أميرة خالد

تحدث السكتات الدماغية عندما يكون تدفق الدم إلى الدماغ مقيدا أو مسدودا، وعادة ما يكون ذلك بسبب جلطة دموية أو كسر في الأوعية الدموية،

ولكن النظام الغذائي للشخص له أيضا تأثير كبير على مدى احتمالية الإصابة بهذا المرض.

لذا يجب تجنب الإفراط في بعض الأطعمة لمنع الإصابة بالسكتة الدماغية، وفق ما كشف موقع “medicalnewstoday”.

ويجب على كبار السن، على وجه الخصوص، تجنب الأطعمة التي تزيد من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية أو الأطعمة التي تسبب السكتة الدماغية، وهي تشمل:

اللحوم المدخنة
يمكن أن تزيد اللحوم المدخنة من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لأن هذه اللحوم مليئة بالصوديوم. وتؤدي مستويات الصوديوم العالية إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو أحد عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وتحتوي اللحوم المدخنة أيضًا على مادة حافظة تسمى النتريت، والتي تعمل على تصلب الشرايين وتضييقها، ويجب أن يستبعد النظام الغذائي المثالي جميع اللحوم المدخنة والمعالجة. في حالة عدم إمكانية ذلك، تأكد من أن اللحوم التي تتناولها تتغذى على العشب، وعضوية، وخالية من النترات، ومُصنفة على أنها لحم بقري 100٪.

المشروبات الغازية الخالية من السكر
في عام 2011، أجرت جامعة كولومبيا دراسة أظهرت أن كبار السن الذين شربوا مشروبًا واحدًا على الأقل من المشروبات الغازية الخالية من السكر يوميًا أصيبوا بسكتات دماغية أكثر بنسبة 60%. وفي حين لم يكتشف الباحثون السبب الدقيق، فمن الأفضل لكبار السن تقليل استهلاكهم للمشروبات الغازية الخالية من السكر.

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء مليئة بالدهون المشبعة التي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول. ويؤدي ارتفاع الكوليسترول إلى ارتفاع ضغط الدم، وتضييق الأوعية الدموية، وبالتالي السكتات الدماغية. وبدلاً من ذلك، تناول اللحوم البيضاء مثل الدجاج والديك الرومي والأسماك، وهي خيارات أكثر صحة.

الشوربات المعلبة
على الرغم من أن الحساء عادة ما يكون خيارات صحية، إلا أن الحساء المعلب يحتوي على الكثير من الصوديوم. ويمكن أن تتجاوز علبة واحدة من حساء المعكرونة بالدجاج بالفعل الكمية الموصى بها من الصوديوم التي يجب أن يستهلكها كبار السن في يوم واحد. تأكد من التحقق من الملصقات وتدوين مستويات الصوديوم إذا كان أحباؤك الأكبر سنًا يريدون تناول الحساء المعلب.

الوجبات الخفيفة المعبأة
عادة ما تحتوي الوجبات الخفيفة مثل البسكويت ورقائق البطاطس والمقرمشات والكعك على الكثير من الدهون المتحولة، وهذه الدهون غير الصحية، يمكن أن تؤدي إلى تراكم الكوليسترول الذي ينتهي به الأمر إلى انسداد الشرايين، كما تسبب الدهون المتحولة مستويات عالية من الالتهاب، وهو أمر مرتبط بمخاطر السكتة الدماغية الأكبر.

الوجبات المجمدة

قد يلجأ كبار السن الذين لا يستطيعون الطهي أو يكرهون الطهي إلى الوجبات المجمدة كطريقة مريحة للحصول على وجباتهم. ومع ذلك، تحتوي هذه الوجبات عادةً على مكونات غير صحية إلى حد ما.

الوجبات المجمدة المعدة مسبقًا مليئة بالصوديوم – حتى الخيارات النباتية تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم. اقرأ الملصقات وتحقق من المكونات قبل استخدام الوجبات المجمدة كخيار سريع وسهل لأحبائك الأكبر سنًا.

الكحول
التزم بكمية معتدلة من النبيذ الأحمر، والذي يمكن أن يكون مفيدًا للقلب. يمكن أن يؤدي تناول كميات أكبر من الكحول إلى ارتفاع حاد في ضغط الدم – وبالتالي، يجب على كبار السن الحفاظ على استهلاكهم للكحول أقل من سبعة مشروبات في الأسبوع، والحد من ثلاثة مشروبات في اليوم.

الأطعمة المقلية
يجب تجنب الأطباق المقلية، تحتوي الأطعمة المقلية على كل من الدهون المشبعة والدهون المتحولة، والتي يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول وتسد الشرايين.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الأطعمة المقلية السكتة الدماغية الكحول الإصابة بالسکتة الدماغیة کبار السن یمکن أن

إقرأ أيضاً:

قيود بريطانية على إعلانات الوجبات السريعة.. ما القصة؟

لم يعد من الممكن للمطاعم التي تقدم وجبات الطعام السريعة في بريطانيا أن تعرض إعلاناتها على التلفزيون قبل الساعة 21:00 مساء، وفق قرار حكومي سيدخل حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر 2025.

وبحسب تقرير نشره موقع "بي بي سي" واطلعت عليه سكاي نيوز عربية، فقد قال حزب العمال البريطاني إن نقطة التحول في الإعلان عن الوجبات السريعة سيتم تنفيذها جنبًا إلى جنب مع حظر كامل على الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت، وكلاهما يهدف إلى معالجة السمنة لدى الأطفال.

وكان المحافظون قد التزموا سابقًا بالحظر في عام 2021 عندما كان بوريس جونسون رئيسًا للوزراء، ولكن تم تأجيله لإعطاء الصناعة المزيد من الوقت للاستعداد.

وبحسب التقرير، قال وزير الصحة أندرو جوين إن تأكيد نطاق القيود وتاريخ تنفيذها يوفر الوضوح للشركات.

وقال جوين إن الحكومة تريد "معالجة المشكلة بشكل مباشر" و"دون مزيد من التأخير".

وقال في بيان مكتوب إلى مجلس العموم في بريطانيا، الخميس: "ستساعد هذه القيود في حماية الأطفال من التعرض لإعلانات الأطعمة والمشروبات الأقل صحة، والتي تظهر الأدلة أنها تؤثر على تفضيلاتهم الغذائية منذ سن مبكرة".

وكان الحظر من ضمن التعهدات في بيان حزب العمال خلال حملة الانتخابات العامة لهذا العام.

ووصفت الجمعية الملكية البريطانية للصحة العامة، التي تعمل على الحد من السمنة لدى الأطفال، الحظر بأنه "خطوة مرحب بها".

وقال سيمون ديكسون، رئيس السياسات والشؤون العامة في الجمعية الملكية للصحة العامة إن تغذية الأطفال "أولوية طويلة الأجل" وهي "مفتاح لبناء مستقبل أكثر صحة للجيل القادم".

 وبموجب المقترحات، هناك نهج من مرحلتين لتحديد المنتج الذي يعتبر "أقل صحة"، بحسب التقرير.

إذ يعتبر القرار المنتجات "الغنية بالدهون أو الملح أو السكر".

وسيتم إعفاء عدد من العناصر من القيود الجديدة لأنها تخضع بالفعل لقواعد منفصلة.

ويشمل ذلك حليب الأطفال، والأطعمة المصنعة القائمة على الحبوب للرضع، ومنتجات استبدال النظام الغذائي، والمشروبات الطبية، ومنتجات استبدال الوجبات المعتمدة.

مقالات مشابهة

  • تغيرات لون الوجه لدى كبار السن تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية
  • تحذير للنساء.. دهون البطن تزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة
  • قيود بريطانية على إعلانات الوجبات السريعة.. ما القصة؟
  • طبيبة تحذر.. أطعمة تجنب تناولها مع القهوة والشاي
  • ارتفاع ضغط الدم يرتبط بخطر السكتة الدماغية.. فكيف ذلك؟
  • أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك
  • أطعمة ومشروبات احذر تناولها على الريق.. «تدمر جدار معدتك»
  • دراسة مثيرة للقلق: قشرة الرأس قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض
  • سباجيتي بالخضار على الطريقة الصينية
  • شرطة عمان السلطانية تنفي شائعة متداولة .. عاجل