أغسطس 28, 2024آخر تحديث: أغسطس 28, 2024

المستقلة/- يواجه الأشخاص الذين يعيشون مع أحبائهم المصابين بالخرف تحديات كبيرة في التواصل اليومي، نظرًا لتأثير الخرف على الذاكرة والسلوكيات والقدرة على معالجة المعلومات. في هذا السياق، يعمل الخبراء بشكل دائم على تقديم نصائح لتحسين طرق التواصل مع مرضى الخرف، وذلك لتقليل التوتر والإحراج الذي قد يشعر به المريض.

فيما يلي قائمة بـ 12 نصيحة لا يجب قولها لمريض الخرف:

“ألا تتذكر؟”
يعد هذا السؤال من الأسئلة التي قد تسبب التوتر والارتباك لمريض الخرف. إذ يجبرهم على الاعتراف بفقدان الذاكرة، مما يشعرهم بعدم الارتياح أو التوتر. بدلاً من ذلك، يُنصح ببدء الحديث بعبارة مثل “أتذكر متى…” مما يتيح للمريض محاولة استرجاع الذكريات دون ضغط. “لقد أخبرتك للتو”
إن تذكير المريض بأنه سأل السؤال نفسه سابقًا قد يجعله يشعر بالإحباط أو الخجل بسبب فقدان الذاكرة قصيرة المدى. من الأفضل الرد على الأسئلة المتكررة بهدوء وصبر. “لقد توفي أخوك منذ عشر سنوات”
تذكير مريض الخرف بوفاة أحد أفراد الأسرة قد يكون صدمة له، حيث يمكن أن يتفاعل مع الخبر كما لو أنه يسمعه للمرة الأولى. يُفضل التحدث عن الذكريات الجميلة مع الشخص المتوفى ومن ثم الانتقال إلى موضوع جديد لتشتيت الانتباه. “أنت مخطئ”
قد يخلط مرضى الخرف بين الحقائق والأحداث. إن إخبارهم بأنهم على خطأ يمكن أن يسبب الإحباط أو الغضب. من الأفضل التعامل مع هذه المواقف بصبر وتعاطف. استخدام الجمل الطويلة والمعقدة
الجمل المعقدة قد تكون صعبة على مريض الخرف لفهمها. من الأفضل استخدام جمل بسيطة وقصيرة للتعبير عن الأفكار أو إعطاء التعليمات. “ماذا فعلت هذا الصباح؟”
الأسئلة المفتوحة قد تكون مرهقة لمرضى الخرف إذا لم يتمكنوا من تذكر الأحداث. من الأفضل التركيز على الأحداث الحالية التي يعيشونها. “يبدو أنك بخير”
هذه العبارة قد تقلل من تقدير المريض لمجهوده وكفاحه اليومي. يُفضل الاستماع لما يعبر عنه المريض ومساعدته بلطف. “هل تعرفني؟”
قد يكون من المحبط لمريض الخرف أن يُسأل عن تذكر شخص ما، خاصة إذا كان لديه علاقة وثيقة معه. يُفضل تقديم نفسك بشكل هادئ وداعم دون طرح السؤال بشكل مباشر. “سأساعدك في استخدام ملعقتك الصغيرة أو أداء مهمتك يا عزيزي”
استخدام كلمات مثل “عزيزي” أو التحدث بصوت مرتفع كما لو أن المريض طفل يمكن أن يشعره بالإهانة. يجب التحدث بشكل طبيعي وباحترام. “كلامك بلا معنى”
انتقاد طريقة تواصل المريض يمكن أن يضر بثقته بنفسه. يجب إظهار الصبر وبذل جهد لفهم ما يحاول المريض قوله. “إنك تتعمد أن تكون صعبا”
وصف سلوك المريض بالصعوبة يمكن أن يزيد من الإحباط والتوتر. من الأفضل استخدام التعاطف والتفهم. عدم صياغة الممارسات اليومية على شكل أسئلة
عند توجيه المريض لأداء الأنشطة اليومية، يُفضل عدم طرح الأسئلة، بل استخدام عبارات مثل “دعنا نذهب إلى…” مما يساعد في تجنب المقاومة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: من الأفضل یمکن أن

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء أستراليا يريد حظر وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال

وعد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز بتقديم تشريع يمنع الأطفال دون سن معينة من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. 

ذكرت وكالة رويترز أن ألبانيز أصدر بيانه في مقابلة تلفزيونية على هيئة الإذاعة الأسترالية (ABC).

يقول ألبانيز إن الحكومة الأسترالية ستبدأ مبادرتها الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي باختبار تقنية التحقق من العمر في وقت ما من هذا العام.

 كما لم يذكر حدًا عمريًا محددًا ولكنه قدر أنه يرغب في أن يكون الحظر للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14-16 عامًا لأننا "نعلم أن وسائل التواصل الاجتماعي تسبب ضررًا اجتماعيًا".

أصدرت شركة ميتا بيانًا ردًا على اقتراح رئيس الوزراء مشيرة إلى أن فيسبوك وإنستغرام لديهما بالفعل حد أدنى لسن 13 عامًا للمستخدمين.

 وأشارت شركة وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا إلى أنها تريد تمكين الشباب من الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الرقابة الأبوية والمراقبة "بدلاً من مجرد قطع الوصول".

اقترح المشرعون في الولايات المتحدة ودول أخرى وحاولوا تنفيذ حد عمري فيدرالي للوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي. في العام الماضي، قدم السيناتور الأمريكي جوش هاولي مشروعين قانونيين إلى الكونجرس من شأنهما منع المراهقين الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

 كما أقرت ولاية يوتا قوانين في عام 2023 تتطلب من المراهقين الحصول على موافقة الوالدين وتقديم نسخة من بطاقة الهوية بدلاً من مجرد إدخال تاريخ ميلادهم للوصول إلى حساباتهم. في العام التالي، ألغت ولاية يوتا متطلبات الهوية.

أصبح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مشكلة صحية أكبر حيث أثار الخبراء مخاوف بشأن آثارها على الصحة العقلية للمستخدمين الأصغر سنًا.

 أيد خطاب مفتوح وقعه 42 من المدعين العامين الأمريكيين اقتراح الجراح العام الأمريكي فيفيك مورثي بإلزام مواقع التواصل الاجتماعي بنشر تحذيرات صحية مرئية بالطريقة التي يُطلب بها من شركات تصنيع السجائر القيام بذلك على عبوات منتجاتها.

مقالات مشابهة

  • الشعر الخفيف: أسبابه وطرق تكثيفه بشكل طبيعي
  • كيفية العناية بالشعر الدهني وتقليل الإفرازات الدهنية
  • العوامل المؤثرة على نمو الشعر: كيف يمكن تحسين سرعة النمو؟
  • تسبب الخرف.. طبيب نفسي يحذر من التأثير السلبي للهواتف على الأطفال (فيديو)
  • نصائح هامة لمرضى السكر لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول حلوى المولد
  • دراسة: إصلاح مشاكل الرؤية يساعد علاج مرضى «الخرف»
  • رئيس وزراء أستراليا يريد حظر وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال
  • 5 نصائح لتجنب الإصابة بمرض السكري والضغط في سن الشباب.. انتبه لنظام يومك
  • دبي الرقمية تطلق “دليل الحماية الأسرية” لمساعدة الأسر على استخدام الأبناء للإنترنت بشكل آمن
  • خطوة جديدة لوزارة الصحة لتعزيز التواصل مع مرضى الأمراض السرطانية والمستعصية