أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن اللقاح الذي سيستخدم ضمن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال التي تقودها وكالات الأمم المتحدة في قطاع غزة آمن وفعال ويوفر حماية عالية الجودة.

وقال دوجاريك في تصريح نقله مركز إعلام الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء: «كانت هناك بعض المعلومات المغلوطة بشأن لقاح شلل الأطفال الذي نخطط لاستخدامه في غزة».

مشددا على أن الطريقة الأكثر أمانا وفعالية لحماية الأطفال من فيروس شلل الأطفال، بغض النظر عن نوعه، هي تطعيمهم.

وأكد ستيفان دوجاريك، أن منظمة اليونيسف، ووكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) ومنظمة الصحة العالمية تخطط لإطلاق حملة في قطاع غزة لمنع انتشار النوع الثاني من فيروس شلل الأطفال، وأن ذلك سيتم في جولتين، تتكون كل منهما من قطرتين من لقاح شلل الأطفال الفموي من النوع الثاني.

وقال دوجاريك إن «اللقاح موصى به عالميا ضد النوع الثاني من فيروس شلل الأطفال من قبل منظمة الصحة العالمية، سيتم توفير اللقاح لأكثر من 640 ألف طفل دون سن العاشرة، بهدف الوصول إلى ما لا يقل عن 95 في المائة من الأطفال (في غزة) في الجولة الأولى من التطعيم».

وشدد المسؤول الأممي على أنه منذ بدء توزيعه في مارس 2021، تم استخدام أكثر من 1.2 مليار جرعة من هذا اللقاح لحماية الأطفال في أكثر من 40 دولة، ضد النوع الثاني من فيروس شلل الأطفال.

اقرأ أيضاًاستشهاد 16 فلسطينيا وإصابة آخرين بمناطق متفرقة في قطاع غزة

بينهم طفل.. شهداء وجرحى برصاص الاحتلال في جنين وغزة وطولكرم

ولي العهد السعودي يؤكد للرئيس الفلسطيني مواصلة بذل الجهود لوقف التصعيد بغزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قطاع غزة الأمم المتحدة منظمة الصحة العالمية حملة التطعيم ضد شلل الأطفال لقاح شلل الأطفال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك من فیروس شلل الأطفال الأمم المتحدة النوع الثانی فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود

انتشرت خلال الأيام الماضية، حالات الإصابة بجدري القرود، في مختلف دول العالم، وكان آخرها تسجيل الإصابة لأول مرة بدولة المغرب، ووسط حالة من الترقب والخوف من تفشي المرض، أعلنت منظمة الصحة العالمية، توفير أول لقاح ضد الجدري، للحد من انتشاره.

معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود

ونستعرض أبرز المعلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود للحد من انتشاره في دول العالم، بعد موافقة منظمة الصحة العاليمة عليه، وفق بيان نشرته عبر موقعها الرسمي.

- أطلق عليه لقاح MVA-BN.

- يُعطى للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، وغير مرخص لمن هم أقل عمرا.

- عبارة عن حقنة مكونة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع بينهما.

- يخزن في مكان بارد مسبقًا، عند درجة حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية لمدة تصل إلى 8 أسابيع.

- يمكن استخدام اللقاح «خارج نطاق العلامة» للرضع والأطفال والمراهقين والحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، خاصة أن استخدام اللقاح موصى به في حالات تفشي المرض، حيث تفوق فوائد التطعيم المخاطر المحتملة.

- توصي الصحة العالمية، باستخدام جرعة واحدة من اللقاح في حالات تفشي المرض التي تعاني من نقص الإمدادات.

فعالية استخدام لقاح جدري القرود

ووفق بيان الصحة العالمية، أن البيانات المتاحة تشير إلى أن الحصول على جرعة واحدة من لقاح MVA-BN قبل التعرض للفيروس، لها فعالية تقدر بنحو 76% في حماية الأشخاص من جدرى القرود mpox، مع تحقيق جدول الجرعتين بفعالية تقدر بنحو 82%، بينما التطعيم بعد التعرض للفيروس أقل فعالية من التطعيم قبل التعرض للفيروس.

ومن المتوقع أن تسهل الموافقة المسبقة على اللقاح، الذي يضمن تأهيل الوصول في الوقت المناسب إلى هذا المنتج الحيوي في المجتمعات ذات الحاجة الملحة، للحد من انتقال العدوى والمساعدة في احتواء تفشي المرض، حسب منظمة الصحة العالمية، موضحة أنه يستند تقييمها للتأهيل المسبق إلى المعلومات المقدمة من الشركة المصنعة، Bavarian Nordic A/S، والمراجعة التي أجرتها وكالة الأدوية الأوروبية، وهي الوكالة التنظيمية المسجلة لهذا اللقاح.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية» توافق على أول لقاح ضد «جدري القردة»
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • الصحة العالمية تكشف عن أول لقاح لجدري القردة وطريقة استخدامه
  • لقاح الإنفلونزا الموسمية.. درع يقلل فرص الإصابة ويخفف الأعراض
  • مسؤول أممي: 18 ألف طفل في غزة بلا حماية
  • مهند هادي: 18 ألف طفل في غزة بلا حماية
  • مسؤول أممي: 18 ألف طفل في غزة أيتام وبلا حماية
  • الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية وتوصي الجميع بأخذه
  • الأونروا: نحو 530 ألف طفل تلقوا لقاح شلل الأطفال حتى الآن في جميع أنحاء قطاع غزة
  • دليل إرشادي لقاح الإنفلونزا الموسمية: ما تحتاج لمعرفته