نشرت قناة “العربية” فيديوجراف، حول تدخل قائد قوات “فاغنر” الروسية في النيجر.

وذكرت أن اتهامات واشنطن أثارت سخرية قائد “فاغنر”، حيال ضلوعه في انقلاب النيجر.

وبينت أن “بريغوجين” سخر من موفدة واشنطن إلى نيامي “فيكتوريا نولاند” وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية، التي دعت إلى الديمقراطية، وإرجاع الرئيس المعزول “محمد بازم”.

وأفادت بأنه خلال الأيام الفائتة رفع بعض المحتجين المؤيدين للانقلاب شعارات مؤيدة لروسيا.

زعيم #فاغنر يسخر من #واشنطن.. وأعلام #روسيا صيحة في #النيجر pic.twitter.com/nYjMMOQWEJ

— العربية برامج (@AlArabiya_shows) August 10, 2023

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: النيجر فاغنر واشنطن

إقرأ أيضاً:

بايدن يستقبل زعماء “الناتو” لتأكيد أهليته لولاية رئاسية جديدة

يلتقي الثلاثاء في العاصمة الأمريكية واشنطن رؤساء الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي لحضور قمتهم السنوية. وسيكون الرئيس الأمريكي جو بايدن في استقبالهم في قمة من المفترض أن تمنح الرئيس الديمقراطي منصة دولية لإقناع الحلفاء في الداخل والخارج بأنه لا يزال قادرا على القيادة.

وتعهد بايدن (81 عاما) بمواصلة حملته الانتخابية في مواجهة الجمهوري دونالد ترامب (78 عاما) على الرغم من مخاوف الديمقراطيين في الكونغرس والمتبرعين للحملة من احتمال خسارته للانتخابات الأمريكية المقررة في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني بعد أدائه المتعثر خلال المناظرة بينهما في 27 يونيو/حزيران.

وقال مساعدون إن خطاب بايدن الافتتاحي سيسلط الضوء على ما تعتبره إدارته إنجازا رئيسيا، وهو أن حلف شمال الأطلسي صار أقوى وأكثر اتحادا تحت قيادة واشنطن وزاد عدد أعضائه وكذلك تصميمهم على حماية احتياجاتهم الأمنية الجماعية.
وهم يرون أن بايدن يحقق نتائج ملموسة للناخبين الأمريكيين تتمثل في دولة أكثر أمانا وتتمتع بمكانة اقتصادية دولية قوية، وتعقد المزيد من التحالفات وتزداد قوتها في الخارج، وأقل عرضة لخطر الصراع مع خصومها.
وقال المساعدون إن مجرد وجود قادة من حلف الأطلسي وخارجه يظهر قدرة بايدن على جمع الحلفاء وبث الثقة، لكن ترامب والكثير من حلفائه الجمهوريين لا يرون ذلك.
ووجد حلف الأطلسي، الذي يحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيسه، سببا جديدا للتصدي للغزو الروسي لأوكرانيا بعد أن رحب بفنلندا والسويد عضوين جديدين.
وسوف تهيمن الحرب الطاحنة بين أوكرانيا وروسيا على المحادثات الخاصة بين زعماء الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي البالغ عددها 32 دولة، والذين لديهم أجندة كاملة تركز على المساعدات العسكرية والمالية لأوكرانيا وتوفر بعض السبل نحو عضوية أوكرانيا في الحلف في نهاية المطاف.
وستمنح أحداث الأسبوع في واشنطن فرصة لبايدن للرد على المخاوف إذ سيلقي خطابا اليوم ويعقد مؤتمرا صحافيا منفردا نادرا يوم الخميس. كما أن من المتوقع أن يعقد بايدن لقاء مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
وسيحل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على القمة ضيفا على أمل ضمان حصول بلده على مزيد من أنظمة الدفاع الجوي من طراز باتريوت يطالب بها منذ أشهر للتصدي للهجمات الروسية. وظهر ضعف قواته أمام ضربات روسية هزت الإثنين عدة مدن أوكرانية.
وقال زيلينسكي في وارسو الإثنين قبل توجهه إلى واشنطن “أود أن يُظهر شركاؤنا قدرا أكبر من المرونة “. ومن المتوقع أن يكون الوعد بتقديم المزيد من الأسلحة أكبر انتصار يحصل عليه الرئيس الأوكراني في وقت تسعى قواته بصعوبة للحفاظ على مواقعها بعد عامين ونصف من بدء الغزو الروسي.
ووسط قلقهما من جر حلف شمال الأطلسي إلى حرب مع روسيا، سدّت الولايات المتحدة وألمانيا الطريق على أي حديث عن منح أوكرانيا دعوة واضحة للانضمام إلى التكتل الدفاعي. لكن دبلوماسيين يقولون إنهم يتطلعون إلى اعتبار طريق كييف إلى العضوية النهائية في إعلان القمة “لا رجعة فيه”، قائلين إن كييف “على جسر” الانضمام.
ويؤمل أن تكون التعهدات بشأن إمدادات الأسلحة كافية لتجنب إثارة زيلينسكي خلافا دبلوماسيا آخر بعدما انتقد علنا خلال قمة الناتو العام الماضي إحجام الحلف عن منح أوكرانيا العضوية. ويُتوقع أن يتعهد أعضاء الحلف بمواصلة دعم أوكرانيا أقله بالوتيرة نفسها المعتمدة منذ بدء الغزو الروسي أي بما قدره 40 مليار يورو سنويا، لعام إضافي على الأقل.
وسيتفقون كذلك على تعزيز دور الحلف في تنسيق عمليات تسليم الجيش الأمريكي أسلحة لأوكرانيا، في خطوة تهدف للمساهمة في حماية الإمدادات بمعزل عن أي تغييرات سياسية في واشنطن.
وسعيا لبث رسالة واضحة مفادها أن الحلفاء الأوروبيين يبذلون المزيد من الجهد في مجال الدفاع، سيزيد الناتو الانفاق بين دوله الأعضاء. ويُتوقع هذا العام أن يحقق 23 من أعضاء الحلف البالغ عددهم 32 الهدف الذي وضعه الناتو والمتمثل في إنفاق 2% من إجمالي الناتج المحلي على الدفاع، بعدما كان عدد هذه الدول ثلاثا فقط قبل عشرة أعوام.

مقالات مشابهة

  • بكين تدين بيان “الناتو” العدائي: توقفوا عن التحريض
  • قائد الثورة لـ”النظام السعودي”: خطواتكم العدوانية لخدمة “إسرائيل” لن تجبرنا عن إسناد غزة
  • “تكالة” يبلغ “أبو الغيط” تعليق مشاركته في أي مشاورات مع مجلس النواب
  • قائد الثورة: الخطوات السعودية العدوانية تأتي في سياق الأوامر الأمريكية لخدمة “إسرائيل”
  • “واشنطن بوست”: اتفاقية وقف إطلاق النار في غزة أصبحت في متناول الأيدي / تفاصيل
  • خشية المجرم الصهيوني “نتنياهو”من الاعتقال تجنبه التوقف في أوروبا
  • العراق يشارك في قمة “الناتو” المنعقدة في واشنطن
  • بايدن يستقبل زعماء “الناتو” لتأكيد أهليته لولاية رئاسية جديدة
  • الاستخبارات الروسية تحذر من “ثورة ملونة” في جورجيا: واشنطن تخطط لسيناريو مناهض لموسكو
  • أردوغان يكشف أبرز نقاط جدول أعمال قمة “الناتو” في واشنطن قبيل مغادرته مطار أنقرة