أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، أهمية التعاون المبرم مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خاصة أن البرتوكول يشمل إتاحة المحتوى الثقافي للوزارة رقميا للجمهور. 

هنو: خطوة جديدة نحو مستقبل رقمي مزدهر

وأضاف «هنو»، في منشور عبر صفحته على «فيسبوك»: «خطوة جديدة نحو تحقيق حلم نتشارك فيه وصديقي العزيز الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نحو مستقبل رقمي مزدهر، تم توقيع أول بروتوكول لإتاحة مجموعة مُتميزة من كتب دار الكتب والوثائق القومية للجميع، عبر منصة بناة مصر الرقمية».

وتابع: «هذا الإنجاز هو بداية الطريق نحو المزيد من التعاون المثمر الذي سيتوجه إطلاق قصور ثقافة افتراضية، حيث الثقافة في متناول الجميع في أي وقت وفي كل مكان».

تعاون الثقافة مع الاتصالات

وحسب هذا التعاون بين الوزارتين، فإنه سيتم إتاحة نحو 11 ألفا و300 نسخة رقمية لمجموعة مختارة من إصدارات دار الكتب والوثائق القومية، عبر بوابة تراث مصر الرقمي، والتي تستعد وزارة الاتصالات لإطلاقها بهدف إثراء المحتوى التراثي المصري. 

وتشهد الفترة المقبلة تكثيف التعاون المشترك، حيث يجرى العمل مع وزارة الاتصالات على إتاحة مؤلفات كبار الكتاب رقميًا بأسعار مخفضة، وفقا لما أعلنته وزارة الثقافة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الثقافة الثقافة الاتصالات دار الكتب التحول الرقمي

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات: المملكة منصة عالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي

البلاد – الرياض

أكد معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة، أن المملكة، بدعم وتمكين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، هي المنصة الحاضنة للمبتكرين المعززة لنهج الحوكمة المبتكرة وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي؛ بهدف خدمة البشرية وضمان الاستخدام الأخلاقي والمسؤول للذكاء الاصطناعي.

وأشار خلال مشاركته في جلسة حوارية، تحت عنوان” تمكين المجتمعات بتقنيات الذكاء الاصطناعي” ضمن أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة، التي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي” سدايا” إلى ضرورة توحيد الجهود العالمية؛ للانتقال إلى مرحلة” الإنتاجية” من خلال الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو الهدف الذي تسعى المملكة لتحقيقه، بالتعاون مع المبتكرين المحليين والعالميين والمنظمات الدولية، مفيدًا بأن المملكة تمتلك إرثًا عربيًا وإسلاميًا غنيًا؛ كونها قلب العالم الإسلامي والعربي، وأن هذا الإرث أهلها للإسهام في البيانات بإطلاق أكبر نموذج لغوي عربي دقيق (LLM) بقيادة “سدايا”.

شراكة موثوقة
وأكد المهندس السواحة، أن المملكة هي الشريك الأمثل للمستثمرين والمبتكرين، لتحويل هذه التقنيات إلى أدوات إنتاجية تخدم البشرية والكوكب وتحقق الازدهار، وشريكًا موثوقًا في تطوير السياسات وتنظيمات مبتكرة، مستشهدًا بتجربة إطلاق عدد من السياسات والأطر والمراكز مع” اليونسكو” و” الاتحاد الدولي للاتصالات” وغيرها؛ لتعزيز الأطر الأخلاقية والتنظيمية في مجال الذكاء الاصطناعي.

وفي ختام كلمته، وجّه معاليه رسالة إلى الشباب وقادة المستقبل، مشيدًا بدور المرأة السعودية في قطاع التقنية والذكاء الاصطناعي، حيث تحتل المملكة المركز الأول عالميًا في تمكين المرأة في هذا المجال بنسبة 35%، ودعا الجميع إلى مواصلة الابتكار والمنافسة في عصر الذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أن من سيقود تقنيات الذكاء الاصطناعي سيحقق تفوقًا وريادة عالمية.

وخلال أعمال القمة، أعلنت منظمة التعاون الرقمي إطلاق مركز التميز الدولي للذكاء الاصطناعي التوليدي، في بادرة من المملكة العربية السعودية، من موقعها القيادي؛ وبوصفها قوة عالمية في مجال الابتكار والتقنيات المتقدمة وحلول الذكاء الاصطناعي التوليدي، لدعم نمو الاقتصاد الرقمي. وقد أكد المشاركون في لقاء الطاولة المستديرة، أهمية وضع أطر وسياسات واضحة لاستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، خاصة فيما يتعلق بالعدالة واستمرارية الأعمال بشفافية تامّة، لتحقيق تقدم المجتمعات واستدامة الأعمال ونمائها.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يستقبل مدير عام المكتب الكويتى للمشروعات الخيرية بالقاهرة
  • «قانونية مستقبل وطن»: التسهيلات الضريبية خطوة جادة لدعم الصناعة الوطنية
  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية آليات تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • وزير الأوقاف يستقبل مدير عام المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية بالقاهرة
  • وزير الثقافة: انضمام مصر إلى «البريكس» يعزز الإنتاج السينمائي المشترك
  • ممر الهيدروجين الأخضر بين دول البلطيق يتقدم خطوة جديدة
  • وزير الاتصالات: المملكة منصة عالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • وزير الداخلية يبحث التعاون الأمني مع نظيره القطري
  • وزير الثقافة يبحث تعزيز التعاون مع سفير روسيا لدى المملكة
  • خطوة جديدة لوزارة الصحة لتعزيز التواصل مع مرضى الأمراض السرطانية والمستعصية