(CNN)— ألقت محللة الشؤون العالمية في شبكة CNN، كيمبرلي دوزير، الضوء على الفضول لمعرفة سبب عدم رد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الصامت على التوغل الأوكراني الذي يهدد مدينة كورسك الروسية، مقدمة إجابات محتملة على ذلك.

وقالت دوزير في مقابلة على CNN: "الأمر المثير للاهتمام هو أن الرد الروسي الصامت ليس فقط أنهم لا يدفعون الأوكرانيين للخلف ولكن أيضا يبدوا أنهم غير قادرين على وقف تقدمهم هو أمر أثار فضولي، لأنه بشكل عام الأمر أشبه بلعبة شطرنج حيث يقوم الخصم بخطوة والآخر يرد.

."

وتابعت: "الروس غالبا بطيؤون في الرد داخل ساحة المعركة، ولكن ذلك يجعلني أفكر إن كان بوتين نظر إلى الوضع وقال إن كورسك قد تكون الدافع الذي يستخدم لتحفيز الشعلب الروسي، وعندما تتحدث مع عدة خبراء بالشأن الروسي في الحكومة الأمريكية فإنهم يقولون إن بوتين لم يكن جديا في نيته الفوز بالحرب الأوكرانية وإذا كان جادا فإنه سيدفع بشعبه كاملا للتجنيد والتعبئة.."

وأضافت: "لم يفعل بوتين هذا (التعبئة العامة للشعب الروسي)، والسبب في ذلك قد يكون أن الرأي الشعبي العام قد يقف في وجهه إلا إذا شعر الروس بالخطر وهجوم كورسك يشعرهم بأنهم مهددون".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأزمة الأوكرانية الجيش الأوكراني الجيش الروسي حصريا على CNN فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

تهديد بوتين بحظر بعض الصادرات يربك الشركات الروسية

أثار تهديد مفاجئ من الرئيس فلاديمير بوتين بتقييد صادرات بعض السلع الاستراتيجية، ردا على عقوبات غربية، حيرة مسؤولين ومديري شركات في روسيا تساءلوا عن إمكانية تحقيق ذلك دون الإضرار بروسيا أكثر من الغرب.

وقدم بوتين الاقتراح بعد 23 دقيقة من بدء اجتماع حكومي روتيني يوم الأربعاء، وطلب من رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين طرح بعض الأفكار التي لا تضر بمصالح روسيا.

وتخضع العديد من صادرات السلع الأولية الروسية مثل النفط والغاز والنيكل والتيتانيوم والذهب والماس بالفعل لمستويات متباينة من القيود الطوعية أو الإلزامية أو بقرارات الحظر المفروضة من الغرب.

وقال مصدر في إحدى الشركات المتضررة طلب عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية الأمر "الجميع في حالة صدمة. جاءت تلك المبادرة على نحو مفاجئ تماما".

وقال مصدر آخر بمجتمع الأعمال "الأمر أشبه بشخص يطلق النار على قدمه".

ويمكن أن يؤدي خفض صادرات اليورانيوم والنيكل والتيتانيوم، والتي ذكرها بوتين صراحة، إلى تراجع أرباح العملات الأجنبية لأكبر شركات روسيا بما في ذلك تكتل روستك الصناعي وروساتوم للطاقة النووية المملوكتين للدولة ونورنيكل، أكبر منتج للنيكل المكرر في العالم.

وتوظف هذه الشركات مجتمعة نحو مليون شخص، وتأثرت عائداتها بالفعل بالعقوبات الغربية.

وقال مصدر حكومي روسي طلب أيضا عدم الكشف عن هويته إن أي حظر يجب أن يستثني ما يسمى بالدول "الصديقة" بما في ذلك الصين، الشريك التجاري الرئيسي لروسيا.

وأكد المصدر أن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى تتمكن الحكومة من إعداد خطة، وأن الرئيس لم يوجه الحكومة بعد بالقيام بذلك.

وأضاف مصدر آخر مقرب من الحكومة أن بوتين "طلب وضع خطة، وليس تنفيذها".

مقالات مشابهة

  • تهديد بوتين بحظر بعض الصادرات يربك الشركات الروسية
  • الجيش الروسي: استعدنا 10 قرى في منطقة كورسك الأسبوع الماضي
  • بوتين يوجه رسالة شديدة اللهجة للناتو بشأن تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لضرب روسيا
  • بوتين يحذّر من إجراء يجعل دول الناتو في حرب ضد روسيا
  • بوتين: “دول الناتو في حرب ضد روسيا” إذا أجازت لكييف استخدام صواريخ بعيدة المدى
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • ‏السفير الروسي بواشنطن: الهجوم الذي شنته القوات الأوكرانية على مقاطعة كورسك أظهر أنه من المستحيل التفاوض مع "الإرهابيين
  • البرازيلي فينيسيوس يثير غضب رئيس ريال مدريد.. لماذا ؟
  • معادلة “كورسك”: هل يُغير توغل أوكرانيا في الأراضي الروسية مسارات الحرب؟