وأفاد مصدر في السلطة المحلية بأن أمطارا غزيرة هطلت على محافظة المحويت، نتج عنها فيضانات تسببت في انهيار حاجز مائي في مديرية ملحَّان غرب المحافظة، ما أدى إلى تهدم ستة منازل، جزئيا وكليا، ووفاة امرأتين وطفل انتشلتهم فرق الإنقاذ من تحت أنقاض منزلهم، ولا يزال البحث مستمرا عن ستة أشخاص من ذات الأسرة، في حين تمكن الأهالي من إنقاذ أسرة كاملة بعد انهيار منزلها.

وأضاف أن المياه المتدفقة جراء انهيار السد، الذي يتمركز في قمة جبل، جرفت أراضي زراعية ومحالا تجارية وعددا من السيارات، وألحقت خسائر مادية.

وذكر أن الأمطار الغزيرة والفيضانات في مديرية ملحان، أدت أيضا إلى حدوث انهيار صخري في عزلة "القبلة" بالمديرية ذاتها، أسفر عن تدمير مسجد ومنزل مجاور له، يقطنه نحو 20 شخصا، ولا تزال جهود الإنقاذ مستمرة لانتشالهم من تحت ركامه رغم استمرار هطول الأمطار وتدفق السيول.

ويوم الجمعة الماضي، توفيت أسرة مكونة من ستة أشخاص في محافظة المحويت ذاتها، نتيجة انهيار منزلها بسبب أمطار غزيرة تضرب اليمن منذ مطلع أغسطس الجاري.

وأعلنت "جماعة الحوثي يوم الأربعاء الماضي، وفاة 86 شخصا وتضرر 33123 أسرة، جراء أمطار غزيرة وسيول جارفة شهدتها محافظات الحديدة وريمة غرب اليمن وحجة شمال غربي البلاد.

ويوم الاثنين الماضي، أعلنت الأمم المتحدة تضرر 38285 أسرة (ما يقرب من 268000 شخص) إثر أمطار غزيرة وسيول ضربت اليمن، منذ مطلع الشهر الجاري.

وتركزت الأمطار الغزيرة والفيضانات في اليمن، على محافظات مأرب والحديدة وحضرموت وتعز وصعدة وحجة، وأسفرت عن وفاة وإصابة 211 شخصا وتهدم مئات المنازل، وتضرر آلاف الأسر علاوة على إلحاقها خسائر مادية واسعة، حسب مصادر لـ"سبوتنيك".

ووفقا للأمم المتحدة، تفاقم الأمطار الغزيرة والفيضانات الوضع الإنساني الكارثي في اليمن الناجم عن الصراع على السلطة بين الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة "الحوثي"، الذي يدخل عامه العاشر. 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

الشمالية: انهيار «10691» منزلًا وتضرر «4» آلاف أسرة جراء السيول

 

قضية التغيرات المناخية أصبحت من القضايا المهمة التي تشغل المجتمع الدولي والمحلي، مشيرا الي أن الهدف من قيام المنبر هو توعية وتبصير المواطن بالتغيرات المناخية وتأثيرها علي القطاعات المختلفة”

التغيير: دنقلا

كشف المجلس الاعلى للثقافة والاعلام بالولاية الشمالية بدنقلا أمس الأربعاء، عن حجم الأضرار التي خلفتها الأمطار والسيول التي إجتاحت محليات الولاية السبع، موضحا انهيار (10691) منزلا إنهيارا كليا و(24408) انهيارا جزئيا، فيما بلغ عدد الأسر المتضررة (4195) أسرة بجانب تضرر بعض المرافق والمنشات الخدمية والمشاريع الزراعية والطرق القومية والداخلية.

جاء ذلك خلال المنبر الاعلامي الذي نظمه المجلس الأعلى للثقافة والإعلامة بالولاية الشمالية، أمس الأربعاء، حول (التغيرات المناخية وتأثير السيول والامطار بالولاية).

وبحسب منصة الناطق الرسمي الحكومية شارك في المنبر ممثل والي الولاية الشمالية، امين عام الحكومة وعدد من اعضاء حكومة الولاية وغرفة طوارئ الخريف اللجنة العليا للاستنفار والمقاومة الشعبية ومفوض العون الإنساني، والهيئة الشبابية لدعم وإسناد القوات المسلحة، والبروفيسور سعد الدين إبراهيم الخبير في مجال البيئة.

وأكد الامين العام للمجلس الاعلى للثقافة والاعلام بالولاية الباقر عكاشة عثمان أن قضية التغيرات المناخية أصبحت من القضايا المهمة التي تشغل المجتمع الدولي والمحلي، مشيرا الي أن الهدف من قيام المنبر هو توعية وتبصير المواطن بالتغيرات المناخية وتأثيرها علي القطاعات المختلفة.

وقدم صوت شكر وتقدير لكل المسؤولين والاعلاميين الذين لبوا دعوة المجلس وإثرائه بالنقاش والمداخلات الطيبة.

بدوره أكد البروفيسور سعد الدين إبراهيم الخبير في مجال البيئة على أهمية مثل هذه المنابر وتسليط الضوء علي التغيرات المناخية التي نتجت من الدولة الصناعية وحرق المواد البترولية والفحم الحجري.

وتناول الاتفاقية الدولية للتغير المناخي والتي نصت علي تخفيف آثار التغيرات المناخية والتكيف معها، وقال إن مشروع الولاية الشمالية للتكيف مع التغيرات المناخية يمضي بصورة طيبة.

وفي السياق قال مدير عام وزارة البني التحتية والتنمية العمرانية رئيس غرفة طوارئ الخريف مهندس محمد سيد أحمد فقيري، إن التخطيط للطرق والجسور ومجاري السيول وعبورها كان على حسب ما هو ماثل من مناخ بالولاية، مشيرا إلى أن السيول والامطار التي ضربت الولاية كانت كبيرة واثرت في البنية التحتية.

وأضاف ان وزارته شكلت وحدة لدراسة المتغيرات مايمكن عمله في الفترة المقبلة من حيث التخطيط وتنفيذ المنشأت الجديدة.

وكشف مدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية مهندس عثمان أحمد عثمان عن الخسائر التي لحقت بالقطاع الزراعي جراء السيول والامطار وتضرر المواطنين وبعض المزروعات وخاصة النخيل الذي يعتمد عليه اهل الولاية.

 

الوسومالسيول والفيضانات الولاية الشمالية

مقالات مشابهة

  • بولندا تدعو مواطنيها إلى اتخاذ إجراءات احترازية في مواجهة الأمطار الغزيرة و الفيضانات المحتملة
  • الهجرة الدولية: الأمطار والفيضانات أدت لنزوح نصف مليون يمني بعدة محافظات
  • صندوق أممي: اليمنيات يواجهن مخاطر حماية متزايدة جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات
  • صندوق أممي: النساء والفتيات في اليمن يواجهن مخاطر حماية متزايدة جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات
  • تقرير أممي: الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة تعرض الأرواح للخطر في اليمن
  • الشمالية: انهيار «10691» منزلًا وتضرر «4» آلاف أسرة جراء السيول
  • الإمارات تتضامن مع المغرب وتعزي في ضحايا الأمطار الغزيرة
  • الإمارات تتضامن مع المغرب في ضحايا الأمطار الغزيرة
  • الإمارات تتضامن مع المغرب وتعزّي في ضحايا الأمطار الغزيرة
  • توقعات بعودة تحسن الأمطار الغزيرة على عدة محافظات