قالت شركة سبيس أكس الثلاثاء إنها ستؤجل إطلاق مهمة بولاريس دون المكونة من أربعة أفراد يوما واحدا على الأقل بسبب تسرب للهيليوم في المعدات الأرضية داخل مركز كينيدي للفضاء، وذلك قبل ساعات من موعد الإطلاق المقرر لمركبة كرو دراغون.

ومن المتوقع أن تقع أبرز أحداث المهمة، التي تستمر خمسة أيام، بعد يومين من الإطلاق عندما يشرع الطاقم في السير في الفضاء لمدة 20 دقيقة على بعد 700 كيلومتر من الأرض، في أول عملية سير تجارية في الفضاء في التاريخ.

بدلة فضاء جديدة

وسيرتدي طاقم المهمة بدلة فضاء جديدة طورتها الشركة التي يمتلكها الملياردير إيلون ماسك، وتستخدم للنشاط خارج المركبة الفضائية "إي في أيه".

وتضيف البدلة الجديدة مزايا إضافية لبدلة الوكالة الأميركية للفضاء "ناسا"، إذ توفر قدرة أكبر على الحركة، وشاشة عرض أمامية للخوذة وكاميرا متطورة.

Preparing for historic first commercial spacewalk and being the furthest from Earth of any humans in over half a century! https://t.co/4TEwupwldQ

— Elon Musk (@elonmusk) August 25, 2024

ونشر موقع مهمة "بولاريس دون" تفاصيل عن البدلة الجديدة، مشيرا إلى أنها طورت لتحسين الحركة خارج المركبة الفضائية.

صاروخ فاكون 9 الذي سيحمل طاقم رحلة بولاريس داون جاهز للإطلاق

وقال الموقع إن الخوذة مصنوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد مع قناع جديد مغطى بالنحاس ومواد أخرى لتقليل وهج الشمس.

Targeting Tuesday, August 27 for launch of Polaris Dawn, the first of the @PolarisProgram’s three human spaceflight missions designed to advance the future of spaceflight pic.twitter.com/w6QF3jBLqt

— SpaceX (@SpaceX) August 21, 2024

وتشتمل الخوذة أيضا على شاشة عرض رأسية (أتش يو دي) وكاميرا مدمجة توفر لمرتديها معلومات عن مستويات الضغط ودرجة الحرارة والرطوبة في البدلة.

ولضمان سلامة الطاقم في أثناء الأنشطة خارج المركبة،تحتوي البدلة أيضا على صمامات ضغط.

وتتميز هذه البدلات بمفاصل سلسة تعمل بمرونة أكثر تحت الضغط مقارنة ببدلات الفضاء التقليدية، كما تحتوي على تقنيات مطورة تساعد على ضبط الحرارة.

مهمة تاريخية محفوفة بالمخاطر.. تفاصيل أول رحلة سير خاصة في الفضاء من المقرر أن تنظم شركة سبيس أكس التي يمتلكها الملياردير الأميركي إيلون ماسك، الثلاثاء أول رحلة سير في الفضاء على الإطلاق يشارك فيها مواطنون عاديون، وهي تعد واحدة من أكثر العمليات خطورة التي تقوم بها الشركة.

وتتضمن البدلة سحابات تسمح بارتداءها بسهولة نسبيا، كما أن الأحذية مصنوعة من نفس المادة المقاومة للحرارة الموجودة في داخل صاروخ فالكون التابع للشركة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

طاقم مركبة “سويوز” المأهولة الروسية ينتقل إلى محطة الفضاء الدولية

روسيا – أفادت مؤسسة “روس كوسموس” الفضائية الروسية بأن الرائدين الروسيين إيفان فاغنر وأليكسي أوفتشينين وكذلك رائد “ناسا” دونالد بيتيت انتقلوا إلى محطة الفضاء الدولية.

وذلك بعد أن التحمت المركبة الفضائية الساعة 22.33 يوم 11 سبتمبر بتوقيت موسكو مع وحدة “راسفيت” الروسية التابعة لمحطة الفضاء الدولية.

واستقبلهم على متن المحطة رواد الفضاء الروس أوليغ كونونينكو ونيقولاي تشوب وألكسندر غريبيونكين، ورواد “ناسا” ترايسي دايسن ومايكل بارات وماتيو دومينيك وجانت أبس وكذلك سونيتا ويليامس وباري ويلمور اللذان وصلا المحطة على متن مركبة “ستارلاينر” التابعة لشركة “بوينغ”

يذكر أن صاروخ “سويوز -2.1 آ” مع مركبة “سويوز إم إس – 26” الفضائية المأهولة أطلقت إلى الفضاء من مطار “بايكونور” الفضائي الروسي الساعة 19.23 يوم 11 سبتمبر والتحمت مع وحدة “راسفيت” الروسية التابعة للمحطة الساعة 22.23 من اليوم نفسه.

وستستغرق بعثة الرائدين الروسيين نحو نصف السنة، وسينفذان خلالها 42 تجربة علمية ستُجرى 3 تجارب منها لأول مرة. وعلاوة على ذلك فإنهما سيخرجان إلى الفضاء المكشوف.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • كيف تشاهد رواد فضاء بولاريس داون يحاولون القيام بأول عملية سير في الفضاء تجاريًا
  • لحظة تاريخية .. ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس في الفضاء
  • فيديو: ملياردير يتجول خارج كبسولة "سبيس إكس" في الفضاء
  • "سبيس إكس" تنجح في إطلاق أول عملية تجول في الفضاء لبعثة خاصة
  • "سبيس إكس" تنجح في إطلاق أول عملية تجول في الفضاء لبعثة خاصة
  • لأول مرة.. طاقم بعثة خاصة يتجوّل في الفضاء
  • سبيس إكس تفتح أبواب الفضاء: ملياردير ينفذ أول تجربة سير تجاري على ارتفاع مئات الأميال
  • طاقم مركبة “سويوز” المأهولة الروسية ينتقل إلى محطة الفضاء الدولية
  • المركبة "سويوز إم إس 26" الروسية تلتحم بمحطة الفضاء الدولية
  • ملياردير يسير في الفضاء بالتعاون مع «سبيس إكس»