أعلنت السلطات الصحية في ولاية نيو هامبشاير الأمريكية وفاة رجل أصيب بفيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي، وهو مرض نادر ينتقل عن طريق البعوض، بحسبما ذكرته قناة «روسيا اليوم».

فيروس يجتاح أمريكا

وأعلنت إدارة الصحة والخدمات الإنسانية في نيو هامبشاير، عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي (EEE) في الولاية منذ عقد من الزمان، وشملت حالة وفاة لسكان هامبستيد.

وأوضحت الإدارة أن المريض، الذي نُقل إلى المستشفى، عانى من أعراض شديدة في الجهاز العصبي المركزي.

وأدت حالة الوفاة بسبب فيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي إلى اتخاذ إجراءات احترازية في كل من نيو هامبشاير وماساتشوستس، فقد تم إغلاق الحدائق العامة في نيو هامبشاير، بينما تم تنفيذ عمليات رش مستهدفة للحشرات في العديد من المجتمعات في ولاية ماساتشوستس المجاورة لمكافحة انتشار البعوض الحامل للمرض.

الفيروس يصيب جميع الأعمار

يشكِّل التهاب الدماغ والنخاع الشوكي الشرقي تهديدا صحيا خطيرا، حيث ينتقل إلى البشر من خلال لدغة بعوضة مصابة بالفيروس، يمكن أن يصيب هذا المرض الأشخاص من جميع الأعمار، وغالبا ما يسبب أعراضاً شديدة قد تؤدي إلى الوفاة، ويموت نحو 30% من الأشخاص الذين يصابون بالعدوى، ويعاني العديد من الناجين من مشكلات عصبية مستمرة.

وفي خطة للحد من انتشار فيروس التهاب الدماغي الخيلي الشرقي، سيقوم مسؤولو ولاية ماتشوستس برش مبيد حشري للسيطرة على البعوض في 13 منطقة مُصنفة على أنها معرضة للخطر، كما ستتم عملية الرش بهذه المناطق بواسطة الطائرات والشاحنات بدءًا من هذا الأسبوع.

وقال روبي جولدشتاين، مفوض إدارة الصحة العامة في ولاية ماساتشوستس يوم السبت الماضي، إن تفشي مرض التهاب الدماغ والنخاع الشوكي هذا العام يزيد من خطر الإصابة به في أجزاء من الولاية، مُشددًا على ضرورة استخدام جميع الأدوات المتاحة للحد من المخاطر وحماية المجتمعات، وأوضح أن ولاية ماساتشوستس لم تشهد تفشيا لمرض التهاب الدماغ والنخاع الشوكي منذ 4 سنوات.

وأكدت السلطات في ولاية ماساتشوستس أن الرش الجوي بمبيدات الحشرات سيُنفذ في مناطق «خطر كبير للإصابة بالأمراض البشرية» مثل بعض مدن مقاطعة بليموث، بينما سيتم الرش بالشاحنات في مناطق جنوب مقاطعة ووستر، وذلك كإجراء احترازي لوقف انتشار فيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي.

فيروس التهاب الدماغي 

وفي السياق ذاته، أعلن مسؤولو ولاية ماساتشوستس الأسبوع الماضي عن إصابة رجل في الثمانينيات من عمره بفيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي، وهذه هي أول حالة إصابة بشرية يتم تسجيلها في الولاية منذ عام 2020.

شهدت ولاية ماساتشوستس في عام 2020 خمس حالات إصابة بشرية بفيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي، أدت إلى وفاة واحدة، بينما سجلت الولاية 12 حالة إصابة و6 وفيات في عام 2019.

أصدرت وزارة الصحة العامة في ولاية ماساتشوستس تحذيراً من خطورة انتشار فيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي، مؤكدةً على «ارتفاع مخاطر الإصابة بالأطفال دون سن 15 عاماً و الكبار فوق سن 50 عامًا»، ورغم أن المرض لا ينتشر سنوياً، إلا أن البيانات الحالية تشير إلى احتمالية حدوث حالات إصابة بشرية في عام 2024.

أعلن مسؤولون في ولاية ماساتشوستس عن بدء عمليات الرش المستهدفة مساء اليوم الثلاثاء، من المتوقع أن تستمر هذه العمليات لعدة ليالٍ، ابتداءً من غروب الشمس وحتى الفجر كل يوم.

على الرغم من أهمية الرش في تقليل المخاطر التي تتعرض لها صحة الإنسان، فإن المسؤولين أكدوا أن الرش لن يلغي خطر العدوى تمامًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيروس بعوضة أمريكا الولايات المتحدة الأمريكية نیو هامبشایر

إقرأ أيضاً:

شركات السياحة: السماح للسيدات من كل الأعمار بأداء العمرة دون محرم

قال محمد عابد عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، إن جميع السيدات بمختلف الأعمار مسموح لهن بالسفر لأداء العمرة دون الحاجة لوجود محرم، لافتا إلى أنه من المتوقع أن ترتفع أعداد السيدات المسافرات لأداء العمرة خلال الموسم الجديد.

التسويق لبرامج عمرة مولد النبي

أضاف لـ«الوطن» أن شركات السياحة بدأت فور صدور ضوابط العمرة الأربعاء الماضي، في التسويق لرحلات عمرة المولد النبوي الشريف، وإعلان أسعار البرامج، موضحا أن أسعار برامج العمرة المستوى الاقتصادي التي تبلغ مدتها أسبوعين، ستبدأ من 30 ألف جنيه، موضحا أن غالبية المسافرين لأداء العمرة خلال تلك الفترة يختارون البرامج الاقتصادية بسبب سعرها المناسب.

استخراج خطاب الضمان البنكي

أشار إلى أن شركات السياحة ستبدأ خلال الأسبوع المقبل، في استخراج خطاب الضمان البنكي اللازم لتنظيم برامج العمرة، كما ستقوم بإجراءات توثيق عقود وكالة العمرة، استعدادا لانطلاق رحلات العمرة لهذا العام.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن ورئيس الوزراء البريطاني يعربان عن قلقهما إزاء تزويد إيران لروسيا بأسلحة قاتلة
  • شركات السياحة: السماح للسيدات من كل الأعمار بأداء العمرة دون محرم
  • عاشق أفاعي يواجه الموت بعد لدغة ثعبان كان يربيه
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • حزب الله يصيب جنودا إسرائيليين.. وغارة تقتل 3 جنوبي لبنان
  • فيروس جديد يصيب الخفافيش وينتقل إلى البشر وسط مخاوف من تكرار كارثة
  • ولاية أمريكية تحذر من عاصفة شديدة.. تُنذر بإعصار وتهدد بقطع الكهرباء
  • الزراعة تطلق نداءً عاجلًا للتعامل مع القطن خلال الموجة الحارة
  • عضو بـ«النواب»: مشروع «بداية» يراعي كل الأعمار ويستفيد منه جميع المواطنين
  • البعوض يثير موجة هلع في ولاية أمريكية وتحذيرات من انتشار وباء قاتل