الوطن:
2024-09-13@23:40:00 GMT

«حمى الكسل».. فيروس «أوروبوش» ينتشر في الأمريكيتين

تاريخ النشر: 28th, August 2024 GMT

«حمى الكسل».. فيروس «أوروبوش» ينتشر في الأمريكيتين

العالم على موعد مرتقب من أجل مواجهة فيروس جديد، حيث كشف مسؤولون في الجهاز الفدرالي الأمريكي أن ما لا يقل عن 20 شخصا أصيبوا بفيروس أوروبوش الذي يعرف باسم «حمى الكسل»، أثناء عودتهم من كوبا إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأشهر الأخيرة، ولا يوجد دليل حتى الآن من تفشي الفيروس في أنحاء البلاد، ولكن الأطباء الأمريكيين طالبوا المواطنين بأن يأخذوا حظرهم من المسافرين القادمين من كوبا وأمريكا الجنوبية، حسبما ذكرته وكالة «أسوشيتد برس».

ماذا تعرف عن فيروس أوروبوش

فيروس أوروبوش هو فيروس اكتشف في المناطق الاستوائية، وتم التعرف عليه لأول مرة في عام 1955 عندما أصيب به عامل غابات يبلغ من العمر 24 عامًا في جزيرة ترينيداد، وقد أطلق عليه اسم «حمى الكسل» لأن الأطباء الذين كانوا يبحثون عن سبب تطور الفيروس وجدوه في «حيوان الكسلان»، واعتقدوا أن الكسلان كان له دور كبير في انتشاره بين الحشرات والحيوانات الأخرى.

كم عدد الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس؟

أُصيب حوالي 8000 حالة شخص محليًا في بوليفيا والبرازيل وكولومبيا وكوبا وبيرو، وتم تشخيص إصابة بعض المسافرين بالعدوى في الولايات المتحدة وأوروبا، وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في الولايات المتحدة أمس الثلاثاء إنه تم الإبلاغ عن 21 حالة في الولايات المتحدة حتى الآن.

وأشارت مراكز السيطرة على الأمراض إلى إصابة 20 شخصا في فلوريدا، وإصابة واحدة في نيويورك وأغلبهم كانوا عائدين من دولة كوبا، كما قال مسؤولون صحيون أوروبيون، في وقت سابق، إنهم اكتشفوا 19 حالة جميعها تقريبًا من بين المسافرين.

كيف ينتشر الفيروس وما هي أعراضه؟

ينتقل الفيروس إلى البشر عن طريق لدغات البعوض الصغير وعن طريق بعض أنواع أخرى من الحشرات، وهناك بعض الأعراض يشعر بها الإنسان بعد الإصابة بالمرض، كما تشابه مع أمراض أخرى مثل:

حمى الضنك. زيكا. الملاريا.

ويشعر الشخص بالعديد منها الأعراض، وتأتي كالتالي:

الحمى. الصداع. آلام العضلات. الإسهال. القيء الطفح الجلدي. التهاب الحلق. السعال. سيلان الأنف. ضيق التنفس.

ويمكن أن يستمر السعال لمدة تصل إلى أسبوعين أو أكثر من ذلك، يمكن أن تؤدي الإنفلونزا إلى زيادة الأعراض الجانبية، وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب الرئوي وتسمم الدم، وقد يعاني واحد من كل 20 مريضًا من تلك الأعراض الشديدة ومن النادر أن يكون المرض مميتا.

فيروس أوروبوش

فيروس أوروبوش يسيب أمراضًا عصبية مثل، التهاب السحايا والتهاب الدماغ، تشير التقديرات إلى أن ما يصل نحو 4% من المرضى سيصابون بأعراض عصبية بعد مرض الحمى الأولى.

وتشمل الأعراض للمرضى الذين يعانون من أمراض عصبية شديدة، الدوخة، والخمول، والغثيان.

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من تلك الأمراض أو الأعراض شديدة اللجوء للطبيب على الفور.

وأعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية للنساء الحوامل بتجنب السفر غير الضروري إلى كوبا، وشددت على جميع المسافرين اتخاذ إجراءات احترازية للحماية من لدغات الحشرات، مثل استخدام طارد الحشرات وارتداء قمصان طويلة الأكمام وسراويل طويلة.

الأدوية والعلاج

مرض «فيروس أوروبوش» لا توجد أي أدوية لعلاجه، ويوصى الأطباء فقط باتباع الإرشادات الطبية اللازمة للمرضى.

ويمكن أن يشمل العلاج الحصول على الراحة والمشروبات والسوائل واستخدام المسكنات ومضادات الحرارة، ويجب نقل المرضى الذين تظهر عليهم أعراض أكثر شدة إلى المستشفى للملاحظة والعلاج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس أوروبوش أوروبوش أمريكا الولايات المتحدة الأمريكية الولايات المتحدة الأمريكتين كوبا الولایات المتحدة فیروس أوروبوش

إقرأ أيضاً:

فيروس جديد يصيب الخفافيش وينتقل إلى البشر وسط مخاوف من تكرار كارثة

وكالات:

كشف وسائل إعلام أجنبية أن أبحاثا حديثة في الصين أثبتت وجود فيروس جديد في الخفافيش مرتبط بفيروس “كورونا” ذو احتمالات وبائية.


وحسب ما نشرته وسائل إعلامية، فقد “اكتشف العلماء فيروسا جديدا يُصيب رئة الخفافيش يُدعى HKU5”.
وأشارت الدراسة إلى أنه “على الرغم من صعوبة التنبؤ بالفيروسات التي قد تنتقل من الحيوانات إلى البشر، إلا أن الفيروسات المنتشرة بين الحيوانات تشكل تهديدًا خطيرًا”.

وفي تصريح لوكالة “فرانس برس”، أكد عالم الفيروسات في جامعة سيدني، وأحد مؤلفي الدراسة الدكتور إيدي هولمز، “على ضرورة إدراج فيروس HKU5 فورًا في قائمة الفيروسات التي تستوجب المراقبة”، مؤكدا أنه يعد تحذيرًا جديًا.

ويعتبر فيروس “HKU5” قريبا من فيروس كورونا الذي يسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية “MERS”، والذي يعرف أيضًا باسم إنفلونزا الإبل وله قدرة على إصابة البشر بمضاعفات مميتة.


وتشير التقديرات إلى أن هناك آلاف الفيروسات غير المكتشفة تنتشر بين الثدييات البرية، ويخشى العلماء أن مزارع الفراء قد تكون بيئة خصبة لتلك الفيروسات، ما يزيد من خطر انتقالها للبشر.

مقالات مشابهة

  • «أونروا» تعلن انتهاء الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال في غزة
  • انتشار فيروس جديد في إيطاليا يؤدي إلى نفوق أكثر من 149 % من الماشية
  • أستاذ علم الأحياء الدقيقة: فيروس القُراد ينتقل إلى الإنسان عن طريق اللدغ
  • بعد فضيحة مطار صنعاء.. طيران اليمنية تنسى حقائب المسافرين في القاهرة وتبلغهم بعد وصولهم مطار عدن!
  • 6 قتلى إثر احتراق حافلة نقل المسافرين بتقرت
  • إصابة 6 أشخاص في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين بسطيف
  • إصابة 6 أشخاص في حادث إنقلاب حافلة لنقل المسافرين في سطيف
  • فيروس جديد يصيب الخفافيش وينتقل إلى البشر وسط مخاوف من تكرار كارثة
  • ما هي الأعراض التي تشير إلى مقاومة الأنسولين؟
  • خبير أرصاد يحذر المسافرين عبر 4 محافظات يمنية خلال 48 ساعة