دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— ألحقت الحرب الإسرائيلية في غزة خسائر غير مسبوقة في صفوف الصحفيين منذ أن أعلنت إسرائيل الحرب على حماس في أعقاب هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وأظهرت التحقيقات الأولية التي أجرتها لجنة حماية الصحفيين حتى 27 أغسطس 2024، أن ما لا يقل عن 116 صحفيًا وعاملًا في مجال الإعلام كانوا من بين أكثر من 41000 قتلوا منذ بدء الحرب، مما يجعلها الفترة الأكثر دموية للصحفيين منذ أن بدأت لجنة حماية الصحفيين في جمع البيانات في عام 1992.

ويواجه الصحفيون في غزة مخاطر كبيرة بشكل خاص أثناء محاولتهم تغطية الصراع أثناء الهجوم البري الإسرائيلي، بما في ذلك الغارات الجوية الإسرائيلية المدمرة، وانقطاع الاتصالات، ونقص الإمدادات، وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع. وهذا يعني أنه أصبح من الصعب على نحو متزايد توثيق الوضع، وتقوم لجنة حماية الصحفيين بالتحقيق في حوالي 350 حالة إضافية تتعلق بعمليات قتل واعتقالات وإصابات محتملة.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن اللجنة حتى 27 أغسطس، تأكد مقتل 116 صحافياً وإعلامياً، منهم 111 فلسطينياً، وإسرائيليان اثنان، وثلاثة لبنانيين، وقد تم الإبلاغ عن إصابة 33 صحفيًا، واختفاء صحفيين اثنين، واعتقال 53 صحفياً. كما شملت البلاغات الاعتداءات المتعددة والتهديدات والهجمات الإلكترونية والرقابة وقتل أفراد الأسرة.

إليكم نظرة في الإنفوغرافيك أعلاه على بيانات صادرة عن لجنة حماية الصحفيين تتعلق بالانتهاكات ضد الصحفيين منذ السابع من أكتوبر 2023.

إسرائيلالأراضي الفلسطينيةانفوجرافيكغزةقطاع غزةنشر الأربعاء، 28 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأراضي الفلسطينية انفوجرافيك غزة قطاع غزة لجنة حمایة الصحفیین

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يكشف حصيلة خسائره من القتلى والمصابين منذ صباح الأربعاء

#سواليف

أعلن #جيش_الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، #مقتل 3 #جنود وإصابة 7 آخرين بجراح حرجة في #غزة والضفة الغربية وإصابة جندي آخر في قصف نفذه “حزب الله” اللبناني منذ صباح اليوم.

وقال الجيش إن “جنديين لقيا حتفهما في تحطم مروحية من طراز بلاك هوك وأصيب 7 آخرون معظمهم جراحهم حرجة، كما قتل جندي في عملية دهس جرت في رام الله بالضفة الغربية”.

وأشار الجيش الإسرائيلي أيضا إلى “إصابة جندي واحد بجروح حرجة جراء سقوط صاروخ مضاد للدروع من لبنان في كيبوتس دان”.

مقالات ذات صلة 49 نائبا من مجالس نيابية سابقة يعودون للقبة / أسماء 2024/09/11

هذا وأعلن الجيش الإسرائيلي أن “مروحية ينشوف (بلاك هوك) تابعة لسلاح الجو تحطمت الليلة الماضية أثناء هبوطها، وذلك بينما كانت تؤدي مهمة نقل جندي أصيب بجروح لتلقي العلاج في أحد المشافي”.

واستبعد الجيش الإسرائيلي أن يكون تحطم الطائرة قد نتج عن تعرضها للنيران، وذكر أن “التحقيق لا يزال جاريا في سبب تحطمها، فيما لم يطرأ أي تغيير على النشاطات العملياتية لسلاح الجو”.

وبحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإن المروحية العسكرية تحطمت بعد “سقوطها من علو منخفض من دون تعرضها لنيران معادية، ويبدو أن ذلك وقع بسبب خلل فني أو خطأ بشري”.

وفي أعقاب الحادثة، أوعز قائد سلاح الجو الإسرائيلي، تومر بار، بتشكيل لجنة تحقيق حول ملابسات سقوط وتحطم المروحية.

وفي الضفة الغربية نفذ هايل عيسى عبد الجبار ضيف الله سائق شاحنة فلسطيني، عملية دهس عند مفرق “غفعات أساف” قرب رام الله، وتم إطلاق النار عليه حيث أصيب بجروح، وجرى نقله إلى أحد المستشفيات.

وعقب العلمية، استنفر جيش الاحتلال قواته في المنطقة، وفرض إجراءات مشددة في محيط عملية الدهس، وقام بإغلاق حاجز “بيت إيل” بالاتجاهين أمام حركة السير والمرور.

مقالات مشابهة

  • تقرير يكشف: اهتمام إسرائيل يتّجه نحو حزب الله
  • أرقام صادمة لعدد القتلى المدنيين في الخرطوم منذ بدء الحرب
  • تقرير لـThe Spectator يكشف: اهتمام إسرائيل يتّجه نحو حزب الله
  • هوكستين ينقل تحذيراً أمريكياً لـ”إسرائيل”: لا تغامروا بحرب في الشمال.. ثمنها سيكون باهظاً
  • عدد هائل من القتلى والجرحى.. مصدر أوروبي يكشف ما حققه الحزب من الرد!
  • تقرير يكشف: حزب الله يُحاول الحفاظ على هذه المعادلة مع إسرائيل
  • قائد الوحدة 8200 بالاستخبارات الإسرائيلية يستقيل لفشله في منع هجوم 7 أكتوبر
  • استقالة قائد وحدة الاستخبارات 8200 الإسرائيلية بسبب 7 أكتوبر
  • نقابة الصحفيين تقيم معرضًا للكتاب خلال الفترة من 25 سبتمبر إلى 5 أكتوبر
  • الجيش الإسرائيلي يكشف حصيلة خسائره من القتلى والمصابين منذ صباح الأربعاء