بغداد اليوم - ديالى

كشف مسؤول حكومي، اليوم الأربعاء (28 آب 2024)، عن ضرب ما وصفه بـ "شبح الجفاف" لـ6 مناطق شرقي العراق.

وقال قائممقام قضاء مندلي وكالة، مازن الخزاعي لـ"بغداد اليوم"، إن "مندلي أكبر وأشهر مدن الحدود شرق العراق، تعتمد بنسبة تصل الى 80% على الآبار الارتوازية في تأمين المياه لمختلف الاستخدامات، ومنها الزراعية، ما يجعلها الأكثر عرضة لأزمة الجفاف قياسا ببقية المدن العراقية الاخرى".

وأضاف، إنه "رصد انحسار في مستوى مياه الآبار الارتوازية في 6 مناطق حتى الان، لكنها لم تتجاوز الخطوط الحمراء قياسا بالموسم الماضي، الذي كان قاسيا والأكثر خطورة"، لافتا، إلى أن "تدفق السيول في موجاتها الأربع مع مطلع العام 2024، أسهم في انعاش خزين المياه الجوفية بكميات كبيرة، وهذا ما يفسر تجاوزنا الصيف دون أزمات قاسية".

وأشار الى أن "الجفاف يخيم على المناطق التي ذكرناها، لكن نأمل أن تسعفنا الأمطار المبكرة من أجل إنعاش المياه الجوفية قدر الإمكان".

وكلما انتصب الصيف على العراق، تدخل مدينة البرتقال موسما جافا يسجل تراجعا حادا في إيرادات المياه الآتية من إيران، ما ينذر بخطر كبير كل عام، يهدد سكانها البالغ عديدهم 1,6 مليون نسمة.

ويؤدي تراجع إيرادات المياه إلى المحافظة، والمتمثلة في السيول الآتية من إيران وقلة تساقط الأمطار، إلى انخفاض خزين بحيرة حمرين، التي تبلغ قدرتها التخزينية ملياري متر مكعب، مما أثر سلبا في القطاع الزراعي خلال العام الحالي، وأجبر العديد من السكان على ترك منازلهم في موجة نزوح جديدة، خصوصا أن معظم سكان المحافظة يعملون في الزراعة.

ويعتقد مختصون أن ثمة ضرورة لإجراء تفاهمات مع طهران، لكون 75 بالمئة من نهر ديالى تأتي من الجانب الإيراني، وللحصول على نسب معقولة من المياه في نهر ديالى".

ويعتمد العراق في تغذية أنهاره سنويا على المياه الآتية من تركيا وإيران، خصوصا في فصل الربيع، فضلا عن الأمطار والثلوج، بيد أن الموسم الحالي شهد انخفاضا كبيرا وغير مسبوق منذ سنوات. وبدا ذلك جليا من خلال انحسار مساحة نهري الفرات ودجلة داخل الأراضي العراقية.

وتحبس الدولة التركية بواسطة سد إليسو مياه نهر دجلة، في الوقت الذي تحبس فيه مياه نهر الفرات بواسطة سد أتاتورك وتمنع تدفقه إلى الأراضي السورية منذ أكثر من ثلاثة أعوام، حيث انخفض منسوب مياه الفرات إلى مستويات تاريخية، ما يؤثر على حياة الملايين من السكان في البلاد. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

انقطاع المياه في عدد من مناطق الجيزة والقاهرة الجديدة لأعمال الصيانة

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة وجهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة قطع المياه في عدد من المناطق الواقعة بنطاق عملها بسبب أعمال الصيانة.

مدة قطع المياه عن مناطق الجيزة

وكشفت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، في بيان، عن قطع المياه عن مدينة الحوامدية والقرى التابعة لها بدءاً من الساعة العاشرة مساء اليوم الجمعة وحتى الساعة الثامنة صباح يوم غدا السبت، لقيام الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بأعمال ربط خط طرد قُطر 800 مم لتشغيل توسعات محطة معالجة الصرف الصحي بالحوامدية.

توفيرالشركة سيارات مياه صالحة للشرب متواجدة بالمناطق المتأثرة

وأشارت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة في بيانها، إلى أنها ستوفر سيارات مياه صالحة للشرب متواجدة بالمناطق المتأثرة بانقطاع المياه لحين الانتهاء من الأعمال، وفى حالة طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن 125.

موعد قطع المياه بالقاهرة الجديدة

من جانبه، أعلن جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة قطع المياه 4 أيام عن 11 منطقة «الامتداد الشرقي بأكمله – الرحاب 2 – دار مصر القرنفل - اللوتس - المستثمرين الشمالية والجنوبية – النرجس - القطاع الثالث والرابع بمركزالمدينة – جاردينيا- المنطقة الصناعية – الأندلس دار مصر- سكن مصر - جنة» اعتبارًا من السابعة مساء غدا السبت حتى السابعة مساء الثلاثاء المقبلين.

اسباب قطع المياه عن مناطق القاهرة الجديدة

وأرجع الجهاز في بيان، سبب قطع المياه لتنفيذ المرحلة الثانية من روافع المياه ومحطة التنقية وربطها على الخط الناقل للمياه بطاقة إضافية 500 ألف متر مكعب يوميا من المأخذ الرئيسي من المعادي حتى محطة تنقية مياه القاهرة الجديدة، بما يسهم- عند اكتمال المشروع- في حل مشكلات انقطاع المياه بصورة جذرية.

مقالات مشابهة

  • الإسكندرية تواصل مشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم
  • انقطاع المياه في عدد من مناطق الجيزة والقاهرة الجديدة لأعمال الصيانة
  • قطع مسار الترام بمحطة الإبراهيمية بالأسكندرية لتنفيذ مشروع الإستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار
  • مياه أسيوط تشارك في تنفيذ مشروع تعزيز استدامة خدمات المياه بصعيد مصر 
  • مراد: الأمطار ساهمت في تحسّن قدرات المياه الجوفية
  • رئيس مياه القناة يفاجئ محطات المياه والصرف الصحي بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد
  • قطع المياه عن عدد من مناطق الجيزة لمدة 10 ساعات
  • مصادر أممية: الأمطار في السودان فاقمت الازمة الإنسانية وأصابت مناطق واسعة في السودان
  • في هذا الموعد.. قطع المياه عن مناطق بالجيزة لمدة 10 ساعات