الحرة:
2024-09-14@00:07:01 GMT

كيف ستعيد ناسا رائدي فضاء عالقين في الفضاء؟

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

كيف ستعيد ناسا رائدي فضاء عالقين في الفضاء؟

أعلنت وكالة "ناسا" عن تأجيل غير متوقع لعودة رائدي فضاء من محطة الفضاء الدولية، مما يمدد مهمتهم من 8 أيام إلى ثمانية أشهر، بعد مشاكل تقنية في المركبة التي كان من المفترض أن تعيدهم إلى الأرض.

وواجهت مركبة  "بوينغ ستارلاينر"، صعوبات خلال رحلتها في يونيو الماضي، إثر اكتشاف ثلاث تسريبات للهيليوم وفشل في خمسة محركات تحكم أثناء اقترابها من محطة الفضاء الدولية، مما دفع ناسا لاتخاذ قرار بإعادة المركبة إلى الأرض بدون طاقم، مفضلة جمع مزيد من البيانات دون المخاطرة بسلامة الرواد، حسبما أفادت "فاينانشيال تايمز".

ووصف ستيف ستيتش، مدير برنامج الطاقم التجاري في ناسا، القرار بأنه نتيجة "الحاجة إلى مستوى أعلى من اليقين لإجراء عودة مأهولة". 

وجاء هذا القرار بعد مناقشات وصفت بأنها "متوترة" بين ناسا وبوينغ، حيث اختلفت وجهات النظر بشأن مستوى الثقة في البيانات المتوفرة.

وقررت ناسا الاعتماد على مركبة "دراغون" التابعة لشركة "سبيس إكس"، المنافس الرئيسي لبوينغ في مجال الفضاء، لإعادة رائدي الفضاء وهو أحد أهم قراراتها منذ سنوات، وفقا لرويترز.

وأكدت جوين شوتويل، رئيسة ومديرة عمليات "سبيس إكس"، استعداد الشركة لدعم ناسا "بأي طريقة ممكنة".
ويمثل هذا التطور نكسة كبيرة لشركة بوينغ، التي تواجه بالفعل تدقيقا تنظيميا مكثفا بشأن جودة وسلامة طائراتها التجارية، خاصة بعد حادث انفجار لوحة باب في الجو على إحدى طائرات 737 ماكس في يناير 2024. 

كما يأتي هذا في وقت تعاني فيه وحدة الدفاع والفضاء في الشركة من خسائر مالية كبيرة، بلغت 1.7 مليار دولار في عام 2023.

ورغم هذه النكسة، من غير المرجح أن تتخلى ناسا عن شراكتها مع بوينغ، وفقا للصحيفة التي أشارت إلى أن الوكالة، صممت برنامجها التجاري للطاقم، قبل عقد، بهدف ضمان وجود شركتين أميركيتين متنافستين لنقل رواد الفضاء، وذلك لتعزيز الابتكار وخفض التكاليف.

وأصبح رائدا الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز، أول طاقم يركب ستارلاينر في الخامس من يونيو عندما انطلقا إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة تجريبية كان من المتوقع أن تستمر ثمانية أيام.

لكن نظام الدفع في المركبة واجه سلسلة من المشكلات بدءا من أول يوم من انطلاقها إلى محطة الفضاء الدولية، مما أدى إلى تأخير عودتهما منذ أشهر.

ومن المقرر الآن عودة رائدي الفضاء إلى الأرض، في فبراير المقبل، على متن مركبة الفضاء "كرو دراغون" التابعة لشركة سبيس إكس، والتي ستنطلق الشهر المقبل.

وذكرت إدارة "ناسا"، أن كلا الرائدين يتمتعان بخبرة سابقة في الفضاء، حيث عملت ويليامز كقائدة لبعثة سابقة في المحطة، بينما قاد ويلمور رحلة مكوك الفضاء "أتلانتيس" إلى المحطة في عام 2009.

وحتى موعد عودتهما المرتقب، سينخرط الرائدان في العمل مع الطاقم الدائم لمحطة الفضاء الدولية  التي تتلقى بانتظام إمدادات عبر مركبات فضائية مأهولة وغير مأهولة، حيث وصلت أحدث هذه المركبات إلى المحطة الشهر الجاري.

وتحدد ناسا خمسة مخاطر رئيسية تواجه رواد الفضاء: الإشعاع الفضائي، العزلة والحبس، البعد عن الأرض وتحديات الإمداد، التغيرات في الجاذبية وتأثيرها على الجسم، والحفاظ على النظم البيئية الآمنة في المركبات الفضائية.

ورغم طول مدة مهمة ويليامز وويلمور، إلا أنها لن تكون الأطول في تاريخ الرحلات الفضائية. في العام الماضي، أكمل الأميركي، فرانك روبيو، والروسيان سيرجي بروكوبييف، وديمتري بيتيلين، مهمة استمرت 371 يوما. 

ويحتفظ الروسي فاليري بولياكوف، بالرقم القياسي للوقت المتواصل في الفضاء، بـ 438 يومًا قضاها على متن محطة الفضاء الروسية مير في 1994-1995.

ويأتي هذا التطور في وقت يتزايد فيه الاهتمام بمهمات استكشاف القمر والمريخ، سواء من قبل وكالات الفضاء الحكومية أو الشركات الخاصة. 

وتبرز هذه الحادثة التحديات الهائلة التي تواجه مثل هذه المهمات البعيدة، حيث تتضاعف المخاطر والصعوبات التقنية واللوجستية، وفقا لفاينشال تايمز.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: محطة الفضاء الدولیة

إقرأ أيضاً:

سبيس إكس تفتح أبواب الفضاء: ملياردير ينفذ أول تجربة سير تجاري على ارتفاع مئات الأميال

نفذ الملياردير التقني جاريد إيزاكمان، يوم الخميس، أول عملية سير في الفضاء بشكل خاص من كبسولة "سبايس إكس"، على ارتفاع مئات الأميال فوق الأرض.

اعلان

قاد إيزاكمان، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة "شيفت4" لمعالجة بطاقات الائتمان، فريقه في هذه المهمة بعد انتظار تفريغ كبسولتهم من الضغط.

وكان إيزاكمان هو أول من خرج إلى الفضاء، ليصبح جزءاً من مجموعة صغيرة من رواد الفضاء الذين قاموا بالسير في الفضاء، والتي كانت تضم في السابق ممثلين من دول فقط.

وأعلنت شركة "سبايس إكس" في وقت سابق عن تأجيل رحلتها المقررة يوم الخميس لبضع ساعات، دون تقديم تفسير فوري للتأجيل. وأكدت الشركة عبر منصة "إكس" أن "كل الأنظمة تعمل بشكل جيد".

Relatedشاهد: بعد ستة أشهر في محطة الفضاء الدولية.. طاقم "كرو7" يعود إلى الأرضرقم قياسي جديد.. رائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو يقضي 1000 يوم في الفضاء شاهد: صاروخ "سايوز" روسي ينطلق حاملاً ثلاثة رواد إلى محطة الفضاء الدولية

في هذه المهمة، قام جاريد إيزاكمان ومهندس من شركة سبايس إكس بالتناوب على الخروج من الكبسولة والانتقال إلى الفضاء على ارتفاع مئات الأميال فوق سطح الأرض، حيث التصقا بالفتحة الخارجية. في الوقت نفسه، بقي اثنان من أفراد الطاقم في مقاعدهم داخل الكبسولة لمراقبة العملية.

ارتدى الطاقم بدلات الفضاء الجديدة من "سبايس إكس" لحمايتهم من الظروف القاسية في الفضاء. أُطلقت الرحلة يوم الثلاثاء من فلوريدا، وبلغت ارتفاعاً قدره 458 ميلاً (737 كيلومتراً) فوق سطح الأرض، وهو أبعد من أي مهمة منذ رحلات ناسا إلى القمر.

تُعد هذه المهمة جزءاً أساسياً من رحلة تستمر خمسة أيام، التي تمولها شركة"سبايس إكس" وإيزاكمان، في إطار برنامج "بولاريس" المخصص لاستكشاف الكواكب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ملياردير جريء ينطلق في أول رحلة للتجول في الفضاء مع سبيس إكس شاهد: روسيا تطلق مركبة شحن إلى محطة الفضاء الدولية من قاعدة بايكونور في كازاخستان تحطم قمر اصطناعي في الفضاء وانتشار حطامه قرب محطة الفضاء الدولية الولايات المتحدة الأمريكية محطة الفضاء الدولية منوعات علم الفضاء اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. وزارة الصحة بغزة: ارتفاع عدد القتلى إلى 41,118 بعد 3 مجازر جديدة يعرض الآن Next إعصار "ياجي" يحصد أرواح 197 شخصا في فيتنام والفيضانات والانهيارات تهدد من بقي حيًا يعرض الآن Next الحرائق تلتهم جنوب كاليفورنيا ورجال الإطفاء يتسابقون مع الزمن لإخمادها يعرض الآن Next هجمات 11 سبتمبر: تفاصيل الهجوم على البرجين التوأمين وما جرى في ذلك اليوم يعرض الآن Next عاجل. غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" اعلانالاكثر قراءة الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن تعلن فوز حزب جبهة العمل الإسلامي بـ31 مقعدًا المناظرة الرئاسية الأميركية الأولى بين هاريس وترامب: حرب ضروس إليكم من فاز فيها في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية الكرملين: روسيا سترد على الضربات ضد أراضيها بالشكل المناسب على شواطئ ريو دي جانيرو.. البرازيل تكشف عن ولادة نجم جديد لكرة القدم الطائرة من فصيلة الكلاب! اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم قطاع غزة وسائل التواصل الاجتماعي أوروبا اعتداء إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قصف دونالد ترامب إسبانيا فيتنام فرنسا إسرائيل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - أونروا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الطائرة الفضائية الصينية السرية تعود إلى الأرض.. ماذا نعرف عنها؟
  • ملياردير أمريكي في رحلة تاريخية للفضاء.. الأغلى والأكثر خطورة
  • كيف تشاهد رواد فضاء بولاريس داون يحاولون القيام بأول عملية سير في الفضاء تجاريًا
  • بسبب 10 دقائق في الفضاء.. جاريد إيزاكمان يدخل التاريخ
  • فيديو: ملياردير يتجول خارج كبسولة "سبيس إكس" في الفضاء
  • سبيس إكس تفتح أبواب الفضاء: ملياردير ينفذ أول تجربة سير تجاري على ارتفاع مئات الأميال
  • طاقم مركبة “سويوز” المأهولة الروسية ينتقل إلى محطة الفضاء الدولية
  • المركبة "سويوز إم إس 26" الروسية تلتحم بمحطة الفضاء الدولية
  • "سويوز" تنطلق إلى محطة الفضاء حاملة رائدي فضاء روسيين وأمريكي
  • توقعات باكتشاف كويكب مدمر للعالم.. وناسا تستعد للكارثة (تفاصيل)