جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-13@23:50:02 GMT

توظيف التكنولوجيا في التعليم

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

توظيف التكنولوجيا في التعليم

في ظل ما نشهده من تطور هائل لوسائل التكنولوجيا واستخدمات التقنيات الحديثة في الكثير من المجالات الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية وحتى السياسية، ولذلك على المسؤولين في مختلف القطاعات البدء في توظيف هذه التكنولوجيا بما يخدم السياسات الوطنية للتحول الرقمي وبما يعزز من جهود تحقيق أهداف رؤية "عُمان 2024".

وإذا ما تحدثنا عن قطاع التعليم، فإنه من الضروري الاستعانة بالتقنيات الحديثة وابتكار أساليب تدريس جديدة تعزز من مهارات الطلبة وتحسن من مستوى التحصيل الدراسي لديهم، وتنمي مواهبهم المختلفة.

ولقد اتخذت وزارة التربية والتعليم بعض الخطوات في سبيل تحقيق هذا الأمر، مثل تنفي برنامج  تأهيل مدربي "منظومة التعليم الإلكتروني والمستودع الرقمي، بهدف تدريب المعلمين على أسس التحضير الإلكتروني وتوظيف أدوات التقويم والقياس وإدراج الأنشطة والمحتويات الرقمية والمصادر التعليمية داخل الدروس التعليمية بالمنظومة وغير ذلك من المجالات التقنية.

ومع بداية كل عام دراسي، يعود الحديث عن ثقل وزن الحقيبة المدرسية التي تتسبب في مشاكل صحية للطلبة، ولقد اقترح عدد من أولياء الأمور اللجوء إلى الكتب الإلكترونية أو تحويل الواجبات إلى واجبات يتم حلها عبر الروابط الإلكترونية التفاعلية للتخفيف على الطلبة، وكلها أمور مرتبطة بالتقنيات الحديثة وتوظيف التكنولوجيا التي تصب في مصلحة جميع أطراف العملية التعليمية.

إنَّنا اليوم أمام نقلة نوعية أحدثتها التكنولوجيا الحديثة، وعلينا أن نتخذ خطوات سريعة لمواكبة هذا التطور والارتقاء بالمستوى الدراسي والمعرفي والمهاري لأبنائنا الطلاب، وتعزيز مهارات التفكير الإبداعي لديهم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تكريم المتميزين بإدارة قنا التعليمية

شهد الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، أمس  الأربعاء، حفل تكريم الفائقين والمتميزين عن العام الدراسي الماضى والاستعداد للعام الدراسي الجديد الذي أقامته مدرسة سيدى عمر للتعليم الأساسي بقنا الجديدة.

تعليم قنا 

 بحضور مدير عام إدارة قنا التعليمية وفاء رشاد والدكتور خالد عبد القادر وكيل إدارة قنا التعليمية، والمهندس عبدالرحيم الزقيم نائب رئيس جهاز مدينة قنا الجديدة، و عبدالله منصور رزق احمد مدير المدرسة والمحاسب هيثم مدير البنك الاهلى والمهندس على منوفى ومجموعة من مديرى المدارس وجمع غفير من أولياء الأمور والتلاميذ ومجلس أمناء المدرسة .

 

كما افتتح وكيل الوزارة أعمال التجميل من نافورة ومنصة ومنطقة العاب برياض الاطفال . 

تضمنت فقرات الحفل  السلام الجمهورى  آيات من القرآن الكريم، وكلمة مدير مدرسة  كلمة الدكتور وكيل الوزارة  كلمة مدير عام الإدارة  ثم فقرات واستعراضات فنية  . 

واختتمت بتكريم الفائقين والمتميزين  حيث أن الحفل كان عبارة عن مهرجان وعرس  وأوضح تعاون العاملين وأولياء الأمور.

محافظ قنا يترأس اجتماع اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية 

  ترأس الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، اجتماع اللجنة التنفيذية للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة، بحضور اللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد للمحافظة، والمهندس خالد السيملاوى، والمهندس هيثم خليل ممثلى وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية، والدكتور خالد محمد ممثل وزارة الإتصالات، والدكتور فرج خضارى عميد كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي، والدكتور محمد حبيب عضو هيئة تدريس بكلية الهندسة جامعة الأزهر، والمهندسة إيمان محمد المقرر المناوب لفرع المجلس القومى للمرأة بقنا ، والمهندس الحسين محمد ، والمهندس اسعد محمد ممثلى جهاز شئون البيئة، وريهام أنور مدير إدارة  شئون البيئة بالمحافظة، والمهندسة إيمان عبد الرحيم ممثلة عن جهاز تنمية المشروعات، وأحمد عبد الخالق منسق اللجنة ومقررها. حيث تضمن الاجتماع مناقشة وتقييم ٣٤ مشروع تقدموا للمشاركة في المبادرة، وذلك  عن طريق اللقاءات الشخصية مع ممثلي المشروعات، فضلا عن استخدام تطبيق زووم مع من تعذر عليه الحضور،  وفقا للمعايير والرؤى التى تستهدفها المبادرة و بما يتفق مع محورى المشروعات الذكية والخضراء ، وأهداف التنمية المستدامة ، وطبقا للمؤشرات المتمثلة فى التخفيف من آثار تغيّر المناخ والتكيّف معها والحفاظ على الموارد الطبيعية وحفظ التنوع البيولوجي والحد من التلوث وذلك لتأهيلهم للمراحل النهائية من المبادرة .

 

ومن جانبه أكد محافظ قنا، أنه  حريص علي تقديم كافة أوجه الدعم للمشروعات المتميزه لتحقيق رؤية المبادرة فى تنفيذ رؤية مصر 2030 وتحقيق التنمية المستدامة في سياق الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، مشيرًا إلى أن المحافظة ستعمل على تبنى المشروعات المتميزه وتدعيمها وتطويرها .

 

ووجه "عبدالحليم" الشكر لممثلي وزارة التخطيط وأعضاء اللجنة التنفيذية بالمحافظة لما بذلوه من جهود مضنية فى دراسة المشروعات وتقييمها، خاصه ان المبادرة تعد رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • احذروا.. حملة توظيف وهمية باسم نقابة عمالية وشركة للتسويق الإلكتروني تستهدف المغاربة
  • وفد وزاري رفيع المستوى من وزارة التعليم العالي يزور جامعة الأوائل الحديثة
  • غرفة الشرقية.. تعزيز التعاون في مجال الموارد البشرية وتدريب وتوظيف الشباب
  • رغم مخاطر العزلة الاجتماعية.. زيادة مستخدمي التعليم الإلكتروني إلى 325 مليون بحلول 2025
  • "التعليم" تحدد 11 حالة صحية تمنع نقل وتكليف شاغلي الوظائف التعليمية
  • "التعليم" تحدد 11 حالة صحية تمنع نقل وتكليف شاغلي الوظائف التعليمية - عاجل
  • تكريم المتميزين بإدارة قنا التعليمية
  • مجلس الخدمة: إتمام المرحلة الثانية من توظيف حملة الشهادات والأوائل نهاية أيلول
  • كيف تقتات منصات التواصل الحديثة على شعور الملل بداخلنا؟
  • منها استخدام طائرات الدرونز ..سفير الهند بالقاهرة يستعرض التكنولوجيا الحديثة في الزراعة