قضت محكمة أردنية الأربعاء، بسجن الكاتب الصحفي أحمد حسن الزعبي، سنة كاملة، على إثر منشور سابق له العام الماضي.

وقال الزعبي المعروف بكتاباته الساخرة، إن محكمة الاستئناف في العاصمة عمّان، أبلغته بقرارها بحبسه سنة، وذلك على خلفية منشورات سابقة له العام الماضي، تضامن خلالها مع إضراب سائقي الشاحنات في محافظة معان جنوبي المملكة.



واللافت أن قرار محكمة الاستئناف يأتي بعد الطعن في حكم سابق صادر عن محكمة الصلح بحبس الزعبي شهرين، ليتم رفع الحكم إلى سنة كاملة مع غرامة مالية.

وفي كانون أول/ ديسمبر الماضي، رد الزعبي على تصريح منسوب لوزير الإدارة المحلية توفيق كريشان قال فيه "لو الدم بنزل، الديزل ما بنزل"، إذ كتب في منشور "كم تحتاجون من دماء أبنائنا حتى ترتوون؟".

وأضاف مخاطبا توفيق كريشان "قد نزل الدم يا معالي الوزير.. نحن الحطب في مدافئكم".

وعبر ناشطون أردنيون عن استيائهم الواسع إزاء الحكم على الزعبي، قائلين إن وضع الحريات في المملكة يتجه نحو انحدار غير مسبوق.

وطالب ناشطون بوقف محاكمة الكتاب والصحفيين على آرائهم، محذرين من أن قانون الجرائم الإلكترونية الجديد قد يعني تضاعف حالات الاعتقال والمحاكمات بسبب المنشورات.

يشار إلى أن الزعبي كان من أوائل المعترضين على سن قانون الجرائم الإلكترونية الجديد، وأعلن أنه سيتوقف تماما عن كتابة المنشورات في مواقع التواصل احتجاجا على القانون.


بعض الاصدقاء يسأل عن قصة منشورات التعاطف..التفاصيل كالتالي:
((اليوم بلّغت بحكم محكمة الاستئناف بسجني سنة كاملة على القضية المرفوعة ضدي من الحق العام أبان اضرابات النقل في معان.))
أ.ح.ز

— احمد حسن الزعبي (@alzoubi_ahmed) August 9, 2023
وسنّ الأردن قوانين قال إنها ناظمة لحرية الرأي والتعبير، لكن مراكز حقوقية اعتبرتها "سيفا مسلطا في وجه الأردنيين وتهدف إلى تقييد حرية الرأي"، آخرها قانون الجرائم الإلكترونية الذي أثار سخطا واسعا في المملكة.

وأحمد حسن الزعبي هو كاتب أردني ساخر،  ولد عام 1975 في مدينة الرمثا شمال الأردن، وبرز في عام 2004 بعد أن بدأ بالكتابة في الجريدة الأسبوعية لصحيفة "الرأي" الرسمية المملوكة للدولة.

وتحدث الزعبي لـ"عربي21" سابقا عن واقع الحريات في الأردن، مشيرا إلى تدهوره، ومطالبا بضرورة إيجاد حل لوقف الانتهاكات ضد الناشطين.


أحمد حسن الزعبي رجلٌ وطني شريف..! https://t.co/JL2bUZniVt

— Dr. Abdallah Marouf د. عبدالله معروف (@AbdallahMarouf) August 9, 2023

المجد لمن قال لا:
للظلم
للفشل
للفساد
للقمع
المجد للحبيب الصديق @alzoubi_ahmed والخزي والعار لكل فاسد فاشل قامع… https://t.co/NzsQjLtzjD

— سلطان العجلوني (@AjloniSultan) August 9, 2023

في عالم يحتاج إلى صوت يمثّل الحقيقة ويعبر عن آراء الشعب بجرأة، كان الأستاذ #احمد_حسن_الزعبي يقف شامخًا. اليوم، وبصدمة عميقة، نتعرض لمشهد يجسّد قهر الحقيقة واختناق حرية الرأي. السجن لمدة عام؟! هذا أكثر من قمع، هذا إسكات للشجاعة وقمع للصوت الذي ينبغي أن يردد أصداء التغيير. #الأردن https://t.co/8yvTm50X7i

— Taha alfarraj (@Tahaalfarraj2) August 9, 2023

يومٌ آخر حزين ومُظلم لـ #حرية_التعبير في #الأردن. https://t.co/phNHVypeJ2

— Fadi Al-Qadi (@fqadi) August 9, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات أحمد حسن الزعبي الجرائم الإلكترونية الاردن الجرائم الإلكترونية أحمد حسن الزعبي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حسن الزعبی

إقرأ أيضاً:

تأجيل محاكمة متهمين بالتزوير

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، تأجيل محاكمة 6 متهمين في قضية التزوير في محررات رسمية في منطقة حلوان إلى جلسة 1 ستمبر الجاري.

اقرأ أيضاً: كواليس أولى جلسات مُحاكمة المُتهم بإنهاء حياة الرضيعة جانيت

تعقد الجلسة برئاسة  المستشار محمد أحمد عطية، وعضوية المستشارين حسن حسين عيسى وياسر عمر وطارق عبدالستار، وأمانة سر عمر عاشور ومحمد فاروق.

أمرت النيابة العامة بإحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات بتهمة التزوير في محررات رسمية في حلوان

وكشفت التحقيقات في القضية رقم 1403 لسنة 2023 جنايات مدينةحلوان المقيدة برقم 64  لسنة 2023 كلي شرق حلوان، قيام أشرف .م وأسماء.س وحسني.م السيد .أواسامة .ع وأشرف .ش، المتهمين بالتزوير في محررات رسمية وتقليد أختام وشعار الجمهورية على أوراق توكيلات لتسيهل أوراق خاص بالشهر العقار في منطقة حلوان، عقب كشف الواقعة تم القبض على المتهمين  وبمواجهتهم أقروا بارتكابهم الواقعة.

وفي سياق متصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، بمُعاقبة 3 مُتهمين أشقاء بالسجن 3 سنوات، لإدانتهم باستعراض القوة.

وتضمن الحكم مُعاقبة المُتهمين محمد.م وعبده.م وحمدي.م بالسجن 3 سنوات، وتغريم كل منهم مبلغ 1000 جنيه عما أسند إليهم في التهمة الأولى والثانية والثالثة والرابعة. 

كما قضت بمُعاقبة المتهم محمد.م بالسجن المُشدد 3 سنولت وتغريمه مبلغ عشرة آلاف جنيه عما أسند إليه بتهمة إحراز الجوهر المخدر. 

وتضمن الحكم إلزام المتهمين الثلاثة بالمصاريف الجنائية، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 3 سنوات، ومصادرة السلاحين الناريين والسلاح الابيض المضبوط.

صدر الحكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين خالد عبد الغفار النجار، وأيمن بديع لبيب، وحضور الأستاذ أحمد النواوي وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر.

وأسندت النيابة العامة للمُتهمين محمد.م وعبده.م وحمدي.م أنهم في يوم 4 نوفمبر 2023 بدائرة قسم البساتين استعرضوا وآخرين مجهولين القوة والعنف واستخدموه قبل المجني عليه سيد ربيع. 

وجاء ذلك بقصد ترويعه وتخويفه وإلحاق الاذى المادي به وكان من شأن ذلك الفعل تكدير الأمن العام والسكينة العامة، وذلك حال حملهم أسلحة نارية وذخائر وأسلحة بيضاء مما تستعمل في الاعتداء على الاشخاص (فرد خرطوش – ذخائر – سنج).

كما أسندت لهم النيابة أنهم أحرزوا وآخرين مجهولين بالذات والواسطة سلاحاً نارياً غير مششخن (2 فرد خرطوش)، وذخائر (3 طلقات). 

كما أحرزوا وآخرين مجهولين بالذات والواسطة سلاحاً ابيضاً (2 سنجة) دون مسوغ من الضرورة الشخصية أو المهنية. 

وقد وقع بناءً على تلك الجريمة الأولى الجنحة الآتية: 

أنهم في ذات الزمان والمكان أتلفوا وآخرين مجهولين عمداً المنقولات المبينة وصفاً وقيمة بالأوراق والمملوكة للمجني عليه سيد ربيع.

مقالات مشابهة

  • بيان صادر عن عشيرة العبدالرزاق بخصوص اعتقال ابنهم الكاتب احمد حسن الزعبي
  • الرمثا ..إجتماع حاشد تضامناً مع الكاتب أحمد حسن الزعبي – صور و فيديو
  • وسم ” #احمد_حسن_الزعبي ” يتصدر تويتر
  • تضامن واسع مع الصحفي احمد حسن الزعبي عبر منصات التواصل الاجتماعي
  • غيشان يكتب بعد غياب / أحمد حسن الزعبي…ألف مبروك
  • اعتقال الكاتب أحمد حسن الزعبي
  • المحكمة العليا الأمريكية تقضي بحصانة جنائية لترامب
  • احتجاز شاحنات نقل أردنية في السويداء .. لماذا ؟ / تفاصيل
  • سوريا.. مزارعون في السويداء يحتجزون شاحنات أردنية للمطالبة "بأموال مستحقة"
  • تأجيل محاكمة متهمين بالتزوير