كشفت صحيفة واشنطن بوست الثلاثاء أن قراصنة مدعومين من الحكومة الصينية اخترقوا خلال الأشهر الماضية مزودي خدمة الإنترنت في الولايات المتحدة للتجسس على مستخدميهم.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين وباحثين في مجال الأمن أن الهجمات المتطورة شملت الوصول إلى اثنين على الأقل من المزودين الرئيسيين في الولايات المتحدة مع ملايين العملاء بالإضافة إلى العديد من المزودين الأصغر.

وتثير عمليات الاختراق القلق إذ يعتقد أن أهدافها تشمل أفرادا حكوميين وعسكريين يعملون متخفين ومجموعات ذات أهمية استراتيجية للصين.

وتنقل الصحيفة عن مصادر أن جهود القرصنة التي تبذلها بكين "تصاعدت بشكل كبير عما كانت عليه في السابق".

وأشارت المصادر إلى أن بعض التقنيات والموارد المستخدمة في عمليات القرصنة الأخيرة مرتبطة بتلك التي استخدمتها في العام الماضي مجموعة مدعومة من الصين تُعرف باسم "فولت تايفون".

وفي يناير الماضي، قالت واشنطن إنها فككت شبكة القرصنة "فولت تايفون" واتهمتها باختراق شبكات بنى تحتية أميركية حساسة بهدف تعطيلها في حال نزاع.

وأعلن مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي)، كريستوفر راي، في جلسة استماع أمام مجلس النواب، في نفس الشهر أن المكتب أوقف مجموعة قرصنة كبرى مدعومة من الصين بعد أن هاجمت مئات أجهزة التوجيه وكانت تعمل على تعريض البنية التحتية السيبرانية الأميركية للخطر، وفق "سي أن بي سي".

وقال راي للمشرّعين إن الولايات المتحدة وحلفاءها حددوا خلال عملية "مئات أجهزة التوجيه التي استولت عليها مجموعة القرصنة التي ترعاها جمهورية الصين الشعبية والمعروفة باسم فولت تايفون".

وأضاف أن "البرمجيات الخبيثة التي تستعملها فولت تايفون مكّنت الصين من بين أمور أخرى، من إخفاء أعمال استطلاع سابق للعمليات واستغلال للشبكات ضد بنى تحتية حيوية مثل قطاعات الاتصالات والطاقة والنقل والمياه لدينا".

واتهم راي القراصنة بالإعداد "لإحداث فوضى والتسبب في ضرر حقيقي للمواطنين الأميركيين".

وتنفي بكين الاتهامات بشن هجمات إلكترونية وأطلاق أعمال تجسس، واتهمت الولايات المتحدة بشن هجمات إلكترونية خاصة بها. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فولت تایفون

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست: الجمهوريون يحاولون إخفاء أداء ترامب في المناظرة مع هاريس

حاول أعضاء الحزب الجمهوري إخفاء أداء الرئيس الأمريكي السابق والمرشح للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب بعد المناظرة أمام منافسته الديمقراطية كامالا هاريس، حيث شجعه البعض، بينما تجاهل آخرون المناظرة تمامًا، بحسب واشنطن بوست الأمريكية.

وأجريت المناظرة فجر الأربعاء الماضي، وهي الأولى بين المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس والجمهوري دونالد ترامب، واستضافتها شبكة «ABC NEWS» الأمريكية.

مايك جونسون يتجاهل المناظرة

وتجاهل مايك جونسون، رئيس مجلس النواب، وهو ديمقراطي، الحديث للصحفيين بمجلس النواب حول المناظرة، بينما ركز على خطة تمويل الحكومة، بحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وظهر «ترامب» أقل نشاطًا مما كان عليه أثناء مناظرة جو بايدن، وأعرب العديد من الجمهوريين عن أسفهم العميق لعدم قيام مرشحهم بالكثير من التحضيرات التقليدية للمناظرة، بينما ألقى جمهوريون آخرون باللوم على مديري الحوار «المذيعين» بسبب ضعف الأسئلة، على الرغم من أن «ترامب» تحدث لمدة أطول من «هاريس» وكان لديه فرص كافية.

سكوت: أداء ترامب لن يهم

السيناتور ريك سكوت وهو جمهوري من فلوريدا، فاز من قبل بثلاثة سباقات تنافسية شديدة على مستوى الولاية، لم يلق باللوم على «ترامب»، وأشار إلى أنه معروف بين الناخبين لدرجة أن أداءه في المناظرات لن يهمه.

جمهوريون: المناظرة فرصة ضائعة

وفي المقابل، أبدى جمهوريون آخرون انتقادًا طفيفًا لأداء «ترامب» في المناظرة، إذ وصفها البعض بـ«الفرصة الضائعة»، مشيرين إلى أن كامالا هاريس لم تجد نفسها في موقف دفاعي طوال المناظرة.

وقال السيناتور توم تيليس: «أعتقد أننا أضعنا الكثير من الفرص»، بينما قال النائب دان كرينشو من ولاية تكساس: «لقد كانت فرصة ضائعة كبيرة لإثبات جدارة كامالا هاريس ببعض النقاط السهلة للغاية.. كان من الممكن أن تكون النتيجة أسوأ بكثير».

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست تكشف تفاصيل الوجود العسكري الأمريكي في العراق ما بعد الانسحاب
  • واشنطن تتهم قراصنة إيرانيين باستهداف حملة ترامب
  • واشنطن بوست: الجمهوريون يحاولون إخفاء أداء ترامب في المناظرة مع هاريس
  • صهاينة أميركا.. ماذا تعرف عن الشخصيات الخفية التي أنشأت إسرائيل؟
  • واشنطن: ذكرى مأساة درنة تذكرنا بالوحدة الملهمة التي أظهرها الشعب الليبي في استجابته الفورية للأزمة
  • واشنطن بوست تدحض الرواية الإسرائيلية لمقتل الناشطة الأميركية عائشة
  • تركيا تندد باتفاق دفاعي بين الولايات المتحدة وقبرص.. يقوض حيادية واشنطن
  • لأول مرة في عهد بايدن.. الولايات المتحدة تعلن تقديمها كامل مساعداتها العسكرية لمصر دون نقصان
  • واشنطن بوست تروي تفاصيل إطلاق جيش الاحتلال النار على عائشة نور
  • واشنطن بوست: حملة هاريس تطالب بمناظرة أخرى مع ترامب