الجديد برس:

وسط مشهد مأساوي يزداد سوءاً مع مرور الساعات، تعيش محافظة المحويت شمال غربي اليمن لحظات عصيبة إثر سيول جارفة ناتجة عن أمطار غزيرة، أدت إلى انهيار سدود وتسبب في انهيارات صخرية دمرت منازل بأكملها، مخلفة عشرات المفقودين تحت الأنقاض.

وتتواصل جهود البحث عن الناجين في ظل ظروف جوية قاسية، حيث يعاني السكان المحليون من حصار السيول وانقطاع الطرق، فيما تتوالى المناشدات لتقديم المساعدة الفورية لإنقاذ المتضررين وانتشال الضحايا.

وأفادت مصادر محلية مساء الأربعاء بفقدان أكثر من 30 شخصاً ووفاة آخرين جراء الأمطار والسيول في محافظة المحويت. وأكدت المصادر أن السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة تسببت في انهيار ثلاثة سدود مائية، ما أدى إلى وقوع انهيارات صخرية على عدد من المنازل في مديرية ملحان.

وأضافت المصادر أن السيول والانهيارات الصخرية أسفرت عن وفاة وفقدان العشرات، فضلاً عن جرف سيارات وقطع الطرق المؤدية إلى مديرية ملحان. وأشارت إلى أن عشرات القرى في المديرية ما زالت تحت حصار السيول والأمطار، مع وجود عدة أسر تحت الأنقاض.

وفي هذا السياق، أعلنت السلطة المحلية التابعة لحكومة صنعاء أن مديرية ملحان أصبحت منطقة منكوبة، ووجهت نداء استغاثة لإنقاذ العالقين تحت الأنقاض.

من جانبها، ذكرت شرطة محافظة المحويت في بيان أن السيول الجارفة تسببت في تهدم 7 منازل بالكامل وفقدان جميع سكانها، إضافة إلى تضرر 4 محلات تجارية. وأشارت إلى استمرار جهود البحث عن المفقودين وسط صعوبات كبيرة نتيجة الأحوال الجوية السيئة، بما في ذلك انهيار صخري خطير في عزلة همدان أدى إلى تدمير 3 منازل وفقدان ساكنيها.

وناشد السكان المنظمات المحلية والدولية بالتدخل العاجل لإنقاذ المتضررين وانتشال الضحايا، وتوفير مأوى مؤقت للأسر المتضررة.

في سياق متصل، شهدت مدينة الحديدة ليلة عصيبة أخرى جراء تأثرها بأمطار غزيرة مع تدفق سيول مدمرة إلى عدد من مديرياتها قادمة من محافظة المحويت.

وأفاد سكان محليون بتعرض المدينة والمديريات الشمالية والشرقية والجنوبية لأمطار غزيرة وسيول جارفة. وأكد ناشطون أن السيول تسببت في قطع الطرق الرئيسية، بما في ذلك الطريق الرابط بين محافظتي الحديدة وتعز، والطريق الرابط بين الحديدة وصنعاء، إضافة إلى خط الحديدة – حرض.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة تظهر نداءات بمكبرات الصوت في مديرية الضحي شمالي الحديدة، تحث السكان على إخلاء المنازل القريبة من الأودية مع تدفق السيول الكبيرة إلى المديرية، نتيجة لانهيار سد ملحان بمحافظة المحويت المجاورة.

كما وجه سكان مديريات المغلاف والقناوص والزيدية تحذيرات بشأن السيول المتدفقة بسبب انفجار سدود في مديرية ملحان بالمحويت.

ويشهد اليمن منذ مطلع الشهر الجاري هطول أمطار غزيرة أدت إلى أضرار بشرية وخسائر مادية كبيرة في الممتلكات.

الوضع في مديرية #ملحان محافظة المحويت كارثي بسبب استمرار الأمطار الغزيرة منذ ثلاثة أيام، حالات وفاة، وفقدان أناس، وانقطاع للطرق، وانفجار لسدود، وسقوط بيوت، وجرف ممتلكات وسيارات، وتشقق المدرجات الزراعية.. الناس هناك بحاجة للإغاثة والمساعدة،بصورة عاجلة . pic.twitter.com/XynpVV3kHG

— د. مهران السودي ???????? اليمن (@mahran_yemen) August 28, 2024

???? مديرية ملحان بمحافظة المحويت منطقة منكوبة ????
تعرضت المديرية لأمطار غزيرة وسيول جارفة تسببت بانهيار سدود وجرف منازل وممتلكات، مما أسفر عن وقوع وفيات ومفقودين. ندعو الجهات الرسمية والمجتمعية للتحرك السريع لإغاثة المنكوبين وإنقاذ الأرواح والممتلكات.
اللهم لطفك بمن قلّت حيلتهم.… pic.twitter.com/c3DB6RBQwM

— حزام الأسد (@hezamalasad) August 28, 2024

#سيول مدمرة تجرف كل شيء وهي في طريقها إلى تهامة نتيجة إنفجار ثلاثة سدود في #ملحان بمحافظة #المحويت والتي أدت لوفيات ومفقودين وتدمير عدد من المنازل وتشريد كثير من الأسرة في تلك المنطقة .. نسال من الله السلامه …#المحويت_تستغيث#الحديدة pic.twitter.com/HptTXEFE7t

— ابو صمود (@AbuMala21673910) August 28, 2024

الحديدة المدينة والمديريات الشمالية والشرقية والجنوبية أمطار غزيرة و #سيول جارفة في الأودية وانفجار سد في المحويت والسيول تتجه نحو مديرية #الضحي و #الزيدية خط #الحديدة #تعز مقطوع مدينة #زبيد التاريخية بيوتها تتساقط
يارب لطفك بالحديدة وأهلها وكل #اليمن pic.twitter.com/51oHtzUJSO

— Azam Mohammed (@Azam00m) August 27, 2024

– مصادر محلية: انفجار حاجز مائي بسبب سيول الأمطار الغزيرة في مديرية ملحان بمحافظة المحويت، ما أدى إلى انهيارات صخرية وانجراف منازل ومحلات تجارية، وانباء عن ضحايا ومفقودين pic.twitter.com/MvBHIr2FpS

— يوسف بورجي (@yeusfali) August 27, 2024

#المحويت

"لحظه انفجار حاجز مائي في مديرية #ملحان بمحافظة المحويت ما أدى إلى انهيارات صخرية وانجراف منازل ومحلات تجارية وانباء عن ضحايا ومفقودين"

"اللهمَّ ???? الطف باخواننا في تهامة والمحويت "#بوح_آخر_الليل
pic.twitter.com/UXhd66b4Hy

— ????Нυѕѕeιn حسين???? (@HS__iN) August 28, 2024

سيول جارفة تجتاح أودية وقرى مديريات جنوب #الحديدة.. لطفك يا رب بالأهالي pic.twitter.com/vhp35suPp8

— انيس (@AneesJahlani) August 27, 2024

سيول عارمه قويه وشديده تجرف كل شي في مديرية الضحي ومديرية الزيديه في محافظةالحديده نتيجة انفجار سد ملحان في محافظة المحويت وهطول الامطار الشديده وهنالك ضحايا pic.twitter.com/MK7iARlD3N

— محمد احمد صلاح 2 احتياطي (@mhmd777782128) August 27, 2024

مأساة حلت بأهلنا في تهامة حيث اجتاحت السيول الجارفة المنطقة تاركة خلفها دمارًا لا يوصف القرى التي كانت تعج بالحياة رغم الظروف القاسية اصبحت اليوم صامته من هول الكارثة لا تسمع فيها الا صرخات الاستغاثه

تهامة الألم أكبر مما يمكن وصفه بالكلمات ..!#تهامه #الحديدة #المحويت #ملحان pic.twitter.com/94nXkskG0n

— عبدالله السالمي Abdullah Alsalemi (@al__salemi) August 28, 2024

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: انهیارات صخریة محافظة المحویت مدیریة ملحان سیول جارفة فی مدیریة أن السیول pic twitter com أدى إلى

إقرأ أيضاً:

مجزرة جديدة .. الاحتلال يستهدف مدرسة الجاعوني / شاهد

#سواليف

أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 3 فلسطينيين في غارة إسرائيلية على محيط مدرسة الجاعوني التي تؤوي نازحين بمخيم النصيرات.

حصيلة لحد اللحظة قابلة للارتفاع :
7 شهداء وعدد كبير من الاصابات في استهداف مدرسة الجاعوني في النصيرات وسط قطاع غزة pic.twitter.com/GT6Pizrvtr

— ???????? ???? حَمّزة (@Hamzaalnamla1) September 11, 2024

#شاهد| نقل شهداء وجرحى جرّاء قصف الاحتلال مدرسة الجاعوني بمخيم النصيرات وسط القطاع، قبل قليل pic.twitter.com/joG29ML9qu

مقالات ذات صلة الاحتلال يعلن أسماء قتلاه في تحطم مروحية بمنطقة فيلادلفيا (صور) 2024/09/11 — وكالة شهاب للأنباء (@ShehabAgency) September 11, 2024

مقالات مشابهة

  • ملخص وأهداف مباراة النصر والأهلي اليوم في الدوري السعودي للمحترفين «فيديو»
  • الدفاع المدني: احذروا من السيول حتى الثلاثاء
  • حرائق في منطقتين بالجليل الأعلى / شاهد
  • سدود الراشيدية تستقبل موارد مائية كبيرة خلال يومين فقط
  • بكاء وانهيار.. كيف استقبلت والدة سفاح التجمع قرار إحالة نجلها للمفتى
  • بايدن يرتدي قبعة ترامب في ذكرى 11 سبتمبر
  • الألغام الحوثية تواصل حصد أرواح الأبرياء في الحديدة.. ارتفاع كبير في عدد الضحايا خلال أغسطس
  • مجزرة جديدة .. الاحتلال يستهدف مدرسة الجاعوني / شاهد
  • إليوت يواجه خطر الغياب عن ليفربول
  • بالفيديو.. سيول جارفة تجتاح المنصورة ولا أضرار بشرية