أغسطس 28, 2024آخر تحديث: أغسطس 28, 2024

المستقلة/- أعطى الرئيس الأمريكي جو بايدن الضوء الأخضر لتشغيل الرصيف العائم المخصص لنقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في خطوة تهدف إلى تعزيز الجهود الإنسانية وسط التوترات المستمرة في المنطقة. ومع ذلك، حذر مسؤولون من أن تشغيل الرصيف سيواجه تحديات عديدة، منها الأحوال الجوية السيئة في البحر الأبيض المتوسط والمخاوف الأمنية المتزايدة.

وفقًا لتقرير حكومي صادر عن المفتش العام، أعرب المسؤولون في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عن قلقهم من أن التركيز على استخدام الرصيف العائم قد يشتت الانتباه عن الجهود الأكبر لإعادة فتح المعابر البرية إلى غزة. ويُعتبر هذا الخيار الأكثر كفاءة لنقل كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية، مقارنةً بالرصيف العائم.

أشار التقرير إلى أن الرصيف العائم، الذي بلغت تكلفته 230 مليون دولار، تعرض لعدة مشكلات تتعلق بالأحوال الجوية والمخاوف الأمنية المتكررة. عمل الرصيف لمدة 20 يومًا فقط على مدى شهرين، ولم يقدم سوى جزء بسيط من المساعدات المطلوبة. بدلاً من توصيل ما يكفي من الغذاء لنصف مليون فلسطيني كل شهر لمدة ثلاثة أشهر، لم يقدم الرصيف سوى ما يكفي من المساعدات لـ 450 ألف شخص لمدة شهر واحد فقط.

من جانبه، صرح نائب قائد القيادة المركزية الأمريكية، نائب الأدميرال براد كوبر، للصحفيين بعد انتهاء مهمة الرصيف العائم، بأن حوالي 8831 طنًا من المساعدات قد تم نقلها إلى غزة. إلا أن التقرير أشار إلى أن الرصيف العائم لا يمكن أن يعمل بكفاءة إلا في “موجات قصيرة ومتوسطة”، بينما غالبًا ما يشهد البحر الأبيض المتوسط “رياحًا وأمواجًا كبيرة”، مما يعوق عملياته.

وأضاف التقرير أن أحد خبراء وزارة الدفاع الأمريكية أثار هذه القضايا المتعلقة بالطقس خلال اجتماع بدء التخطيط لاستخدام الرصيف، مشيرًا إلى أن حرب غزة كانت المرة الأولى التي يستخدم فيها البنتاغون هذا النوع من الأرصفة لدعم الجهود الإنسانية في منطقة حرب نشطة تواجه تحديات أمنية كبرى.

حتى عندما كان الرصيف يعمل، كانت الطرق المزدحمة والمتغيرة باستمرار تشكل عقبة أمام تشغيله بكفاءة. وأكد التقرير على وجود “حالات متعددة” لنهب قوافل المساعدات، والهجمات على مستودعات برنامج الغذاء العالمي، واحتجاز السائقين وإطلاق النار عليهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتحول طرق التوزيع المخطط لها بسرعة إلى مناطق إخلاء في غضون ساعات، بناءً على العمليات العسكرية الإسرائيلية، مما يجبر المسؤولين على تغيير خطط النقل.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الرصیف العائم من المساعدات

إقرأ أيضاً:

جهود مكثفة لعضو التحالف الوطني ضمن مبادرة «بداية»

نظمت مؤسسة الجارحي، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، عيادة طبية مجانية بقرية الحامولي بمركز يوسف الصديق في محافظة الفيوم، جرى خلالها الكشف على 43 طفلا، وتحديد الحالات التي تحتاج إلى إجراء عملية استئصال للوزتين، تمهيدا لإجراء العمليات الجراحية اللازمة، تنفيذًا لمبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية «بداية».

خدمة 253 من أهالي الفيوم 

سلمت مؤسسة الجارحي تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، نظارات طبية مجانية لعدد 253 مستفيدا من الأسر الأولى بالرعاية بقرية الودي بالصف محافظة الجيزة.

وتأتي هذه الخدمة الطبية للمؤسسة استكمالًا لمبادرتها للكشف والعلاج المجاني لأمراض العيون ومسببات ضعف وفقدان الإبصار من خلال عدة قوافل طبية للعيون أطلقتها المؤسسة للكشف والعلاج على نحو أكثر من 1000 مستفيد بمحافظة الجيزة، بالتعاون مع مؤسسة مرفت سلطان.

واجتمعت لجنة المساعدات الإنسانية بمؤسسة الجارحي، وذلك لاستكمال الأعمال التي تم تدشينها، كما استعرضت اللجنة طلبات المساعدات المقدمة من الحالات، ونتائج البحث الميداني لاستبيان الاستحقاق.

تقدمت طلبات مساعدات إنسانية لأكثر من 1500 حالة (مساعدات طبية/ جراحية/ أدوية/ وسائل تعويضية)، وتمت دراستها علي نفس النحو، وتقدم للمؤسسة حالات بمعدل 100 حالة شهريا بفروعها بالقاهرة والفيوم.

مقالات مشابهة

  • اليمن يؤكد التزامه بدعم كافة جهود إنهاء الصراع
  • إعلام إسرائيلي: تل أبيب تدرس إيقاف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • الرئيس المصري: استمرار الجهود مع قطر وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة  
  • جبر: ضرورة مواجهة التحديات التي تحول دون تمتع المرأة في العالم الإسلامي بحقوقها
  • أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • المبعوث الأمريكي للسودان: نقدر ما تفعله مصر والرئيس السيسي لحل الأزمة في الخرطوم
  • وزير الخارجية يبحث مع مديرة منظمة “ميرسي كور” المشاريع الإنسانية والتنموية التي تنفذها في اليمن
  • جهود مكثفة لعضو التحالف الوطني ضمن مبادرة «بداية»
  • وزير المالية: التحديات التي تواجه المستثمرين مرتبطة بالتنفيذ والتطبيق
  • رئيس ألمانيا: مصر تقوم بدور محوري فى إيصال المساعدات الإنسانية لغزة