الاقتصاد نيوز — متابعة

أعلن المدير التنفيذي لشركة “فولاد مباركة” للصلب في أصفهان إن حصة صادرات سلسلة صناعة الصلب الإيرانية بلغت أكثر من 8 مليارات دولار في العام الايراني الماضي (انتهى في 19 اذار/مارس)، أي ما يعادل 16.5 في المئة من إجمالي صادرات البلاد غير النفطية.

وأضاف محمد ياسر طيب نيا، مساء الثلاثاء، في حفل افتتاح المعرض الدولي السادس عشر للتعدين والصلب والسباكة والآلات والصناعات المرتبطة بها: إذا كنا نتطلع إلى تحقيق اقتصاد بدون نفط، فلا شك أن جزءًا من هذا الهدف في أيدي نشطاء صناعة الصلب، وفي السنوات الأخيرة، تحسن الوضع الدولي لصناعة الصلب الإيرانية بشكل ملحوظ في العالم وأصبحت سلسلة كاملة ومكتفية ذاتيًا.

وتابع: اليوم، ومع النمو الكبير لهذه الصناعة، حدثت زيادة في الإنتاج والصادرات، وفي حين بلغ النمو الاقتصادي للبلاد في السنوات الأخيرة حوالي أربعة بالمائة، شهدت صناعة الصلب نموًا يزيد عن 10 بالمائة. ورغم أن هذا النمو يعد واعدا، إلا أنه لا بد من الاعتراف بأن سلسلة الصلب تواجه تحديات أهمها اختلال هذا النمو.

وأكد طيب نيا: الآن هو الوقت المناسب لنشطاء سلسلة الصلب لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين وضع هذه الصناعة، وتحاول شركة “فولاد مباركة” كشركة رائدة في هذا المجال إجراء الإصلاحات اللازمة من خلال دعم الاكتفاء الذاتي والتوازن في السلسلة.

وأضاف: ينبغي تنفيذ هذه الإصلاحات في جميع جوانب السلسلة، بما في ذلك الطاقة والبنية التحتية للنقل وسلسلة التوفير. نحن بحاجة إلى تقنيات وإصلاحات جديدة في هيكل منتجاتنا حتى نتمكن من تحقيق الأهداف المحددة، بما في ذلك القدرة على انتاج 55 مليون طن. ومن المتوقع أيضًا أن تتخذ الحكومة إجراءات فعالة في مجال القوانين والتعريفات الجمركية لتحقيق التوازن في سلسلة التوفير.

وقال: إذا لم نتصرف في الوقت المحدد، فلن تكون صادراتنا فقط مهددة، بل سيكون الإنتاج المحلي مهددًا أيضًا، لذلك نتوقع من الحكومة تقديم الدعم اللازم لهذه الصناعة، حتى تتمكن من لعب دور في النمو الاقتصادي للبلاد.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

«صناعة النواب»: «مصر الرقمية» تساعد في إنشاء قاعدة بيانات موحدة للمستثمرين

رحب النائب محمد مصطفى السلاب، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بإعلان الفريق كامل الوزير، وزير الصناعة والنقل؛ إنشاء منصة مصر الرقمية الصناعية، وإعداد الخريطة الصناعية؛ للتسهيل على المستثمرين.

تعزيز عمليات التحول الرقمي

وأكد السلاب، في بيان، أن منصة مصر الرقمية الصناعية تعمل على تعزيز عمليات التحول الرقمي داخل القطاع الصناعي، لافتًا إلى أنها تسهم في خلق بيئة أعمال أكثر جاذبية من خلال ما ستوفره من خدمات مهمة تعمل على تيسير الإجراءات المتعلقة بالاستثمار الصناعي بما يوفر الوقت والجهد على المستثمر.

وقال إن المنصة المعتزم إطلاقها تساعد في إنشاء قاعدة بيانات موحدة ستوفر رؤية شاملة ومتكاملة أمام المستثمرين في مصر والخارج، كما أنها تعزز من الشفافية في التعاملات الحكومية خاصة أنه من المتوقع أن تسمح بإجراء العديد من المعاملات إلكترونيا، وتتيح إمكانية التقدم للحصول على التراخيص والسجل الصناعي والموافقات إلكترونيا.

تحديد المناطق الأكثر ملائمة للاستثمار

وأضاف رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الخريطة الصناعية تقدم صورة واضحة وشاملة عن القطاع الصناعي، متابعا أنه من المفترض أن تضم معلومات مفصلة عن توزيع الصناعات الموجودة والشركات في مختلف محافظات مصر، ما يساعد المستثمرين على تحديد المناطق الأكثر ملاءمة للاستثمار، وأيضا الطاقات الإنتاجية المتوفرة والتي تساعد في تقييم حجم السوق وتقدير فرص النمو المتوقعة، وفقا لحجم الاستهلاك المستقبلي والطاقات المتاحة.

وتابع أنه من المهم أيضا أن تحتوي الخريطة الصناعية على مناطق الخامات الرئيسية وإمكانيات التصنيع والبنى التحتية مثل الطرق والمواني ومصادر الطاقة المرتبطة بكل منطقة، فضلا عن وضع كافة الفرص الاستثمارية الصناعية وإدراجها على الخريطة لإتاحة المعلومات بشكل شفاف للمستثمرين.

تكوين رؤية متعمقة عن السوق

وأكد أن الخريطة الصناعية تعتبر أداة مهمة في مساعدة المستثمر على تكوين رؤية متعمقة عن السوق تمكنه من اتخاد قرار مدروس وقائم على بيانات ومعلومات دقيقة وشاملة، كما أنها تسهم في تطوير سلاسل الإمداد بشكل أكثر كفاءة.

وأثنى السلاب على الخطوات التي جرى اتخاذها في ملف الصناعة خلال الأسابيع الماضية، ومع تولي الفريق كامل الوزير حقيبة وزارة الصناعة بجانب منصبه كوزير للنقل، فضلا عن توليه منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية الصناعية، لافتا إلى أن الفريق كامل الوزير عقد اجتماعين حتى الآن للجنة الوزارية المعنية بشئون الصناعة لمناقشة كافة المشكلات المتعلقة بالقطاع، التي يتعلق أغلبها بمشكلات إجرائية يمكن التعاون في حلها مع الجهات والوزارات ذات الصلة.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة مع تراجع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مع تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع التضخم
  • التجارة: 19.1 مليون دينار إجمالي الصادرات غير النفطية كويتية المنشأ خلال أغسطس الماضي
  • صناعة القادة نهج وطني
  • نائب وزير الصناعة يبحث فرص النمو الصناعي مع المستثمرين في غرفة المدينة المنورة
  • مدبولي يتابع جهود دعم صناعة الدواء
  • رئيس الوزراء: الحكومة مهتمة بتوفير جميع الحوافز لصناعة الدواء
  • رئيس الوزراء يتابع جهود دعم صناعة الدواء
  • برلماني: الحكومة تضع القطاع الخاص في مقدمة النمو الاقتصادي
  • «صناعة النواب»: «مصر الرقمية» تساعد في إنشاء قاعدة بيانات موحدة للمستثمرين