الثورة نت/..

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن من أهم أسباب التوتر الحالي في الشرق الأوسط، رغبة الولايات المتحدة في الحفاظ على نفوذها المهيمن في الشرق الأوسط.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية الليلة الماضية، عن زاخاروفا، قولها: إن “رغبة واشنطن في احتكار دور الوساطة في الصراع الفلسطيني الصهيوني، والحفاظ على الوضع الراهن وتعزيز “السلام الاقتصادي”، مع تجاهل القضايا الأساسية للتوصل إلى تسوية طويلة الأمد لهذه المشكلة التي طال أمدها”.

وأضافت: “بالإضافة إلى ذلك روج الأمريكيون لنهج المواجهة الهادف إلى خلق خطوط تقسيم مصطنعة في المنطقة وإنشاء تحالفات مناهضة لإيران”.

وتابعت زاخاروفا: إن “الأسباب الجذرية للتصعيد الخطير الحالي في الشرق الأوسط ترتبط بالصراع الفلسطيني الصهيوني الذي لم يتم حله وعجز المجتمع الدولي عن وقف إراقة الدماء غير المسبوقة في قطاع غزة”.

كما أكدت أن “ذلك تسبب في تدهور حاد للوضع العسكري والسياسي في جميع أنحاء المنطقة، خاصة على الحدود الصهيونية اللبنانية ومرتفعات الجولان المحتلة والبحر الأحمر ومضيق باب المندب”.

وشددت على أن “الشرق الأوسط قد وصل إلى نقطة خطيرة بسبب التصعيد غير المنضبط، الذي قد يؤدي إلى حرب كبرى”.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

حاملة الطائرات "روزفلت" تغادر الشرق الأوسط

أنهت وزارة الدفاع الأمريكية مهمة حاملة الطائرات "يو إس إس ثيودور روزفلت" في الشرق الأوسط، وقررت إعادتها إلى قاعدتها، وفقاً لما نقلته صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤولين أمريكيين.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قد أمر حاملة الطائرات روزفلت بتمديد انتشارها لفترة قصيرة، والبقاء في المنطقة، بينما تم دفع حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" للوصول إلى المنطقة بشكل أسرع.

وعززت إدارة بايدن الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة للمساعدة في الدفاع عن إسرائيل من الهجمات المحتملة من قبل إيران ووكلائها وحماية القوات الأمريكية.

Live update: US aircraft carrier heads home from Mideast after extended deployment https://t.co/LFz4niqp8w

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 12, 2024

ومنذ فترة طويلة، يزعم القادة الأمريكيون في الشرق الأوسط،  أن وجود حاملة طائرات أمريكية والسفن الحربية المرافقة لها كان بمثابة رادع فعال في المنطقة، وخاصة بالنسبة لإيران.

ومنذ بدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، كان هناك وجود مستمر لحاملة طائرات في المنطقة وحولها، كما عززت واشنطن  هذا الوجود بحاملة إضافية في نفس الوقت.

 

مقالات مشابهة

  • المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: بلينكن أصبح متخصصاً في فرض العقوبات على روسيا
  • الخارجية الروسية: موسكو لن تتسامح مع أنشطة موظفي المخابرات البريطانية في روسيا
  • أمريكا تسحب حاملة الطائرات تيودور روزفلت من الشرق الأوسط
  • الجيش الإيراني: سنواصل تعزيز قدراتنا بسبب الفوضى في الشرق الأوسط
  • البنتاجون: حاملة الطائرات «روزفلت» غادرت الشرق الأوسط
  • التصريحات لا تنهى حربًا
  • البنتاغون يعيد حاملتي طائرات من الشرق الأوسط إلى المحيطين الهندي والهادي
  • بيان لطيران الشرق الأوسط يتعلّق بالرحلات... ماذا في تفاصيله؟ (صور)
  • حاملة الطائرات "روزفلت" تغادر الشرق الأوسط
  • عمرو خليل: ترامب وهاريس حريصان على حماية مصالح أمريكا في المنطقة