أكد رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة الدكتور طارق سليمان، أن المشروع القومي للبتلو حقق نجاحات ملحوظة في تعزيز الثروة الحيوانية وحمايتها من الإهدار، وساهم في تنمية الريف المصري وتوفير فرص العمل للشباب.

وقال الدكتور طارق سليمان - في مداخلة هاتفية لبرنامج صباح الخير يا مصر المذاع على القناة الأولىبالتليفزيون المصري - «إنه تم الإعلان عن بدء المشروع القومي للبتلو في منتصف عام 2017 بتمويل قدره 100 مليون جنيه، وارتفع حجم التمويل اليوم ليصل إلى نحو 9 مليارات جنيه، واستفاد منه أكثر من 44 ألف شخص من شباب الخريجين والسيدات وصغار المربين في قرى حياة كريمة ضمن جهود تنمية الريف المصري».

وأوضح أن المشروع يهدف إلى تسمين وتربية حوالي 510 آلاف رأس من البتلو، مما ساهم في توفير العديد من فرص العمل، كما يساهم في حماية الثروة الحيوانية من الإهدار من خلال منع ذبح البتلو في الأعمار الصغيرة والسماح بتسمينها حتى تصل إلى 400 كيلو جرام على الأقل، مضيفا «هذا النظام يضمن تحسين الإنتاجية، حيث أن الرأس الواحد الذي كان يزود بـ30 كيلو جراما من اللحوم يمكن أن ينتج الآن 240 إلى 250 كيلو جرام».

وأشار إلى أنه في بداية المشروع، كان يركز على الأبقار والجاموس المحلي، لكن في عام 2020 تم إضافة العجول المستوردة كقيمة مضافة، بسبب ارتفاع معدلات النمو لديها، مؤكدا أن هذا التنوع في المصادر يعزز من إمدادات اللحوم والألبان في السوق ويوفر المزيد من فرص العمل.

ودعا سليمان شباب الخريجين الراغبين في الاستفادة من المشروع بالتقدم لأقرب فرع بنك زراعي أو أهلي، حيث يتم تشكيل لجنة ثلاثية للتحقق من توفر مكان مناسب للتربية والتسمين، لافتا إلى أنه في حال عدم توفر الخبرة أو المكان المناسب يتم التنسيق مع الجمعيات الأهلية التي تديرها وزارة الزراعة وتقدم الدعم والتدريب اللازم للمربين.

اقرأ أيضاًقطاع الزراعة الآلية يستعد لموسم حصاد الأرز

بقيمة 274 مليون جنيه.. وزير الزراعة يوافق على صرف تمويل جديد للمشروع القومي للبتلو

متحدث الزراعة: تكلفة طن السماد 600 دولار والدولة تقدمه للفلاح بنصف الثمن

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الزراعة الثروة الحيوانية المشروع القومي للبتلو قطاع الثروة الحيوانية والداجنة الثروة الحیوانیة القومی للبتلو

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تبحث التعاون في المشروع القومي للتنمية البشرية مع «المستشفيات العربية»

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، رئيس اتحاد المستشفيات العربية وعضو مجلس النواب اللبناني فادي علامة، والوفد المرافق له، لمناقشة سبل التعاون المشترك لدعم القطاع الصحي اليوم في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

اتحاد المستشفيات العربية

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بضيوفه الكرام، مؤكدا أهمية تعزيز سبل التعاون المشترك بين الوزارة واتحاد المستشفيات العربية بما يضمن تحقيق رؤية الدولة في تعزيز القطاع الصحي.

وأضاف عبدالغفار، أنّ الاجتماع تناول مناقشة سبل التعاون المشترك ضمن المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، حيث أكد الوزير في هذا الشأن أنّ الارتقاء بالصحة العامة للمواطنين، جزءا أصيلا ضمن أهداف التنمية البشرية، لافتا إلى أنّ الأمر أصبح لا يقتصر على الكوادر الطبية فقط بل أصبح يتضمن التوعية الصحيحة للمجتمع في مختلف الجوانب الصحية.

الملتقى السنوي لاتحاد المستشفيات العربية

ولفت عبدالغفار إلى حرص رئيس اتحاد المستشفيات العربية على دعوة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، لحضور الملتقى السنوي لاتحاد المستشفيات العربية واحتفالية اليوبيل الفضي المُقرر إقامته في أبو ظبي على مدار يومين في الفترة من 29 إلى 30 أكتوبر المقبل، حيث رحب الوزير بالدعوة الكريمة، مؤكدا أنّه يولي اهتماما لحضور الملتقي.

حضر الاجتماع الدكتور بيتر وجيه، رئيس قطاع الطب العلاجي بالوزارة، ومن جانب اتحاد المستشفيات العربية حضر؛ المدير التنفيذي للاتحاد، أليس يمين، والدكتور أسامة شاهين، عضو المجلس التنفيذي، والدكتور علي أبو قرين، عضو المجلس التنفيذي.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: نعمل على تطوير بذور القمح وسلالات الثروة الحيوانية
  • «الزراعة» توافق على تصدير أعلاف البط والأسماك
  • الزراعة تصدر 701 ترخيصا لمشروعات الثروة الحيوانية والداجنة خلال سبتمبر
  • بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي
  • ضبط 24 كيلو حشيش بقيمة 2 مليون جنيه فى المنوفية
  • «الصحة» تبحث التعاون في المشروع القومي للتنمية البشرية مع «المستشفيات العربية»
  • وزير الخارجية ونظيره المصري يبحثان تعزيز العلاقات
  • تعزيز قدرات موظفي "الثروة الزراعية" حول "التسويق الداخلي للمؤسسة"
  • وزير الزراعة: تحسين إنتاجية الثروة الحيوانية هدف استراتيجي مصري (فيديو)
  • محافظ أسيوط يتفقد أعمال التطوير بمحطات الثروة الحيوانية ببني مر بالفتح والحمام بأبنوب