تحدث وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، عن عمليات "إجلاء" للفلسطينيين في مدن شمال الضفة الغربية، على غرار ما حدث في قطاع غزة، وذلك في أعقاب بدء جيش الاحتلال عمليات عسكرية واسعة في طوباس وطولكرم وجنين.

وقالت كاتس في تغريدة عبر منصة "إكس": إنه "ستجري عمليات إجلاء للفلسطينيين في جنين وطولكرم بالضفة الغربية كما حصل في غزة".



وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي يعمل بقوة اعتبارا من الليلة الماضية في جنين وطولكرم، لإحباط وتدمير ما زعم أنها بنى تحتية معادية تعمل بإيحاء من إيران"، متابعا بقوله: "علينا أن نعالج هذا التهديد كما قمنا بمعالجته في غزة، بما في ذلك إجلاء مؤقت لسكان بتلك المناطق وكل إجراء ضروري آخر".

وأردف الوزير الإسرائيلي قائلا: "هذه حرب بكل معنى الكلمة ويجب الانتصار بها".

وفجر الأربعاء، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إطلاق عملية عسكرية واسعة في جنين وطولكرم شمال الضفة الغربية.

وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في العملية العسكرية الواسعة التي أطلقها جيش الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية إلى 11، بالإضافة إلى إصابة آخرين بجراح بعضها خطيرة.



وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية، إطلاق الجيش "عملية واسعة النطاق" في شمال الضفة الغربية، مضيفة أن "قوات الأمن تعمل في وقت واحد في جنين وطولكرم"، مشيرة إلى أن طائرات هليكوبتر قتالية وطائرات بدون طيار تشارك في العملية أيضا من أجل مساعدة وتغطية القوات البرية.

وكانت قد اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بساعات متأخرة من مساء الثلاثاء، عدة مناطق في الضفة الغربية بالتحديد شمالي الضفة؛ في جنين ونابلس وطوباس وطولكرم.

ووسع جيش الاحتلال عملياته في شمالي الضفة، عبر اقتحام مخيم الفارعة للاجئين قرب طوباس، ومدينة قلقيلية، وبلدات أخرى، ما أدى إلى 5 شهداء و8 إصابات، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.

وارتفع عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا في الضفة الغربية إلى 653 على الأقل، إضافة إلى نحو 5 آلاف و400 جريح، منذ صعد المستوطنون اعتداءاتهم ووسع جيش الاحتلال من عملياته العسكرية بالتزامن مع حربه المدمرة على غزة التي انطلقت في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الاحتلال كاتس الضفة غزة غزة الاحتلال الضفة نزوح كاتس المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی فی جنین وطولکرم الضفة الغربیة جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

آخر أخبار فلسطين.. استمرار العدوان على غزة وحملة اعتقالات في الضفة الغربية

أفادت وسائل إعلام فلسطينية باستشهاد وإصابة العشرات من الفلسطينيين جرّاء قصف الاحتلال الإسرائيلي لعدة مناطق في قطاع غزة، خلال فجر الأربعاء، مضيفة أنه في مدينة خان يونس، استشهد 13 فلسطينيًا وأصيب عدد آخر بجروح جرّاء قصف طيران الاحتلال الحربي منزلًا يعود لعائلة القرا في بلدة خزاعة شرق المدينة، بحسب ما جاء في «القاهرة الإخبارية».

الوضع داخل غزة 

ونقل عدد من المصابين إلى مستشفى غزة الأوروبي، كما استُشهد صياد جرّاء استهدافه من قبل زوارق الاحتلال في عرض البحر مقابل مواصي خان يونس، وفي بلدة جباليا شمال قطاع غزة، استُشهد 9 فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال وامرأتان، وعدد من المفقودين، إثر قصف الاحتلال لمنزل يعود لعائلة النجار.

واستُشهد مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، 4 فلسطينيين وأصيب 11 آخرون، جرّاء استهداف الاحتلال لمنزل يعود لعائلة أبو عطيوي في بلوك C بالمخيم، كما شنت طائرات الاحتلال الحربية غارة على حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، وعلى منزل في محيط أرض المفتي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، كما أطلقت مدفعية الاحتلال قذائفها المناطق الشمالية من مخيم النصيرات، والجنوبية الغربية من مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأطلقت طائرات «الأباتشي» المروحية الحربية الإسرائيلية النار على منازل الفلسطينيين في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، كما أطلقت آليات الاحتلال النار بكثافة صوب حيي الزيتون والصبرة في مدينة غزة.

الوضع داخل الضفة الغربية

وفي الضفة الغربية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 17 فلسطينيًا ونصبت حواجز عسكرية بعدة مناطق في محافظة الخليل.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، بأن حملة الاعتقالات شملت عدة مدن، منها مدينة الخليل بلدة بيت كاحل وبلدة إذنا وبيت أمر شمال الخليل وبلدة إذنا، وفتشت قوات الاحتلال منازل المعتقلين ملكيتها لعائلة العسود والجياوي وأبو جحيشة وعاثت بمحتوياتها خرابًا.

كما واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعدوانها على مدينة ومخيم طولكرم بـ الضفة الغربية المحتلة، لليوم الثاني على التوالي، وألحقت دمارًا كبيرًا في البنية التحتية وممتلكات الفلسطينيين، وفقا لوسائل إعلام فلسطينية، والتي أوضحت أن قوات الاحتلال لا تزال تحاصر مخيم طولكرم، وتدفع بمزيد من آلياتها وجرافاتها الثقيلة إليه، وسط تجريف وتخريب كل شارع وزقاق داخل المخيم.

وأضافت أن قوات الاحتلال نشرت دورياتها الراجلة بين أزقة المخيم وتحديدًا في حارات النادي والشهداء والبلاونة، وداهمت منازل الفلسطينيين وفتشتها، وحولت العديد منها إلى ثكنات عسكرية.

وكثفت قوات الاحتلال من تواجدها على مداخل مخيم طولكرم وتحديدًا شارع نابلس المحاذي لمدخله الشمالي الرئيسي، وتمركزت بآلياتها في عدة مناطق على طول الشارع، وسط منع حركة تنقل المركبات والفلسطينيين بشكل تام، وإطلاق النار على كل شيء يتحرك.

وما زالت قوات الاحتلال تحتجز 5 من طواقم إسعاف الهلال الأحمر داخل المخيم، إذ أفاد الهلال بانقطاع الاتصال معهم حتى اللحظة.

ماذا عن دعوى جنوب إفريقيا؟

ومن جانبها، أعلنت دولة جنوب إفريقيا عزمها تقديم مذكرة إلى محكمة العدل الدولية، أكتوبر المقبل، تضم أدلة تثبت ارتكاب إسرائيل جريمة إبادة في فلسطين؛ إذ قالت رئاسة جنوب إفريقيا في بيان: «ستقدم جنوب إفريقيا مذكرتها إلى محكمة العدل الدولية أكتوبر المقبل»، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

وأضافت رئاسة جنوب إفريقيا، إنها تعتزم تقديم الحقائق والأدلة لإثبات أن إسرائيل ترتكب جريمة الإبادة الجماعية في فلسطين، مؤكدة أن هذه القضية ستستمر حتى تصدر المحكمة حكمها، كما أعربت عن أملها أن تلتزم إسرائيل بالأوامر المؤقتة التي أصدرتها المحكمة حتى الآن، بينما تتقدم القضية، مشيرة إلى أن القضية تمثل جهدًا عالميًا متزايدًا نحو ضمان السلام في الشرق الأوسط.

 

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يقتل موظفاً في أونروا بالضفة الغربية
  • لأول مرة.. الجيش الإسرائيلي يعثر على نفق شمال الضفة الغربية
  • قائد الشرطة في الضفة الغربية يتقدم باستقالته من منصبه
  • مقتل ثمانية فلسطينيين بقصف جوي إسرائيلي في طوباس وطولكرم بالضفة الغربية  
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينياً بالضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 مواطنًا من الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • الاحتلال يخطط لضم شمال غزة وتهجير سكانه بعد فشل احتلال كامل القطاع
  • آخر أخبار فلسطين.. استمرار العدوان على غزة وحملة اعتقالات في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 30 فلسطينيًا في الضفة الغربية