الحرة:
2024-09-13@23:38:48 GMT

حقيقة صورة باخرة وقود انقلبت قبالة شواطئ ليبيا

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

حقيقة صورة باخرة وقود انقلبت قبالة شواطئ ليبيا

في ظل أزمة وقود خانقة في ليبيا، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تظهر انقلاب باخرة كانت تنقل مادة البنزين إلى هناك. لكن هذه الصورة، التي يرجح أن تكون نشرت أول الأمر على سبيل الهزل قبل أن يعاد نشرها في سياق جدي مضلل، تظهر في الحقيقة باخرة جنحت في بريطانيا عام 2008.

وتظهر في الصورة سفينة منقلبة على مقربة من شاطئ.

وجاء في التعليقات المرافقة أن الصورة تظهر باخرة كانت محملة بالوقود، لكنها انقلبت قبل وصولها إلى الشاطئ الليبي.

جاء في التعليقات المرافقة أن الصورة تظهر باخرة كانت محملة بالوقود، لكنها انقلبت قبل وصولها إلى الشاطئ الليبي

ويأتي تداول هذه الصورة بهذا السياق في ظل أزمة وقود خانقة يعاني منها الليبيون في مختلف مناطق بلدهم، وتجبر الكثيرين منهم على الانتظار ساعات طويلة أمام طوابير محطات البنزين.

وتحقق السلطات في أسباب نقص الوقود من الأسواق، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية، فيما أعلنت الحكومة في طرابلس "إيقاف رئيس مجلس إدارة شركة البريقة لتسويق النفط وإحالته إلى التحقيق الإداري"، والتحقيق في "أسباب الازدحام الحاصل على محطات توزيع الوقود وتحديد المسؤولين عنه".

في هذا السياق، انتشرت هذه الصورة التي قيل إنها تظهر انقلاب باخرة وقود قبل أن تصل إلى الشاطئ الليبي.

لكن أي خبر عن انقلاب سفينة قبالة شواطئ ليبيا لم ينشر في أي موقع ذي صدقية أو من أي مصدر معتبر، بحسب صحفيين بمكتب وكالة فرانس برس في العاصمة الليبية طرابلس.

حقيقة الصورة

أما الصورة المتداولة، فهي ملتقطة في بريطانيا قبل سنوات طويلة، ولا شأن لها بأزمة الوقود في ليبيا حاليا.

والتفتيش عنها على محركات البحث يرشد إلى صور مشابهة نشرتها وكالات إخبارية في السنوات الماضية على أنها  مصورة في شاطئ بلاكبول في إنكلترا. ويظهر في هذه الصور، كما في الصورة المتداولة، اسم السفينة الجانحة "Riverdance".

صور مشابهة نشرتها وكالات إخبارية في السنوات الماضية

ووزعت وكالة فرانس برس صورا للسفينة نفسها عام 2008.

وزعت وكالة فرانس برس صورا للسفينة نفسها عام 2008

وبحسب مصورين من فرانس برس، تظهر الصور الباخرة "Riverdance" بعد جنوحها في شاطئ بلاكبول البريطاني، في الثالث من فبراير 2008.

وبحسب صحفيين من فرانس برس في بريطانيا، أنقذت السلطات 23 شخصا كانوا على متن هذه السفينة، بعدما واجهت مصاعب وأحوال جوية عاصفة ثم جنحت شمال غرب إنكلترا.

ويبدو أن الصورة المتداولة نُشرت أولاً على سبيل الهزل،  وخصوصا لكون ليبيا بلدا غنيا بالنفط وسلطاته عاجزة عن تأمين البنزين. لكن عددا من الصفحات والحسابات تعاملت معها بعد ذلك على أنها فعلا لباخرة وقود انقلبت على الشاطئ الليبي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فرانس برس

إقرأ أيضاً:

وداعًا للصيف.. شواطئ الإسكندرية وجهة المواطنين

شهدت شواطئ محافظة الإسكندرية صباح، اليوم الجمعة، إقبال كبير من المواطنين تزامنا مع اخر جمعة في فصل الصيف وقبل بدء العام الدراسى الجديد وانشغال المواطنين بالدروس الخصوصية والمدارس .

وتعيش محافظة الإسكندرية، ارتفاع طفيف في درجات الحرارة، حيث تسود أجواء صيفية حارة، مع نسب الرطوبة المرتفعة والتي زادت من الشعور بحرارة الأجواء، ارتفعت قيم درجات الحرارة على بمقدار درجة واحدة، حيث بلغت العظمى منها 33 درجة مئوية، والصغرى 25 درجة، والمحسوسة 36 درجةـ مع رياح معتدلة بلغت سرعتها 26 كم/الساعة.

وتسود أجواء صيفية شديدة الحرارة على محافظة الإسكندرية، مع ارتفاع في درجات الحرارة، وبلغت نسب رطوبة 90%، ما زاد من شعور المواطنين بحرارة الطقس على مدار اليوم.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في بيانها عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك،  تفاصيل حالة الطقس التي من المتوقع أن تشهدها البلاد، اليوم الجمعة، الموافق 13 سبتمبر 2024، متوقعة بأن تشهد البلاد انخفاضًا في درجات الحرارة بنسبة تتراوح من 2 إلى 3 درجات.

استمرار ارتفاع نسب الرطوبة

وتوقعت الأرصاد أن يكون الانخفاض تدريجيًا على أغلب الأنحاء مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة، ويسود طقس حار رطب نهارًا على أغلب الأنحاء مائل للحرارة رطب ليلًا، وتنشط رياح معتدلة تنشط أحيانًا على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

وعن حالة الأمواج في البحرين، أشارت الأرصاد الجوية إلى أن حالة البحر المتوسط  تكون خفيفة إلى معتدلة، إذ ترتفع الأمواج  بنسبة تتراوح 1.75:1.25 متر، بينما البحر الأحمر يشهد اضطراب ارتفاع الأمواج 2.5:2 متر.

رفع الرايات الخضراء بشواطئ القطاع الشرقي 

من جانب آخر أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، اليوم الجمعة استمرار رفع الرايات الخضراء بشواطئ القطاع الشرقي لاستقرار البحر وهدوء الأمواج، واستمرار رفع الرايات الصفراء التحذيرية في شواطئ القطاع الغربي ذات المواجهات المفتوحة.

أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، اليوم  استمرار رفع الرايات الخضراء بشواطئ القطاع الشرقي لاستقرار البحر وهدوء الأمواج، واستمرار رفع الرايات الصفراء التحذيرية في شواطئ القطاع الغربي ذات المواجهات المفتوحة.

 

مقالات مشابهة

  • غرقت قبل 168 عاما.. العثور على باخرة فرنسية أسطورية في قاع المحيط الأطلسي
  • انخفاض نسبة الإشغال على شواطئ مصيف جمصة
  • وداعًا للصيف.. شواطئ الإسكندرية وجهة المواطنين
  • هجوم إرهابي قي باكستان حمل بصمات داعش
  • بعد سرقتها في كندا.. العثور على صورة تشرشل الشهيرة "الأسد الهادر" في إيطاليا
  • العثور على صورة شهيرة لتشرشل بعد عامين من سرقتها
  • فضيحة في الكنيست.. توزيع صورة ورسائل جنسية لنائب من حزب نتنياهو
  • بيرقدار: ليبيا عرضت على تركيا التنقيب عن الطاقة قبالة سواحلها
  • فضيحة في الكنيست .. توزيع صورة ورسائل جنسية لنائب من حزب نتنياهو
  • تركيا: مهتمون بعرض من طرابلس للتنقيب قبالة سواحل ليبيا