كيف ستعيد ناسا رائدي فضاء عالقين في الفضاء؟
تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT
أعلنت وكالة "ناسا" عن تأجيل غير متوقع لعودة رائدي فضاء من محطة الفضاء الدولية، مما يمدد مهمتهم من 8 أيام إلى ثمانية أشهر، بعد مشاكل تقنية في المركبة التي كان من المفترض أن تعيدهم إلى الأرض.
وواجهت مركبة "بوينغ ستارلاينر"، صعوبات خلال رحلتها في يونيو الماضي، إثر اكتشاف ثلاث تسريبات للهيليوم وفشل في خمسة محركات تحكم أثناء اقترابها من محطة الفضاء الدولية، مما دفع ناسا لاتخاذ قرار بإعادة المركبة إلى الأرض بدون طاقم، مفضلة جمع مزيد من البيانات دون المخاطرة بسلامة الرواد، حسبما أفادت "فاينانشيال تايمز".
ووصف ستيف ستيتش، مدير برنامج الطاقم التجاري في ناسا، القرار بأنه نتيجة "الحاجة إلى مستوى أعلى من اليقين لإجراء عودة مأهولة".
وجاء هذا القرار بعد مناقشات وصفت بأنها "متوترة" بين ناسا وبوينغ، حيث اختلفت وجهات النظر بشأن مستوى الثقة في البيانات المتوفرة.
وقررت ناسا الاعتماد على مركبة "دراغون" التابعة لشركة "سبيس إكس"، المنافس الرئيسي لبوينغ في مجال الفضاء، لإعادة رائدي الفضاء وهو أحد أهم قراراتها منذ سنوات، وفقا لرويترز.
وأكدت جوين شوتويل، رئيسة ومديرة عمليات "سبيس إكس"، استعداد الشركة لدعم ناسا "بأي طريقة ممكنة".
ويمثل هذا التطور نكسة كبيرة لشركة بوينغ، التي تواجه بالفعل تدقيقا تنظيميا مكثفا بشأن جودة وسلامة طائراتها التجارية، خاصة بعد حادث انفجار لوحة باب في الجو على إحدى طائرات 737 ماكس في يناير 2024.
كما يأتي هذا في وقت تعاني فيه وحدة الدفاع والفضاء في الشركة من خسائر مالية كبيرة، بلغت 1.7 مليار دولار في عام 2023.
ورغم هذه النكسة، من غير المرجح أن تتخلى ناسا عن شراكتها مع بوينغ، وفقا للصحيفة التي أشارت إلى أن الوكالة، صممت برنامجها التجاري للطاقم، قبل عقد، بهدف ضمان وجود شركتين أميركيتين متنافستين لنقل رواد الفضاء، وذلك لتعزيز الابتكار وخفض التكاليف.
وأصبح رائدا الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز، أول طاقم يركب ستارلاينر في الخامس من يونيو عندما انطلقا إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة تجريبية كان من المتوقع أن تستمر ثمانية أيام.
لكن نظام الدفع في المركبة واجه سلسلة من المشكلات بدءا من أول يوم من انطلاقها إلى محطة الفضاء الدولية، مما أدى إلى تأخير عودتهما منذ أشهر.
ومن المقرر الآن عودة رائدي الفضاء إلى الأرض، في فبراير المقبل، على متن مركبة الفضاء "كرو دراغون" التابعة لشركة سبيس إكس، والتي ستنطلق الشهر المقبل.
وذكرت إدارة "ناسا"، أن كلا الرائدين يتمتعان بخبرة سابقة في الفضاء، حيث عملت ويليامز كقائدة لبعثة سابقة في المحطة، بينما قاد ويلمور رحلة مكوك الفضاء "أتلانتيس" إلى المحطة في عام 2009.
وحتى موعد عودتهما المرتقب، سينخرط الرائدان في العمل مع الطاقم الدائم لمحطة الفضاء الدولية التي تتلقى بانتظام إمدادات عبر مركبات فضائية مأهولة وغير مأهولة، حيث وصلت أحدث هذه المركبات إلى المحطة الشهر الجاري.
وتحدد ناسا خمسة مخاطر رئيسية تواجه رواد الفضاء: الإشعاع الفضائي، العزلة والحبس، البعد عن الأرض وتحديات الإمداد، التغيرات في الجاذبية وتأثيرها على الجسم، والحفاظ على النظم البيئية الآمنة في المركبات الفضائية.
ورغم طول مدة مهمة ويليامز وويلمور، إلا أنها لن تكون الأطول في تاريخ الرحلات الفضائية. في العام الماضي، أكمل الأميركي، فرانك روبيو، والروسيان سيرجي بروكوبييف، وديمتري بيتيلين، مهمة استمرت 371 يوما.
ويحتفظ الروسي فاليري بولياكوف، بالرقم القياسي للوقت المتواصل في الفضاء، بـ 438 يومًا قضاها على متن محطة الفضاء الروسية مير في 1994-1995.
ويأتي هذا التطور في وقت يتزايد فيه الاهتمام بمهمات استكشاف القمر والمريخ، سواء من قبل وكالات الفضاء الحكومية أو الشركات الخاصة.
وتبرز هذه الحادثة التحديات الهائلة التي تواجه مثل هذه المهمات البعيدة، حيث تتضاعف المخاطر والصعوبات التقنية واللوجستية، وفقا لفاينشال تايمز.
المصدر: الحرة
كلمات دلالية: محطة الفضاء الدولیة
إقرأ أيضاً:
فضاء يضم الإبداع وكل ما كرهه الدكتاتور.. فيلا أنور خوجا تتحول لمقر للإقامة الفنية
في قلب تيرانا، أصبحت فيلا الدكتاتور الشيوعي السابق أنور خوجا (1908 – 1985)، رمز القمع الذي خنق ألبانيا لعقود من الزمن، مركزا لاستضافة فنانين شباب من مختلف أنحاء العالم لتحويل المكان إلى فسحة للابتكار والتبادل والحرية.
وقال برونو جوليار، مدير مؤسسة "آر إكسبلورا" الفرنسية، التي ساعدت في تحويل فيلا خوجا إلى مقر إقامة للفنانين: "يا له من تحدٍّ للتاريخ، أن يتم تشجيع حرية الإبداع في هذا المكان، الذي كان في ما مضى مرتبطا بالسلطة، وفيه كانت تُتخذ قرارات الرقابة والحظر".
كانت دكتاتورية أنور خوجا، الذي توفي عام 1985، من بين الأكثر قمعا ودموية في تاريخ أوروبا المعاصر، وكان الفن الحديث والمعاصر محظورا كليا خلالها، وزُجَّ عدد كبير من الفنانين في السجون.
لكنّ هذا التشدد لم يمنع خوجا، الذي تلقى تعليمه الجامعي في فرنسا، من أن يقتني في مكتبته الخاصة، التي يمكن الاطلاع عليها بفضل هذا المشروع، 10 كتب كان أي ألبانيّ سُجن أو تعرّض لما هو أسوأ لو وجدت في حوزته، ومن بينها "الجنس والعنصرية في الولايات المتحدة"، و"الرقص مع الشيطان" لبيار سالفا، و"الشيوعية من بودابست إلى براغ، 1956-1968″.
وفي النسخة الأولى من برنامج الإقامة الفنية، تستضيف "فيلا 31 × آر إكسبلورا" 22 فنانا من نحو 15 جنسية، يعملون جميعا على الهياكل الاجتماعية، وهو موضوع لم يكن واردا تناوله في عهد الدكتاتورية.
إعلانوقالت الباحثة ومصورة الفيديو الإيطالية الشابة، غيني بيتروتا، قبل أيام إن الأماكن من هذا النوع تشجع التأمل والإبداع وتلهمهما.
وأضافت في حديث لوكالة فرانس برس "كل يوم عندما أستيقظ، أكتب أحلامي لأنني هنا أرى أحلام عبثية، وبطريقة ما، تعمل تلك الأحلام كمسرح عاطفي درامي، وتؤثر على كتابتي. لذا، من المهم أن أكون هنا، لأن ذلك يضيف شيئا غير متوقع إلى عملي".
ويذكّرها هذا المنزل بمسرحيتي هاملت وماكبث، وستعمل فيه على عمل حديث عن صراعات السلطة.
كانت "فيلا 31″، التي عاشت فيها عائلة خوجا حتى سقوط الشيوعية في مطلع عام 1991، تقع في ذلك الوقت في قلب حي محظور على معظم الألبان، ويحرسه ليل نهار رجال الشرطة والعملاء السريون. أما اليوم، فيضم عددا كبيرا من الحانات والمقاهي، في حين أعيد تصميم المنزل بالكامل، مع الإبقاء على بعض أثاث الزمن الغابر وعلى لوحات واقعية اشتراكية ضخمة.
وأشار رئيس الوزراء إيدي راما خلال مراسم افتتاح مقر الإقامة في منتصف يناير/كانون الثاني إلى أن "هذه المساحة ستُستخدم لتحقيق كل ما كان أنور خوجا يكرهه.. ما سيجعله يتقلب في قبره خجلا".
ودفن الدكتاتور الشيوعي الذي حكم ألبانيا مدة 40 عاما كبطل قومي في مقبرة الشهداء بعد وفاته عام 1985، ولكن بعد سقوط الشيوعية جرى استخراج رفاته عام 1992 ونقل إلى مقبرة عامة عادية في إحدى ضواحي العاصمة تيرانا.
ومن بين الدفعة الأولى من الفنانين الذين استضافتهم فيلا خوجا الأوكرانية المقيمة في سراييفو ستانيسلافا بينتشوك. وتعتزم هذه الفنانة المعروفة برسومها وأعمالها التجهيزية ومنحوتاتها درس الطريقة التي يحافظ بها الفضاء على الذاكرة ويشهد على الأحداث السياسية التي تنتهك حقوق الإنسان.
إعلانولاحظت بينتشوك أن: "كل شيء في (هذا المنزل) يتنفس الألم والتوتر".
وقالت المديرة الفنية للمؤسسة، بلانش دي ليسترانج، لوكالة الصحافة الفرنسية:
"إن استقبال فنانين من بلدان عدة، يعملون بوسائل مختلفة، سيعزز هذا المكان الجديد، ويرفع من روح التنافس الفني الدولي المتعدد التخصصات في قلب البلقان".
وتقود أبواب الطبقة السفلية من الفيلا والمخبأة وراء قاعة سينما خاصة إلى عالم من الأنفاق والملاجئ المضادة للأسلحة النووية التي يبلغ طولها كيلومترات عدة، كما لو كانت بمثابة مدخل مباشر إلى جنون العظمة الذي سيطر على أنور خوجا. وقد تآكلت بفعل الزمن والرطوبة نظرا إلى إهمالها وإغلاقها لسنوات.
لكنّ غيرتا خافيراج، وهي مهندسة معمارية وفنانة تشكيلية ألبانية تعيش وتعمل في سويسرا، تريد تحويلها إلى تحفة فنية.
وقالت:
"ماذا تخفي كل هذه الأشياء؟!.. ليس فقط حرفيا، بل أيضا رمزيا.. ماذا تمثل؟!.. أريد الكشف عن هذا العالم السفلي، وتحويل غموضه إلى فن".
وأضافت: "هذا الموقع التاريخي الذي كان في السابق ملكا للدكتاتورية، سيجسد الآن الحرية والمستقبل".