سياسية واضحة لدى البلدين إزاء التكامل، مشيدا بإجراءات الحكومة في تثبيت الاستقرار والتنمية والانفتاح الاقتصادي على مستوى دول المنطقة والعالم.

وجرت، خلال اللقاء، مباحثات موسعة شملت الملفات المشتركة، خصوصا مجالات النفط، والزراعة، وإدارة المياه، وكذلك في إطار التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الهاشمية، كما تطرقت المباحثات إلى مجمل الأوضاع في المنطقة، حيث شدد الرئيسان على أن التطورات الإقليمية تستدعي مواصلة التنسيق بين البلدين، ومع باقي البلدان الشقيقة والصديقة.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: على أن

إقرأ أيضاً:

بزشكيان: التعاون بين دول المنطقة يعزز الأمن ويحبط مؤامرات العدو

بغداد-سانا

أعلن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان عن اتفاق كبار المسؤولين في إيران والعراق على وضع خطة إستراتيجية شاملة طويلة المدى لتطوير العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن قادة البلدين لديهم إرادة جادة لحل المشاكل ورفع مستوى العلاقات الثنائية.

وخلال لقائه مع فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق أمس أشار بزشكيان إلى أنه كان مهتماً بزيارة دولة صديقة قبل السفر إلى نيويورك وقال: “بناء على ذلك فقد اخترنا العراق الذي هو وطننا الثاني”.

وبخصوص الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة أكد أنه لا يمكن تبرير جرائم الكيان الصهيوني في غزة بأي معيار، مضيفاً: “إن الصهاينة يرتكبون جرائم ضد الأبرياء في غزة بأكثر الطرق وحشية، وإذا أراد أهل غزة الدفاع عن أنفسهم فيتهمون من قبل حماة الكيان الصهيوني بالإرهاب”.

وأوضح الرئيس الإيراني أنه لو تعاونت دول المنطقة فبإمكانها تقويض هيمنة العالم الغربي وقال: “بالوحدة السياسية والتعاون الاقتصادي يمكننا تعزيز الرخاء والراحة والأمن في المنطقة، وبهذه الطريقة نحبط مؤامرات العدو”.

مقالات مشابهة

  • السوداني يعفي مدير الخطوط الجوية العراقية من منصبه
  • لقاء بين حركة أمل والصليب الأحمر الدولي بحث في تعزيز التعاون
  • الإرهاب وسرقة المال العام وتجارة المخدرات والجاسوسية.. الخطوط الحمراء لقانون العفو العام - عاجل
  • مجلس التعاون يدعو لموقف حازم ضد انتهاكات إسرائيل
  • رئيس الجمهورية يؤكد حرص العراق على تعزيز التعاون الاقتصادي مع اشقائه
  • بزشكيان: التعاون بين دول المنطقة يعزز الأمن ويحبط مؤامرات العدو
  • السوداني وبزشكيان ينددان بالإبادة في غزة ويتعهدان بتعزيز التعاون
  • اختلط عليهم الأمر .. الجماهير العراقية تهاجم لاعب ياباني بعد لقاء العراق والكويت
  • السوداني يبيع العراق “شلع قلع” لإيران
  • السوداني وبزشكيان يرعيان حزمة من مذكرات التفاهم في العراق وايران