تتعرض المناطق الروسية لهجمات خلال الصراع الروسي الأوكراني، حيث قال حاكم منطقة فورونيج وسط روسيا ألكسندر جوسيف، أنه تم إجلاء سكان منطقتين في منطقة فورونيج مؤقتًا بعد سقوط طائرة بدون طيار بالقرب من منشآت قابلة للاشتعال.
ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، كتب جوسيف، على قناته على تطبيق التواصل الاجتماعي تليجرام : "اتخذت فرق الاستجابة للطوارئ قرارًا بإجلاء سكان منطقتين إلى سكن مؤقت في مركز المنطقة باستخدام الحافلات، وسوف يعود السكان المحليون إلى منازلهم مع استقرار الوضع".

وفي منشور منفصل، قال جوسيف إن قوات الدفاع الجوي الروسية أسقطت ودمرت طائرة بدون طيار في بلدية روسوش، وتسببت شظايا طائرة بدون طيار سقطت في نشوب حريق بالقرب من منشآت قابلة للاشتعال، ولم ترد أنباء عن أضرار أو إصابات، على حد قوله.

16 مدنيا قتلوا وأصيب 170 اخرون في هجمات أوكرانيا على المناطق الروسية خلال يوليو

يذكر أن أمس أعلن السفير الروسي لدى أوكرانيا روديون ميروشنيك في تصريحه لوكالة تاس إن 16 مدنيا قتلوا وأصيب 170 آخرون في هجمات بطائرات بدون طيار أوكرانية على مستوطنات روسية خلال شهر يوليو المنصرم.
وقال إن "أكبر عدد من الهجمات بالقصف على المرافق المدنية والمدنيين تم الإبلاغ عنها من منطقة بيلغورود وجمهورية دونيتسك الشعبية، كما تم الإبلاغ عن زيادة عدد الهجمات بالقصف من منطقتي كورسك وخيرسون"، مضيفًا أن القوات الأوكرانية تستخدم بشكل متزايد طائرات بدون طيار من مختلف التعديلات لمهاجمة أهداف مدنية.

وأضاف أن إجمالي ضحايا هجمات الطائرات بدون طيار في يوليو بلغ 186 مواطن، منهم 170 مدنيا أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة، و16 قتيلا".
وقال ميروشنيك إن 15 طفلاً أصيبوا وطفلين بين القتلى، موضحاً أن ما يصل إلى 34 طفلاً أصيبوا نتيجة لهجمات الطائرات بدون طيار التي شنتها أوكرانيا منذ بداية العام.
ولفت إلى أن إجمالي عدد القتلى بين المدنيين جراء الهجمات في أوكرانيا في شهر يوليو، بلغ 57 قتيلاً و481 جريحاً.
وقال أيضا إن القوات الأوكرانية أطلقت أكثر من 9500 طلقة على مستوطنات روسية طوال شهر يوليو، ومن بين الذخائر التي استخدمتها القوات الأوكرانية صواريخ جو-أرض وأرض-أرض بعيدة المدى، وأنواع مختلفة من المقذوفات، وذخائر مدفعية عيار 152 ملم و155 ملم، بما في ذلك الرؤوس الحربية العنقودية، والألغام والقنابل اليدوية، بجانب أنواع مختلفة من الطائرات بدون طيار القتالية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الروسية روسيا طائرة بدون طيار تليجرام أوكرانيا القوات الأوكرانية طائرة بدون طیار

إقرأ أيضاً:

مصادر استخباراتية: روسيا تنتج مسيّرات بمحرك صيني

بدأت روسيا منذ العام الماضي، في إنتاج طائرة مسيرة هجومية بعيدة المدى جديدة تسمى جاربيا-إيه1 باستخدام محركات وأجزاء صينية، وهي طائرات استخدمتها في الحرب على أوكرانيا، حسبما أفاد مصدران من جهاز مخابرات أوروبي ووثائق اطلعت عليها رويترز.

وأشارت المعلومات إلى أن شركة آي.إي.إم.زد كوبول التابعة لشركة صناعة الأسلحة الروسية المملوكة للدولة ألماز-أنتي أنتجت أكثر من 2500 طائرة من طراز جاربيا بين يوليو (تموز) 2023 ويوليو (تموز) 2024. وكان من بين الوثائق عقد إنتاج للطائرة المسيرة الجديدة ومراسلات الشركة بشأن عمليات التصنيع ووثائق مالية.
ولم ترد تقارير سابقة عن طائرة مسيرة روسية جديدة بتكنولوجيا صينية. ولم ترد آي.إي.إم.زد كوبول ولا ألماز-أنتي على طلبات للتعقيب.وقال المصدران إن جاربيا تم استخدامها ضد أهداف عسكرية ومدنية في أوكرانيا، مما تسبب في أضرار للبنية التحتية الحيوية بالإضافة إلى خسائر مدنية وعسكرية.
وجاربيا هي المرادف الروسي لكلمة هاربي، وهو اسم وحش من أسطورة يونانية نصفه الأعلى على شكل امرأة لها جناحان ونصفه الأسفل بمخالب كالطيور الجارحة.
وكشف المصدران لرويترز عما قالا إنها صور من أوكرانيا لحطام طائرة جاربيا، دون تقديم مزيد من التفاصيل. وتوصلت رويترز إلى معلومات تدعم هذا الاستنتاج، لكنها لم تتمكن من التحقق من الصور على نحو مستقل.
وطلب المصدران عدم الكشف عن هويتيهما أو الجهاز الذي يعملان به بسبب حساسية المعلومات. كما طلبا حجب بعض التفاصيل مثل تواريخ الوثائق.
وقال سامويل بينديت الخبير في مركز الأمن الأمريكي الجديد، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، لرويترز إن جاربيا، إذا تأكد ما ورد عنها، ستكون بمثابة تحول في اعتماد روسيا على التصاميم الإيرانية للطائرات المسيرة بعيدة المدى.
وقال "إذا حدث هذا، فقد يشير إلى أن روسيا يمكنها الآن الاعتماد بشكل أكبر على الإنتاج محليا، وكذلك بالتأكيد على الصين، لا سيما وأن كلا الجانبين في هذه الحرب يعتمدان على الكثير من المكونات الصينية لإنتاج الطائرات المسيرة".
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مايو (أيار) من العام الماضي إن إيران، التي لم تعلق على ما ورد في هذا التقرير، زودت روسيا بأكثر من ألف طائرة مسيرة هجومية من طراز شاهد منذ بدء الغزو في فبراير (شباط) 2022.
وقد تم استخدامها لاستنزاف الدفاعات الجوية الأوكرانية وضرب البنية التحتية بعيداً عن خطوط المواجهة.

ونفت إيران مراراً إرسال طائرات مسيرة إلى روسيا لاستخدامها في أوكرانيا.

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على طلب للتعقيب على ما ورد في هذا التقرير.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان لرويترز إن بكين تراقب بكل صرامة تصدير المواد ذات الاستخدامات العسكرية المحتملة، بما في ذلك الطائرات المسيرة.
وقال البيان: "فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، الصين ملتزمة دائما بدعم محادثات السلام والتسوية السياسية".
وأضاف أنه لا توجد قيود دولية على تجارة الصين مع روسيا.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: روسيا أطلقت 8 آلاف طائرة إيرانية خلال الحرب
  • مصادر استخباراتية: روسيا تنتج مسيّرات بمحرك صيني
  • «الدفاع الروسية»: دمرنا 4 ألوية أوكرانية في مقاطعة كورسك
  • الدفاع الروسية: اسقاط 20 مسيرة أوكرانية جنوب غربي البلاد
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق 6 مناطق الليلة الماضية
  • أوكرانيا: أسقطنا 44 طائرة بدون طيار من أصل 64 أطلقتها روسيا ليلا
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • كييف تدعو جيرانها إلى إسقاط المسيّرات والصواريخ الروسية فوق غرب أوكرانيا 
  • معادلة “كورسك”: هل يُغير توغل أوكرانيا في الأراضي الروسية مسارات الحرب؟
  • «معلومات الوزراء»: 25.3 مليار دولار قيمة السوق العالمية للطائرات بدون طيار خلال عام 2024