مسقط- عبدالله البطاشي

بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلةً بالمديرية العامة لتطوير المناهج "دائرة تقنيات التعليم"، صباح أمس الثلاثاء، تنفيذ البرنامج التدريبي لتأهيل مدربين معتمدين لمشروع منظومة التعليم الإلكتروني والمستودع الرقمي، والذي يستمر لمدة 6 أيام، ويستهدف 100 متدربٍ ومتدربةٍ من المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، ومن دائرة نظم المعلومات بالمديرية العامة لتقنية المعلومات، والمشرفين بالمديرية العامة للإشراف التربوي، وأخصائي القياس والتقويم بمركز القياس والتقويم التربوي، ومن مراكز التدريب، ودوائر تقنية المعلومات، وأخصائي التعليم الإلكتروني بالمحافظات التعليمية، وذلك بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين.

ويقدم البرنامج المدربان هشام بسيوني مدير الدعم الفني، وعمر عبدالمنعم مدير تدريب وتفعيل بشركة "كلاسيرا" للتعلم الذكي. ويتضمن البرنامج التدريب على المهارات والكفايات المتعلقة بأدوار المعلمين على المنظومة مثل: (التحضير الإلكتروني، وتوظيف أدوات التقويم والقياس، وإدراج الأنشطة، والمحتويات الرقمية، والمصادر التعليمية داخل الدروس التعليمية بالمنظومة)، والتدريب على مهارات وكفايات مرتبطة بالإدارة المدرسية، حيث تم استعراض دور مدير المدرسة ومساعده بالمنظومة مثل: (إدارة الجداول المدرسية، وتوزيع المعلمين على الحصص، والفصول الدراسية، وتقييم المعلمين)، والتدريب على مهارات وكفايات مرتبطة بدور المشرف التربوي، وأدواره وأبرز المهام الموكلة إليه عبر المنظومة مثل: (الزيارات الإشرافية، وتقييم التحضير الإلكتروني للمعلمين)، والتدريب على مهارات وكفايات متعلقة بمدير نظام منظومة التعليم الإلكتروني والمستودع الرقمي، والتطرق إلى كافة الأدوات والخدمات التي تقدمها المنظومة لمدير النظام، والأدوار المختلفة التي يمكنه من التحكم بها وإدارتها.

ويهدف البرنامج إلى إعداد مدربين يتم تزويدهم بمجموعة من المهارات والكفايات التي يحتاجونها لنقل الخبرات المتعلقة بإدارة منظومة التعليم الإلكتروني والمستودع الرقمي لهم؛ ليكونوا قادرين على إدارة المنظومة بكفاءة، وتمكينهم من نقل آثر التدريب لبقية فرق العمل بتقسيماتهم، كلٌ حسب اختصاصه.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

إطلاق برنامج بكالوريوس العلوم الاكتوارية في الدولة

أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، ومكتب البعثات الدراسية في ديوان الرئاسة، بالتعاون مع معهد الإمارات المالي، عن إطلاق برنامج بكالوريوس العلوم الاكتوارية في الدولة.

جاء ذلك عقب اجتماع اللجنة الاستشارية للبرنامج، والتي تضم كلاً من سيف الظاهري مساعد محافظ المصرف المركزي للعمليات المصرفية والخدمات المساندة، نائب رئيس مجلس إدارة معهد الإمارات المالي، وجمعة الرميثي، مدير مكتب البعثات الدراسية - ديوان الرئاسة، ونورة البلوشي، مدير عام معهد الإمارات المالي، وذلك بحضور مديري 9 جامعات حكومية وخاصة في الدولة.

وبحث الاجتماع آليات تنفيذ البرنامج ودوره في تطوير كوادر وطنية ذات كفاءة عالية في مجال العلوم الاكتوارية، الذي يعد تخصصاً أساسياً في استراتيجيات إدارة المخاطر والتخطيط المالي.

وتطرق الاجتماع إلى العديد من الجوانب المهمة المتعلقة بالبرنامج، حيث تم الاتفاق على تشكيل اللجنة الاستشارية الفنية للبرنامج، والتي تضم نخبة من أبرز الخبراء في مجال العلوم الاكتوارية من الجامعات المشاركة، بهدف تطوير هيكل البرنامج الدراسي، بما في ذلك المقررات الدراسية، وشروط الالتحاق، ومدة الدراسة.

كما بحث الاجتماع تأمين كوادر تدريسية مؤهلة من داخل الدولة وخارجها، وتوفير المختبرات والمعامل المتخصصة لدعم العملية التعليمية.

وسيتولى معهد الإمارات المالي، تحت إشراف مصرف الإمارات المركزي، تنفيذ المشروع ضمن برنامج إثراء للتوطين في القطاع المالي، بالتعاون مع الخبراء والمتخصصين المحليين والعالميين في هذا المجال.

أخبار ذات صلة الإمارات الأولى عالمياً في سرعة شبكة الجيل الخامس المستقلة «إن إم دي سي إنيرجي» ثالث إدراج في سوق أبوظبي منذ بداية 2024

وقال سيف الظاهري :" يمثل إطلاق برنامج بكالوريوس العلوم الاكتوارية، نقلة نوعية في تطوير قطاع التأمين بالدولة، بما يعزز من إيماننا بأن الاستثمار في تأهيل كفاءات اكتوارية وطنية هو السبيل الأمثل لمواجهة المخاطر وتحقيق التقدّم في هذا القطاع الحيوي".

وأضاف: "نطمح من خلال إطلاق هذا البرنامج إلى تخريج جيل جديد من الخبراء من أبناء الدولة القادرين على تقديم حلول مبتكرة في إدارة المخاطر، وتحليل البيانات الضخمة، وتصميم منتجات مالية جديدة لتعزيز مكانة الإمارات كوجهة رائدة للاستثمارات في مجال التأمين، ودعم مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة في الدولة".

من جهته قال جمعة الرميثي، إن البرنامج يمثل أكثر من مجرد مبادرة تعليمية؛ فهو استثمار استراتيجي يهدف إلى تعزيز مستقبل دولة الإمارات وتطوير قدراتها الوطنية.

وأضاف: "إننا نؤمن بأهمية بناء اقتصاد معرفي يقوده الابتكار والتخصص، وبرنامج العلوم الاكتوارية هو إحدى الأدوات التي ستمكننا من تحقيق هذه الرؤية، وندعم هذا المشروع بقوة لأنه يجسد التزام القيادة الرشيدة بتطوير الكفاءات الوطنية وتمكينها من المنافسة على الصعيدين المحلي والعالمي، بما يضمن استدامة التقدم والنمو في القطاع المصرفي والمالي".

من ناحيتها أكدت نورة البلوشي، أن إطلاق برنامج بكالوريوس العلوم الاكتوارية يعكس التزام معهد الإمارات المالي بالتميز الأكاديمي والمهني حيث يسعى المعهد، عبر التعاون مع ديوان الرئاسة والجامعات، إلى تأهيل كوادر وطنية متخصصة تمتلك القدرة على قيادة القطاع المالي نحو مستقبل مشرق، إذ يتخطى هذا البرنامج كونه مجرد مبادرة أكاديمية ليأتي ركيزة أساسية لتعزيز استدامة الاقتصاد الوطني وتلبية احتياجاته المتزايدة من الكفاءات المتخصصة.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • ضمن مشروع تعزيز الفضاء المدني . مؤسسة SOS للتنمية تختتم برنامج تدريبي حول مهارات المناظرة
  • العراق يوقع عقداً لشراء منظومة دفاع جوي من كوريا الجنوبية الأسبوع المقبل
  • وزير التعليم لـ المدرسين: عاوزين نرجع الطلبة.. ويكون التعليم جوه المدارس (فيديو)
  • رغم مخاطر العزلة الاجتماعية.. زيادة مستخدمي التعليم الإلكتروني إلى 325 مليون بحلول 2025
  • محمد بن راشد: تطوير برامج متكاملة لإعداد جيل من القادة
  • برلماني : حزمة التيسيرات الضريبية تشجع على ريادة الأعمال وتعزز من قدرة الاقتصاد الرقمي
  • وزير المالية: نظام المقاصة الإلكتروني لا يسمح بالتدخل البشري
  • وزير التعليم التركي ومعركة بناء مستقبل الوطن
  • مدينة الملك عبدالله الطبية تطلق أول برنامج لإعادة تأهيل الرئة في المنطقة الغربية
  • إطلاق برنامج بكالوريوس العلوم الاكتوارية في الدولة