مع اقتراب العام الدراسي الجديد، يجب تعليم الطفل كيفية تنظيم وقته بين الدراسة والأنشطة واللعب، لأن ذلك سيساعده على التفوق الدراسي، من خلال إنشاء جدول رئيسي لتخصيص وتقسيم الوقت، وتحديد الأهداف بشكل يومي، وغيرهما من العوامل التي تؤدي إلى طفل ناجح؟

يجب تقسيم وقت الأطفال بين الواجبات المنزلية والأنشطة ووقت اللعب فقط، ولكن معظم الأطفال لا يمتلكون المهارات المعرفية اللازمة لتنظيم جداولهم بشكل مستقل، لذا يمكن للوالدين تعليمهم كيفية التخطيط وتحديد أولويات وقتهم، إذ نصح لين ميلتزر، رئيس معهد أبحاث التعلم والتطوير، وهو مؤسسة بحثية غير ربحية، بضرورة تعليم الأطفال استراتيجيات إدارة الوقت منذ سن مبكرة، لأن ذلك يؤهلهم للنجاح مدى الحياة، بحسب منظمة اليونيسيف.

هناك عدة نصائح فعالة لإدارة الوقت للأطفال..

إنشاء جدول رئيسي

إنشاء جدول رئيسي لتخصيص الوقت للعمل وللعب والراحة، إذ يساعد ذلك على جدولة جميع المهام منها الدراسة، ووقت التلفاز والكمبيوتر، مما يؤدي إلى تجنب وقوع الطفل في فخ الساعات الضائعة أمام التلفاز بدلاً من العمل على المهام.

القضاء على عوامل التشتيت

القضاء على عوامل التشتيت بين الهواتف المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي والأصدقاء، فهناك الكثير من الأنشطة التي يمكن أن تشتت انتباه الطلاب عن واجباتهم المدرسية، وتضيع وقت الذهاب إلى المدرسة، لذا يجب إخبار الطفل بضرورة إيقاف تشغيل هاتفه، وتسجيل الخروج من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي.

مساعدة الطفل على تحديد أهدافه بشكل يومي

يجب مساعدة الطفل على تحذيز أهدافه بشكل يومي، مثل عدد صفحات الكتاب التي يجب كتابتها، أو عدد أسئلة الرياضيات التي يجب إكمالها، وسيساهم الجدول في التخطيط الأهداف اليومية حتى يمكن إكمال المهام في الوقت المحدد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليونيسيف الأطفال المدرسة المدارس الأطفال في المدرسة الدراسة

إقرأ أيضاً:

شروط دخول حفل نويل وغالية في ساقية الصاوي

تستعد كل من الفنانة الفلسطينية نويل خرمان والفنانة السورية غالية، لاحياء حفل غنائي لأول مرة في ساقية الصاوي، مساء اليوم، الجمعة، بقاعة النهر، وتبلغ قيمة التذكرة 400 جنيه موحدة لجميع الفئات.

ومن المقرر أن يقدم الثنائي خلال الحفل، مجموعة متنوعة من أجمل اغنياتهم القديمة والحديثة، التي يحبها ويتفاعل معها الجمهور على خشبة المسرح.

شروط دخول الحفلات في الساقية:دخول الأطفال ابتداء من 6 سنوات تذكرة كاملة وعلى ولى الأمر ضمان هدوء الطفل وقت الحفل وفى حال حدوث أي ضوضاء عليه اصطحاب الطفل للخارج.ممنوع منعًا باتًا دخول الأطفال أقل من 6 سنوات لأي حفل ما عدا الحفلات المخصصة للأطفال.الالتزام بالمقاعد حسب الرقم الموجود فى تذكرة الحفل.غير مسموح بالاسترجاع أو استبدال التذاكر.غير مسموح بالتصوير نهائيًا أو البث المباشر

مقالات مشابهة

  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: إسرائيل تنتهك بشكل يومي القانون الدولي الإنساني
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول
  • خبير: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية
  • شروط دخول حفل نويل وغالية في ساقية الصاوي
  • عظمة صغيرة غامضة قد تحمل سرا هاما عن تطور البشر
  • متخصص في التكنولوجيا يكشف سبب خطورة "السوشيال ميديا" على الأطفال
  • 4 نصائح تساعدك على تنظيم مواعيد نوم أطفالك قبل الدراسة.. راقبي هذه العلامة فورا
  • تحرش جنسي وحرق بالنار.. جرائم متنوعة لتنظيم الإخوان الإرهابي ضد الأطفال في ماليزيا
  • فيديو. تلوث خطير يهدد حياة ساكنة القنيطرة بشكل يومي بسبب مصنع الورق المملوك لعائلة الشعبي
  • العودة للمدارس.. روشتة تعويد الطلاب على المذاكرة (فيديو)